على خلاف كافة التوقعات التى أكدت على اتجاه البنك المركزي اليوم إلى تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي بعد ثلاث مرات من التثبيت خلال مايو ويوليو وسبتمبر، قال الدكتور مجمد عبد الوهاب المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، أنه يتوقع اتجاه لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم إلى تخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 50 نقطة أساس.

وأرجع الدكتور محمد عبد الوهاب، توقعه هذا إلى تحسن تدفقات النقد الأجنبي وسعي الحكومة إلى خفض معدلات التضخم خلال الآونة الأخيرة ، بجانب ارتفاع الأحتياطي النقدي الأجنبي يعد احد أهم ابرز الأسباب وراء تراجع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الفترة المقبلة ، كما أنه اتجاه للبنوك المركزية حول العالم وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي في محاولة لتجنب حدوث حالة كساد عالمي.

وكان الاحتياطى المصري من النقد الأجنبي قد  ارتفع بقيمة 140 مليون دولار في سبتمبر إلى 46.737 مليار دولار من بـ 46.597 مليار دولار في أغسطس".

البنك المركزي يحسم اليوم أسعار الفائدة.. وهذه أهم القرارات المتوقعة |تحليل رسمياً الآن.. مفاجأة في سعر الدولار قبيل ساعات من اجتماع البنك المركزي الحاسم

وأكد المحلل الاقتصادي، على الحاجة إلى خفض أسعار الفائدة لتحفيز نمو الناتج المحلي الإجمالي، موضحاً أن مصر شهدت تحسن كبير في وضعها المالي الخارجي منها زيادة فائض ميزان المدفوعات للربع الرابع من السنة المالية 2023-2024 تسع مرات تقريبا على أساس سنوي و 22% تقريبا على أساس ربع سنوي الي 5.55 مليار دولار.

وأشار عبد الوهاب ، إلى انه بعد إعلان المملكة العربية السعودية عن ضخ استثمارات جديدة بقيمة إجمالية 15 مليار دولار في مصر على هامش اللقاء الذي جمع ولي العهد الامير محمد بن سلمان بالرئيس عبد الفتاح السيسي ، ينذر بتدفقات دولارية جديدة ستساهم بشكل كبير في تحسن الوضع الاقتصادي في مصر، وهو ما يدفع فى اتجاه تخفيض أسعار الفائدة.

وأوضح أن توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين التي وقعها في القاهرة، الثلاثاء، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس عبدالفتاح السيسي، ستسهم بشكل كبير في تشجيع المستثمرين السعوديين على زيادة استثماراتهم المتنوعة في السوق المصري.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، مساء اليوم الخميس، اجتماعها الدوري الذي يعقد كل 6 أسابيع، لمناقشة أسعار الفائدة، وسط توقعات واسعة من المحللين الاقتصاديين والمراقبين بتثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض.

وكان البنك المركزي قد قرر في اجتماعه السابق تثبيت سعر عائد الإيداع عند 27.25% والإقراض عند 28.25%، كما سبق أن رفع المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه الاستثنائي في مارس الماضي بواقع 600 نقطة أساس، لتصل أسعار الفائدة إلى 27.75% للعملية الرئيسية و27.75% لسعر الائتمان والخصم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية سعر الدولار المركزى البنك المركزي السعودية الفترة المقبلة الاستثمارات النقد الأجنبي محمد بن سلمان قرارات سعر الدولار توقعات الدولار معدلات التضخم سعر الدولار البنک المرکزی أسعار الفائدة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

عاجل - اجتماع البنك المركزي يحسم مستقبل الفائدة اليوم وسط ترقب الأسواق

قررت العديد من البنوك خفض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية، في طوة استباقية، قبل ساعات من انعقاد اجتماع البنك المركزي المصري المقرر اليوم الخميس، اجتماعها الدورى الذى يعقد كل 6 أسابيع، لبحث أسعار الفائدة، وسط توقعات من قبل المحللين الاقتصاديين والمراقبين بتثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض.

ويستخدم البنك المركزى أداة سعر الفائدة للسيطرة على التضخم - يعنى ارتفاع أسعار السلع والخدمات - عبر خفض سعر الفائدة مع تراجع التضخم أو زيادة أسعار الفائدة مع ارتفاع معدل زيادة الأسعار.

ويعتمد خفض أسعار الفائدة على عوامل أوسع تشمل معدلات التضخم، والوضع المالي العام، ومستويات السيولة في السوق. لذلك، تظل الخطوة الأخيرة بيد لجنة السياسة النقدية، التي تدرس مجموعة من المؤشرات الاقتصادية قبل اتخاذ قرارها بشأن أسعار الفائدة.

خفض أسعار الفائدة على الشهادة الثلاثية

وفي وقت سابق، أعلن بنك HSBC مصر عن خفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت بمقدار 1.5%، ليصبح العائد الشهري 20.5% بدلًا من 22% اعتبارًا من هذا الأسبوع، حسبما ورد على موقع البنك.

وتبع بنك HSBC، البنك التجاري الدولي (CIB)، وهو أكبر بنك في القطاع الخاص المصري، الذي قرر تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 2% على ثلاث أنواع من شهادات الادخار ذات العائد الثابت، بدءًا من يوم الثلاثاء الماضي، في خطوة تُعتبر الثانية للبنك خلال عام 2024، وفقًا لبيانات الأسعار المنشورة على موقعه الإلكتروني.

سيناريوهات اجتماع البنك المركزي

توقعت شركة "إتش سي" أن تبقى لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها يوم الخميس على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير، وذلك لعدة أسباب، أبرزها التحسن الملحوظ في الوضع المالي الخارجي للبلاد والرغبة في المحافظة على معدلات فائدة إيجابية.

ويأتي ذلك في ظل توقعات بارتفاع معدل التضخم خلال شهر أكتوبر الحالي بمقدار 1% على أساس شهري ليصل إلى 26.5%، بالإضافة إلى احتمالية ارتفاع أسعار الوقود والغاز الطبيعي.

 

مقالات مشابهة

  • المركزي الأوروبي يخفض الفائدة بواقع 25 نقطة أساس
  • عاجل - اجتماع البنك المركزي يحسم مستقبل الفائدة اليوم وسط ترقب الأسواق
  • عاجل:- البنك المركزي المصري يعقد اجتماعه اليوم لحسم مصير سعر الفائدة
  • طقبل ساعات من اجتماعه.. "المركزي" يتجه لتخفيض الفائدة 50 نقطة أساس اليوم
  • البنك المركزي المصري يبحث اليوم مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت
  • مخالفا كافة التوقعات.. محلل اقتصادي: البنك المركزي يتجه لتخفيض الفائدة 50 نقطة أساس اليوم
  • البنك المركزي المصري يجتمع اليوم لمراجعة أسعار الفائدة: توقعات التثبيت هي الأقرب
  • هل يرفع البنك المركزي المصري الفائدة؟..  اقتصادي يجيب
  • موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل