غزة - صفا لليوم الثالث عشر على التوالي، يتعرض شمال قطاع غزة، وخاصة مخيم جباليا لجرائم الإبادة والحصار الخانق، مع تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليتها العسكرية في المخيم، ومنع دخول الغذاء والمياه والدواء للشمال. وتتعمد سلطات الاحتلال منع إدخال المساعدات والغذاء والدواء والمياه لأهالي شمال القطاع، مما يفاقم الأوضاع الإنسانية ويعمق سياسة المجاعة والتعطيش، وسط استمرار القصف الجوي والمدفعي وعمليات القتل والتدمير في المنطقة.

ويواصل جيش الاحتلال نسف المنازل والمباني في شمالي غزة، ومخيم جباليا عبر زرع البراميل المتفجرة، وتدمير البنية التحتية، ضمن حرب "الإبادة والتطهير العرقي" المتواصلة على الشمال، في محاولة لتهجير الأهالي. ومنذ 13 يومًا وطواقم الخدمات الطبية والإسعاف والطوارئ الدفاع المدني لا تتوقف عن عملها في نقل الجرحى والشهداء، رغم تعرضها للاستهداف الإسرائيلي وإطلاق النار على مركبات الإسعاف، ويواصلون كفاحهم من أجل التخفيف من معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني. وأوضحت الخدمات الطبية شمالي غزة أن طواقمها تمكنت خلال العدوان المستمر من انتشال عدد من الشهداء والجرحى وتحويل عدد منهم إلى مستشفيي العودة والأندونيسي وإخلاء عدد من العائلات المحاصرة. وأشارت إلى أنه جرى نقل 108 شهداء و297 إصابة من الميدان إلى مستشفيات الشمال، وتحويل 146 حاله من الجرحى من مستشفى كمال عدوان الطبي إلى مستشفيي العودة والأندونيسي. وأخلت طواقم الخدمات الطبية 13 عائلة عائلات محاصرة في شمالي غزة، كما تم تلبية 169 نداء استغاثة بين حالات مرضية وولادة وتوصيل الجرحى من المستشفيات إلى مراكز الإيواء. وذكرت أن عدد الشهداء منذ بداية العملية العسكرية على شمال القطاع بلغ أكثر من 400 شهيد ومفقود. وخلال مؤتمر صحفي للمؤسسات الخدماتية في شمالي غزة، قالت إن الشمال أصبح غير لائق للحياة، بسبب قصف الاحتلال للمستشفيات والمرافق الخدماتية. وأضافت أن مناطق شمال غزة تتعرض لحصار مطبق ومنع لدخول الغذاء والدواء، بهدف دفع السكان للنزوح. وأشارت إلى أن جيش الاحتلال يمنع دخول المياه الصالحة للشرب والسولار لشمالي غزة، مما يزيد من معاناة السكان. وبينت أنه لا يوجد وقود لتشغيل المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحطات ضخ المياه شمالي غزة. وكان الدفاع المدني في غزة أعلن عدم قدرته على انتشال عشرات الشهداء بجباليا. واضاف أن "جباليا تُباد وتتعرض للموت الممنهج"، لافتًا إلى أن 200 ألف فلسطيني بلا طعام أو شراب أو دواء لليوم الـ12 على التوالي في مخيم جباليا.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: شمال غزة عدوان إسرائيلي الحرب على غزة جباليا شمالی غزة

إقرأ أيضاً:

إصابة مواطن برصاص الاحتلال قرب باقة الشرقية شمال طولكرم

أصيب مواطن فلسطيني، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة باقة الشرقية شمال مدينة طولكرم.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن المواطن "58 عاماً" أصيب برصاص الاحتلال الحي في الركبة، عند بوابة جدار الفصل والتوسع العنصري المقام على أراضي المواطنين في بلدة باقة الشرقية.

وأشارت إلى أن المواطن من بلدة قباطية بمحافظة جنين، ونقل إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يرتكب مذبحة مروّعة في جباليا.. وعدد الشهداء يتجاوز 17 فلسطينيا
  • عشرات الشهداء والمصابين بمجزرة للاحتلال في جباليا
  • مجزرة بمركز إيواء في جباليا.. عشرات الشهداء والجرحى (شاهد)
  • 200 ألف في جباليا بلا طعام وقصف متواصل وجثث تحت الأنقاض
  • المقاومة تكشف حقيقة عملية الاحتلال بشمال غزة ومخيم جباليا
  • الدفاع المدني في غزة يناشد: عشرات الشهداء في جباليا لا قدرة على انتشالهم
  • الاحتلال يرتكب 6 مجازر جديدة في غزة وارتفاع حصيلة الشهداء (شاهد)
  • إصابة مواطن برصاص الاحتلال قرب باقة الشرقية شمال طولكرم
  • بالصور.. الأقمار الصناعية تكشف انتشار آليات الاحتلال شمالي غزة