يجتمع البنك المركزي المصري اليوم الخميس، 17 أكتوبر 2024، لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة، في الاجتماع السادس للجنة السياسة النقدية لهذا العام. 

يأتي هذا الاجتماع وسط توقعات متفاوتة بين الرفع، التثبيت، أو الخفض في أسعار الفائدة، نظرًا للتغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية.

قرارات الاجتماع السابق للبنك المركزي

في الاجتماع الماضي، الذي عقد يوم 5 سبتمبر 2024، قررت لجنة السياسة النقدية تثبيت أسعار الفائدة، حيث أبقت على سعر الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.

25% و28.25%، وسعر العملية الرئيسية عند 27.75%.

جاء القرار بناءً على تقييم شامل لتطورات الأوضاع الاقتصادية محليًا وعالميًا.

الأداء الاقتصادي المحلي

شهد الاقتصاد المحلي تباطؤًا في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.2% في الربع الأول من عام 2024، نتيجة انخفاض مساهمة القطاع العام في النشاط الاقتصادي.

ورغم أن القطاع الخاص شهد بعض التحسن، إلا أن تأثيره لم يكن كافيًا لتعويض هذا التباطؤ، ومع ذلك، تشير التوقعات إلى أن الاقتصاد سيشهد تعافيًا تدريجيًا اعتبارًا من السنة المالية 2024/2025.

آخر قرارات البنك المركزي خلال 2024في أول اجتماع للبنك المركزي خلال العام، في 1 فبراير 2024، رفعت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، لتصل إلى 21.25% و22.25% للإيداع والإقراض على التوالي.في اجتماع استثنائي يوم 6 مارس 2024، تم رفع أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، كجزء من سياسة التشديد النقدي لمواجهة التضخم.مواعيد الاجتماعات المتبقية للبنك المركزي في 2024الاجتماع السابع: 21 نوفمبر 2024الاجتماع الثامن: 26 ديسمبر 2024

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل البنك المركزي المصري سعر الفائدة اجتماع لجنة السياسة النقدية الاقتصاد المصري قرارات البنك المركزي 2024 أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل

موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. اتزامنًا مع اقتراب اجتماع البنك المركزي القادم تصدر  مؤشرات البحث في جوجل، يأتي ذلك بسبب ترقب المواطنين لمصير أسعار الفائدة، هل يتم الرفع أم يكون هناك قرارا بالتثبيت.

البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024 «مسافرون للسياحة» تدعو لسرعة وتيسير تنفيذ مبادرة البنك المركزى للتمويل موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

 

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. من المقرر الاجتماع لحسم مصير سعر الفائدة بعد أن قرر الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير بخفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، يوم الخميس الموافق الـ 17 من أكتوبر الجاري، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة.

 

لجنة السياسة النقدية

 

جدير بالذكر سبتمبر الماضي قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وكذلك الأمر بالنسبة إلى سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، لتسجل 27.25 و28.25 و27.75% على التوالي. 


اجتماع البنك المركزي

 

ويتبقى  عقب اجتماع البنك المركزي الخميس القادم، اجتماعا أخير ينعقد خلال شهر ديسمبر 2024 وتحديدا في اليوم الـ 26 من الشهر أي قبل انتهاء العام الحالي.

 

محافظ البنك المركزي 

 

وفي سياق آخر كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء في وقت سابق أن محافظ البنك المركزي أكد  نجاح خطة تحقيق استقرار سعر صرف الدولار بفضل عدد من العوامل المهمة،  مشيرا إلى انتظام تحويلات المصريين في الخارج.

مقالات مشابهة

  • عاجل - قرار غير مسبوق يلوح في الأفق.. لجنة السياسة النقدية تحدد مصير الفائدة اليوم
  • اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم لتحديد أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت
  • البنك المركزي المصري يبحث اليوم مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت
  • البنك المركزي المصري يجتمع اليوم لمراجعة أسعار الفائدة: توقعات التثبيت هي الأقرب
  • البنك المركزي يحسم اليوم مصير سعر الفائدة على الجنيه.. وتوقعات بتثبيت جديد
  • «المركزي» يعقد الاجتماع السادس للجنة السياسات النقدية اليوم
  • عاجل:- اجتماع لجنة السياسة النقدية المصرية لتحديد أسعار الفائدة في 17 أكتوبر 2024
  • عاجل:- لجنة السياسة النقدية تحدد اليوم أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بخفضها
  • موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل