أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن سياساتنا الاقتصادية أكثر استهدافًا للاستقرار المالي ونمو الإنتاج والتصدير لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصرى وأننا مستمرون فى الإصلاحات الهيكلية لدفع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص بفرص استثمارية واعدة فى كثير من المجالات، ونعمل على مبادرات مبتكرة وأكثر استجابة للتحديات لجذب المزيد من الاستثمارات فى السياحة والصناعة والزراعة والطاقة الخضراء، خاصة أننا لدينا إطار أكثر انفتاحًا على التحول للاقتصاد الأخضر بأدوات تمويلية مستدامة ومنخفضة التكلفة.

قال الوزير، إننا نعمل على استراتيجية طموحة متعددة الأدوات والإجراءات، لتحسين إدارة الدين بشكل مستدام وتحسين كل مؤشراته، من خلال تنويع الأدوات والأسواق والعملات وشرائح المستثمرين والاستفادة من الضمانات فى خفض تكلفة التمويل، والتعاون مع المؤسسات الدولية متعددة الأطراف للحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية وتوفير التمويلات الميسرة، كما أن وضع سقف الاستثمارات العامة يساعدنا فى خفض الضغوط التمويلية وتحقيق المستهدفات المالية وإفساح المجال للقطاع الخاص أيضًا، لافتًا إلى أننا مستمرون فى مسار الحوار المتوازن مع المستثمرين المحليين والدوليين لتعزيز ثقتهم فى قدرة وتنوع الاقتصاد المصرى.

أضاف الوزير، خلال الجلسة الوزارية الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العربي التركي، أن هناك تطورًا كبيرًا فى العلاقات التجارية المتوازنة بين البلدين لتصل لأكثر من ٨ مليارات دولار عام ٢٠٢٣، موضحًا أن العلاقات الاستثمارية تشهد طفرة غير مسبوقة، وأن مصر أصبحت مركز جذب للشركات التركية للتصنيع والتصدير وفى السياحة أيضًا. 

أشار الوزير، أن العمل على تسهيل الإجراءات الضريبية فى مصر يعد خطوة جادة لإعادة بناء علاقة شراكة حقيقية بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال، موضحًا أننا نعمل على توسيع القاعدة الضريبية من خلال تعظيم جهود تحفيز دمج الاقتصاد غير الرسمى.

أكد أن مصر تلعب دورًا نشطًا في تعزيز التعاون الإقليمي مع الدول الصديقة والشقيقة في مواجهة «عدم اليقين الاقتصادي العالمي»، لافتًا إلى أن مصر تصدرت أفريقيا لثلاث سنوات متتالية فى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وأن مشروع تطوير وتنمية «رأس الحكمة» إحدى ثمار العلاقات المتميزة مع دولة «الإمارات العربية المتحدة»، وأن الحكومة تبذل جهودًا ملموسة لربط شبكات الكهرباء مع السعودية فى نموذج قوى لأهمية التعاون الإقليمي. 

أوضح أهمية العمل على تشجيع الجهود المشتركة لتصميم إصلاحات اقتصادية لتعزيز الانضباط المالي مع دعم النمو الشامل، لافتًا إلى أننا نتطلع إلى آلية رسمية لضمان التبادل المنتظم للخبرات المشتركة في إدارة الأزمات والإصلاحات الاقتصادية، بحيث يكون هناك «أنظمة إنذار مبكر» بالمخاطر الاقتصادية، وتحسين آليات التنسيق وأدوات التمويل فى الأزمات والطوارئ، ويمكن لتركيا والدول العربية تبادل الخبرات في تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والسيطرة على التضخم والدين، وتبادل الدروس المستفادة فى تطوير منظومة الدعم وتحسين الإدارة الضريبية وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

طالب الوزير، بمنصات للتباحث بين القطاع الخاص في تركيا والدول العربية لاستكشاف السبل والفرص لتعزيز نشاط القطاع الخاص فى اقتصاداتهم، موضحًا أهمية التعاون بين تركيا والبلدان العربية فى مبادرات تمويل مشاريع التنمية المستدامة، ومناقشة الاستراتيجيات المشتركة لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل وخلق فرص العمل ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وضرورة بناء منصة إقليمية لإدارة الديون، ويمكن لتركيا والدول العربية التعامل مع نقاط الضعف خاصة بالبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بالمنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد كجوك وزير المالية المنتدى الاقتصادي العربي التركي الاقتصاد المصري العلاقات التجارية بين مصر وتركيا

إقرأ أيضاً:

السبت.. مركز دندرة التنموي يُنظم المنتدي الاقتصادي غرب قنا

أعلن مركز دندرة الثقافي التنموي، إقامة منتداه الاقتصادي السنوي 2024، يوم السبت القادم، بقرية دندرة؛ غرب مدينة قنا، تحت عنوان «فن الإدارة المالية للاحتياجات المعيشية». 

ويُناقش المنتدي الاقتصادي، فى دورته العاشرة، 4 محاور رئيسية، هي مفهموم الإدارة المالية وأهميتها لتدبير الاحتياجات المالية، التخطيط المالي وإعداد ميزانية، التثقيف المجتمعي ورفع الوعي حول أهمية الإدارة المالية الجيدة لتلبية الاحتياجات المعيشية، وتجارب ونماذج واقعية لفن الممارسة المالية. 

 

ما هو منتدي دندرة الاقتصادي؟ 

ومنتدي دندرة الاقتصادي يُنظمه مركز دندرة التنموي، وهو مؤسسة أهلية تنموية تعمل تحت مظلة التضامن الاجتماعي، ويترأسها الأمير هاشم الدندراوي عميد الأسرة الدندراوية. 

ويُقام المنتدي الاقتصادي لمدة يوم واحد، ويحضره ويُحاضر فيه نُخبة من خبراء التنمية والاقتصاد ورجال المال والأعمال؛ بمشاركة مجتمعية لمناقشة موضوعات ذات طابع اقتصادي تنموي لرفع الوعي وطرح حلول تطبيقية لإحداث تنمية متكاملة. 

ويُهدف المنتدي إلى إبراز طاقات الجنوب، ربط أصحاب الأعمال بالباحثين عن فرص عمل، ونشر الثقافة الاقتصادية، وأن يجتمع فى فعالياته القاعدة  الشعبية الواسعة والنُخبة المثقفة؛ إنطلاقاً من قناعات المؤسسين للمنتدي بإن المجتمع بكل أطيافه يجب أن يكون شريكاً فاعلا فى إحداث التنمية المستدامة من خلال تحقيق البناء الإنساني. 

ويستهدف المنتدي الشباب الباحث عن فرص عمل لمساعدتهم فى تطوير المهارات المهنية واكتشاف الفرص الجديدة فى سوق العمل، والعائلات لدعمهم فى مواجهة التحديات الاقتصادية والمشاركة فى تعزيز الاستقرار المالي للعائلات، كما يستهدف حضور المهتمين بالتنمية المستدامة من منظمات المجتمع المدني والهيئات والمؤسسات الداعمة لرواد الأعمال. 

 

موضوعات المنتدي السابقة: 

وفي دورات أقيمت فى سنوات سابقة، ناقش منتدي دندرة الاقتصادي السنوي، موضوعات متعلقة بمحورية البناء الإنساني فى تحقيق التنمية الاقتصادية، وهي.. وقتي رأس مالي، الاقتصاد التكاملي، ترشيد الاستهلاك ضرورة معيشية وحاجة كونية، الإخفاق خطوة على طريق النجاح، طاقات الجنوب فرص وتحديات، أخلاقيات العمل، دفع القلة بطرق الأبواب والأخذ بالأسباب، والتحول الرقمي. 

 

أنشطة مركز دندرة التنموي: 

وبالإضافة إلى المنتدي الاقتصادي الذي ينظمه مركز دندرة التنموي سنوياً، فإن المركز له أعدة أنشطة متعلقة بالتنمية والثقافة، ومن أبرزها شراكته مع شركة مايكروسوفت؛ لرفع وبناء المهارات الشخصية للشباب مما يساعد فى التأهيل الذاتي لسوق العمل، بالإضافة إلى التدريبات التقنية والبرمجة والبرمجة المتقدمة، وتدريبات اللغة الإنجليزية فى محافظتي قنا والأقصر، من خلال شراكته مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الوزير عباس كامل بمنصب المبعوث الخاص للرئيس
  • كجوك: مصر تصدرت أفريقيا لثلاث سنوات متتالية فى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • كجوك: حجم العلاقات التجارية مع تركيا بلغ 8 مليارات دولار عام 2023
  • وزير المالية: مصر أصبحت مركز جذب للشركات التركية للتصنيع والتصدير وفى السياحة
  • وزير المالية: سياساتنا أكثر استهدافًا للاستقرار ونمو الإنتاج والتصدير لتعزيز تنافسية الاقتصاد
  • "الشمول المالي".. ركيزة أساسية لتعزيز النمو الاقتصادي والحد من الفقر
  • إي آند بيزنس وUNLOCK توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز بناء القدرات والتحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • وزير الزراعة والمياه الناميبي: خلال الأعوام الأخيرة أصبحت التغيرات المناخية اكثر حدة وصعوبة
  • السبت.. مركز دندرة التنموي يُنظم المنتدي الاقتصادي غرب قنا