موقع 24:
2024-10-17@16:23:32 GMT

الناتو: أوكرانيا ستكون عضواً في الحلف "دون موعد"

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

الناتو: أوكرانيا ستكون عضواً في الحلف 'دون موعد'

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مارك روته، اليوم الخميس، أن أوكرانيا ستكون دولة عضوة بالحلف في المستقبل، على الرغم من اعترافه بأنه لا يستطيع الآن تحديد التاريخ الدقيق الذي ستدخل فيه.

ولدى وصوله إلى اجتماع وزراء دفاع الحلف، المنعقد بين اليوم وغداً الجمعة في بروكسل، قال روته إنه "يبدو حالياً أن أوكرانيا ستصبح الحليف رقم 33"، نظراً لأن الناتو يضم حاليا 32 دولة عضوة، على الرغم من اعترافه بأن بعض الدول الأخرى يمكنها المضي قدماً ودخول الحلف أيضاً قبل كييف.

وأكد المسؤول أن "أوكرانيا ستكون عضواً في الناتو في المستقبل"، مضيفاً أن مبادرات الدعم لكييف التي وافق عليها الحلف نفسه، والدعم والضمانات الأمنية المقدمة من الدول الأعضاء لأوكرانيا، تشكل "جسراً" نحو انضمام هذ البلد للحلف.

Ukraine to be NATO member in future

NATO Secretary-General Mark Rutte has said that Ukraine will join the North Atlantic Alliance as its 33rd or 34th member in the future. This is reported by “Europaiska Pravda”.

“At the moment it looks like Ukraine will be the 33rd member. But… pic.twitter.com/GVNJlOWaVF

— NEXTA (@nexta_tv) October 17, 2024

وعلى أية حال، أشار إلى أنه في هذه اللحظة لا يستطيع الإجابة بالضبط على سؤال متى ستنضم أوكرانيا إلى الناتو. وقال روته أيضاً إنه "في قمة زعماء الحلف التي عقدت الصيف الماضي في واشنطن، تم التأكيد على أن طريق أوكرانيا نحو الانضمام للحلف لا رجعة فيه".

وتطالب "خطة النصر" للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى تلقي أوكرانيا على الفور دعوة حازمة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بمجرد انتهاء الحرب، وهو الأمر الذي سيظهر، بحسب الرئيس الأوكراني، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "خسر المعركة الجيواستراتيجية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أوكرانيا الناتو الحرب الأوكرانية حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

ألمانيا: شولتس لم يغير موقفه الرافض لانضمام أوكرانيا إلى "الناتو"

أفاد شتيفن خيبيشترايت المتحدث باسم الحكومة الألمانية بأن المستشار أولاف شولتس لم يغير بعد لقائه فلاديمير زيلينسكي موقفه الرافض لانضمام أوكرانيا العاجل إلى حلف "الناتو".
وقال خيبيشترايت للصحفيين اليوم الأربعاء: "لا توجد هناك تغييرات في الموقف الأساسي للمستشار الفدرالي والجمهورية الفدرالية".

وذكر أنه يوجد بين كييف وبرلين اتفاق بشأن الحفاظ على سرية تفاصيل الاجتماع بين شولتس وزيلينسكي، ولكن ردا على سؤال صحفي عن نشر "خطة" زيلينسكي التي تحتوي على بند حول دعوة أوكرانيا بشكل عاجل للانضمام إلى "الناتو"، قال إن موقف ألمانيا بهذا الشأن لم يتغير نتيجة لهذا الاجتماع.

واستقبل شولتس زيلينسكي في ألمانيا الجمعة الماضية. وعرض زيلينسكي على المستشارة خلال الاجتماع تفاصيل "خطة السلام" الخاصة به.

وفي وقت سابق، قدم زيلينسكي "خطة النصر" إلى برلمان بلاده. وأفادت صحيفة "سترانا" الإلكترونية بأن الخطة تضم 5 نقاط، بما في ذلك دعوة أوكرانيا للانضمام إلى "الناتو" قبل نهاية النزاع المسلح في أراضيها ووضع "حزمة ردع غير نووي" في أراضيها.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لحلف الناتو: الشرق الأوسط ليس قضيتنا الأساسية
  • الناتو: توسيع القدرة الصناعية الدفاعية وسلاسل الإمداد ضرورة لضمان "مرونة الحلفاء"
  • ألمانيا: شولتس لم يغير موقفه الرافض لانضمام أوكرانيا إلى "الناتو"
  • موسكو: خطة أوكرانيا هي الزج بحلف الناتو لدخول مواجهة مباشرة معنا
  • نائب روسي: استحداث الناتو مركزاً جديداً لتسليح أوكرانيا سيفاقم وضعها
  • حلف الأطلسي: لن ترهبنا التهديدات الروسية..وسنواصل دعم أوكرانيا
  • رسالة من الناتو لبوتين.. "لن تتمكن من تنفيذ ما تريد"
  • الناتو: لن ترهبنا تهديدات روسيا وسنواصل دعم أوكرانيا
  • حلف الناتو يغرق في البحر الأحمر.. هل يعيش أيامه الأخيرة؟