سواليف:
2024-10-17@16:32:48 GMT

رئيس نيكاراغوا: نتنياهو ابن الشيطان

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

#سواليف

هاجم رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واصفا إياه بـ”ابن الشيطان” و”هتلر العصر الحالي” نتيجة سياساته “الإرهابية”، التي تهدف إلى تدمير شعوب كالشعب الفلسطيني في غزة.

وخلال فعالية رسمية بحضور كبار ضباط الجيش والشرطة أمس الأربعاء، أكد أورتيغا رفض بلاده استمرار الإبادة الجماعية في فلسطين وتوسعها نحو لبنان، متهما الولايات المتحدة بدعم إسرائيل وتسليحها مع بعض الأنظمة الغربية، لمواصلة هيمنتها على شعوب المنطقة.

وأعلنت حكومة نيكاراغوا، مساء يوم الجمعة الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية كافة مع إسرائيل ردا على الإبادة الجماعية الوحشية التي ترتكبها ضد الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة زوجة الطيار الإسرائيلي آراد: لا سبيل لإعادة الأسرى بغزة إلا بصفقة تبادل 2024/10/17

وأضافت الحكومة النيكاراغوية -في بيان- أن استمرار الهجمات الإسرائيلية على فلسطين، وامتدادها إلى لبنان وسوريا واليمن وإيران، يشكل تهديدا خطيرا للسلام الإقليمي والعالمي.

وسبق هذا الإعلان قرار من الكونغرس في نيكاراغوا يطالب الحكومة باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل، بالتزامن مع الذكرى السنوية للعدوان الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة.

وأوضحت روزاريو موريو، نائبة الرئيس النيكاراغوي، أن الرئيس أورتيغا طلب من وزارة الخارجية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، واصفة إسرائيل بأنها “حكومة فاشية ومجرمة”.

يذكر أن نيكاراغوا قد قطعت علاقاتها مع إسرائيل سابقا عام 1982 قبل أن تعيد العلاقات عام 2017. ويعد قرار إعادة قطع العلاقات جزءا من سلسلة إجراءات سياسية رمزية، إذ إن التبادل الدبلوماسي بين البلدين كان محدودا للغاية، وليس لإسرائيل سفير في ماناغوا.

وكانت نيكاراغوا قد طلبت رسميا في وقت سابق الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي واسع، أسفرت عن أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

الوطني الفلسطيني: تصريحات وزيرة خارجية ألمانيا خروج عن القيم الإنسانية وشرعنة للإبادة الجماعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، اليوم الأربعاء، التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزيرة الخارجية الألمانية، التي قالت إنه "يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها"، والتي تمثل تبريرًا واضحًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين العزل في قطاع غزة بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية.

وقال في بيان له، إن هذه التصريحات ليست فقط خروجًا عن القيم الإنسانية والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، وإنها العنصرية وشرعنة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي يمارسه الاحتلال بشكل ممنهج.

وتابع أن الدفاع عن هذه الأعمال الوحشية، التي تستهدف الأبرياء وتهدم المنازل فوق رؤوس ساكنيها وتدمر البنية التحتية، يُعد شراكة فعلية في جرائم حرب، وهو بمثابة ضوء أخضر للاحتلال لمواصلة سياساته العدوانية، وأن التبرير العلني لقتل المدنيين الفلسطينيين يُظهر ازدواجية المعايير والعنصرية المقيتة، ويمثل إهانة لكل القيم التي تنادي بها منظمات حقوق الإنسان الدولية وميثاق الأمم المتحدة الموقعة عليه ألمانيا الاتحادية.

وطالب الحكومة الألمانية بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية والاعتذار عن هذه التصريحات المشينة التي تؤجج مشاعر الغضب وتدعم الاحتلال في استمراره بارتكاب المزيد من الجرائم.

وحذر من أن هذه التصريحات غير المسؤولة لن تؤدي إلا إلى زيادة حالة الاحتقان وتغول حكومة ائتلاف اليمين المتطرف بارتكاب مزيد من عمليات التطهير العرقي، وتعزز دائرة القتل والابادة وتعمق معاناة الأبرياء في قطاع غزة.

وشدد على أن الشعب الفلسطيني لن يقبل أبدًا بسياسات الإبادة والتطهير العرقي، وسيظل متمسكًا بحقه في العيش بحرية وكرامة على أرضه.

ودعا المجتمع الدولي إلى الوقوف بوضوح ضد هذه التصريحات الخطيرة التي تدعو وبشكل صريح لإبادة وقتل مزيد من الضحايا من الأطفال والنساء، واتخاذ موقف حازم من أجل وقف العدوان الوحشي وعمليات الإبادة والتطهير العرقي، ووضع حد لتطرف وجموح حكومة اليمين وإنهاء الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • المكتب الإعلامي بغزة يطالب المجتمع الدولي بالضغط على العدو لوقف الإبادة الجماعية
  • 3 رؤساء وصفوا نتنياهو بـ«النازي وابن الشيطان».. أحدهم في الشرق الأوسط
  • المجاهدين الفلسطينية: التصريحات الالمانية شراكة تامة في مجازر الإبادة الجماعية
  • انتهاك لاتفاقية منع الإبادة الجماعية.. بيان شديد اللهجة لـ حماس بسبب وزيرة خارجية ألمانيا
  • الوطني الفلسطيني: تصريحات وزيرة خارجية ألمانيا خروج عن القيم الإنسانية وشرعنة للإبادة الجماعية
  • حمدان: على المجتمع الدولي أن يتخذ خطوات عملية لوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية: يجب إيقاف الإبادة الجماعية في لبنان وغزة
  • بعد قطع العلاقات.. رئيس نيكاراغوا يشبه نتانياهو بـ "هتلر"
  • الاحتلال يصعّد حرب الإبادة الجماعية ضد 400 ألف فلسطيني شمال غزة