أعلنت “أدنوك”، اليوم، استخدام أداة إدارة المكامن المتطورة “AR360” من شركة “إيه آي كيو”، في أكثر من 30 مكمنا نفطيا، على امتداد عمليات الشركة في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وذلك بعد نجاح استخدامها بصورة أولية في مطلع عام 2024، في اثنين من مكامن النفط في حقلي “باب” و”أم الشيف” التابعين لــ “أدنوك”.

وتستخدم أداة “AR360” التي تم تطويرها بالتعاون بين شركة “إيه آي كيو”، وشركة “إس إل بي”، تماشيا مع إستراتيجية “أدنوك” للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية “ذكاء اصطناعي لطاقة المستقبل”، بهدف تحسين إدارة المكامن وتعزيز خطط تطوير حقول النفط والغاز.

وقال عبدالمنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في “أدنوك”، إن التوسع في إدماج أداة ’AR360‘ في العديد من المكامن النفطية يعكس نجاح ’أدنوك‘ في الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، في دعم جهودها لتعزيز وزيادة القيمة من الموارد الطبيعية في الدولة.

وأضاف أنه استنادا إلى استثماراتها في مجال الابتكار والتكنولوجيا على مدى سنوات طويلة، ستواصل ’أدنوك‘ تسريع استخدام حلول الذكاء الاصطناعي، بدءا من غرف التحكم، وصولا إلى غرف اجتماعات الإدارة التنفيذية، وذلك لدعم مساعيها المستمرة لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول.

ويساهم استخدام أداة “AR360” في تقليل الوقت اللازم لإعداد خطط التطوير، وزيادة عمر البئر، ورفع معدلات استخلاص النفط، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين حفر آبار جديدة، وتعزيز أداء الآبار الحالية وتحسين كميات مواد الحقن والإنتاج.

من جانبه، قال ماجزان كينيسباي، المدير التنفيذي بالإنابة لشركة “إيه آي كيو”: “يؤكد توسع ’أدنوك‘ في استخدام أداة ’AR360‘على نجاح التقنية التي تقدمها شركة ’إيه آي كيو‘، ما يساهم في تعزيز مكانتها كمورد عالمي رائد لتقنيات الذكاء الاصطناعي المخصصة لقطاع الطاقة”.

وأكد الالتزام بمواصلة الجهود لرفع الكفاءة التشغيلية في كافة مجالات، ومراحل سلسلة القيمة لقطاع الطاقة مع التركيز على عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج للمساهمة في تعزيز وزيادة القيمة للقطاع.

وعلى العكس من تقنيات التنبؤ التقليدية التي تحتاج إلى العمل عبر منصات برمجية ومجموعات بيانات متعددة، الأمر الذي قد يستغرق وقتا طويلا، تعمل أداة “AR360” على إدماج هذه المتطلبات في منصة واحدة، عبر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما يوفر الوقت ويساعد في اتخاذ القرارات بشكل استباقي.

يشار إلى أن “أدنوك” تستخدم حتى الآن أكثر من 30 أداة للذكاء الاصطناعي، بدءا من غرفة التحكم وصولا إلى غرف اجتماعات الإدارة التنفيذية لتعزيز السلامة، وخفض الانبعاثات، ورفع الكفاءة وخلق المزيد من القيمة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی إیه آی کیو

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي و “دو” تُبرمان شراكة استراتيجية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز الأمن والأمان

 

أبرمت القيادة العامة لشرطة دبي شراكة استراتيجية مع “دو”، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية، لإطلاق حلول رقمية مبتكرة في مجال تعزيز العمليات الأمنية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.
وقع المذكرة من جانب شرطة دبي، اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، ومن جانب “دو”، جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحضور عدد من الضباط والأفراد من كلا الجانبين، وذلك خلال فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 في دبي.
وتعمل الشراكة بين “دو” وشرطة دبي على إنجاز الحلول الرقمية المبتكرة التي تُساهم في تعزيز قدرات اتخاذ القرار القائمة على الذكاء الاصطناعي، من خلال تطوير البروتوكولات الأمنية وتحسين استراتيجيات الاستجابة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المُصممة خصيصاً لأنشطة إنفاذ القانون. وتهدف الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين إلى دمج أفضل قدرات الذكاء الاصطناعي المتطورة التي توفرها “دو”، مع الخبرات التشغيلية عالية الكفاءة لشرطة دبي، لتمهد الطريق بذلك لمرحلة جديدة من ترسيخ الإمكانات الأمنية وتعزيز العمليات التشغيلية داخل الجهات الحكومية.
من جانبه، صرح اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي: أن “الشراكة مع “دو” تتيح لشرطة دبي مجالاً واسعاً أمام استخدام أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الكفاءة الأمنية ورفع مستوى جاهزية العمليات التشغيلية، وتحسين وتطوير إمكانات وخدمات السلامة العامة. كما أن هذه الشراكة لا تتعلق فقط بترسيخ دمج التكنولوجيا المتطورة في العمل الشرطي بدبي، بل باستخدام أحدث التقنيات وأفضل الممارسات والحلول المبتكرة لترسيخ الأمن والأمان في المجتمع.”
وفي إطار تعليقه على توقيع مذكرة التفاهم، صرح جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”: “إن شراكتنا مع شرطة دبي تعد خطوة محورية نحو دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدم في عمليات إنفاذ القانون، مما يعزز كفاءة وفعالية البروتوكولات الأمنية، حيث تضع (دو) معياراً جديداً لكيفية دعم التكنولوجيا للخدمات العامة الحيوية من خلال حلول الذكاء الاصطناعي المتخصصة والمتطورة.”
وتركز “دو” في شراكتها الرائدة مع شرطة دبي على تقديم أعلى مستوى من الحلول التقنية المُصممة خصيصاً لتعزيز كافة الجوانب الأمنية المطلوبة لتلبية الاحتياجات الخاصة لجهة إنفاذ القانون. وقد تم عرض قدرات تلك الحلول مباشرة خلال معرض جيتكس 2024، لتؤكد التزام “دو” ليس فقط بالمشاركة في تعزيز مجالات الذكاء الاصطناعي، بل بريادتها من خلال تقديم الحلول المبتكرة والمصممة خصيصاً لوضع الرفاه الاجتماعي والدقة التشغيلية في مقدمة الأولويات.
وتعمل الشراكة الاستراتيجية بين شرطة دبي و “دو” على إعادة النظر في تعريف بروتوكولات السلامة العامة، عبر استخدام الذكاء الاصطناعي للتعامل بفعالية وكفاءة مع التحديات الأمنية المختلفة، وتعزيز مكانة “دو” كمبتكر رائد وشريك مُلتزم بتعزيز أمن وسلامة المجتمع. ويمهد التعاون بين الجانبي أيضاً للمزيد من التكامل المستقبلي للمبادرات التكنولوجية المشتركة بين القطاعين العام والخاص.
كادر
وتوقعان تعاون مُشترك لتطوير منظومة عمل الشكاوى وحوكمتها

كما وقعت القيادة العامة لشرطة دبي و”دو”، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية، مذكرة تعاون مُشترك في مجال تطوير منظومة عمل الشكاوى وحوكمتها، بما يُساهم في تعزيز أمن وأمان مدينة دبي.
وقع المذكرة من جانب شرطة دبي، اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، ومن جانب “دو”، أحمد علي بورحيمة، مدير تنفيذي للعلاقات الحكومية، وبحضور عدد من الضباط والأفراد من كلا الجانبين.


مقالات مشابهة

  • "أدنوك" و"إيه آي كيو" يسرعان تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • شرطة دبي و “دو” تُبرمان شراكة استراتيجية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز الأمن والأمان
  • "أدنوك" تستخدم إدارة المكامن المتطورة "AR360" في 30 مكمناً نفطياً
  • “نادي الأسير الفلسطيني”: إسرائيل تستخدم مرض “سكايبوس” أداة لتعذيب الأسرى
  • “جي 42” تصدر تقريرا حول تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة
  • نادي الأسير: إسرائيل تستخدم “الجرب” أداة لتعذيب معتقلين فلسطينيين
  • إسرائيل تستخدم "الجرب" أداة لتعذيب المعتقلين الفلسطينيين
  • “مصدر” و”بريسايت” توقعان اتفاقية لتطوير أداة أصول المشاريع بالذكاء الاصطناعي 
  • «غوغل» تستخدم الطاقة النووية لدعم «الذكاء الاصطناعي»