تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفذ معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة حقل ارشادي لتطبيق نتائج خرائط خصوبة التربة لتقدير الاحتياجات السمادية للمحاصيل بالوادي والدلتا.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات علاء فاروق  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف الإرشاد الزراعي والتواصل الدائم والمستمر مع المزارعين في الحقول لرفع قدرات المزارعين والمهندسين الزراعيين وتقديم الدعم الفني لهم وبتكليفات أ.

د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية  والدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة في هذا الشأن.

وقام طه المغربي وكيل معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة بتنظيم يوم حقل لمحصول الذرة صنف هجين فردي 444 بمركز دمنهور زاوية غزال بمحافظة البحيرة بالتعاون مع د. حسني محمد عطيه وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة وبحضور المزارعين والمهندسين الزراعيين وعدد من الباحثين بالمعهد ومهندسي الإرشاد بالمديرية. 


وذلك بهدف وضع المقررات السمادية للمحاصيل الاستراتيجية، وترشيد إستخدام الاسمدة الازوتية بغرض خفض إنبعاثات الاحتباس الحراري وتقليل غسيل الاسمدة الازوتيه مع مياه الري مما يحفظ البيئة من التلوث والحفاظ علي صحة التربة.
وضبط معدلات التسميد للوصول الي النسبة العالمية للاتزان بين العناصر السمادية الكبري في التربة المصريةما ينعكس بتوفير عملة صعبة للدولة المصرية، وعظيم إنتاجية المحاصيل من وحدة الارض والسماد لتحقيق الامن الغذائي وزيادة العائد الاقتصادي.


وكانت آلية التطبيق للحقل الارشادي تخفيض نسبة 10 % من المقرر السمادي في الاراضي ذات المحتوي المتوسط من عنصر النتروجين وكذلك تخفيض نسبة 15 % من المقرر السمادي في الاراضي ذات المحتوي المرتفع من عنصر النتروجين والتي اظهرته مخرجات خريطة الخصوبة  .

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يلتقي مجموعة "يورو كلير" وقيادات "Deme Hyport Energy" لبحث تطورات مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

 

في إطار زيارته الحالية للعاصمة البلجيكية بروكسل التقى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية مع المسؤولين التنفيذيين في مجموعة "يورو كلير"، أحد أكبر مزودي الخدمات المالية على مستوى العالم. تناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون المالي بين مصر والمجموعة، بالإضافة إلى بحث فرص توسيع نطاق أنشطة المجموعة في السوق المصري.


وخلال اللقاء، أكد الوزير على الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية لتعزيز مناخ الاستثمار، وخاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل التكنولوجيا المالية، والطاقة المتجددة، والبنية التحتية. كما شدد على أهمية دور المؤسسات المالية الدولية في دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في مصر، مشيرًا إلى الإمكانات الواعدة التي يقدمها السوق المصري للمستثمرين الأجانب.

كما التقى وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بالسيد Giuseppe Stefani – المدير العام لشركة Deme Hyport Energy حيث تناول اللقاء فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري، وكذا تطورات مشروع الشركة في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأكد الوزير حرص الوزارة وأجهزتها التابعة على تقديم كافة أوجه الدعم لمشروع الشركة في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب حيث يمثل هذا المشروع أهمية بالغة للدولة المصرية، ويأتي في إطار توجهاتها الحالية للتوسع في مشروعات الطاقة الخضراء.

ومن جانبه أكد السيد Giuseppe Stefani – المدير العام لشركة Deme Hyport Energy حرص الشركة على التواجد والتوسع بالسوق المصري باعتباره أحد المقاصد الاستثمارية الرئيسية بالمنطقة، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى لمشروع الشركة في مصر تبلغ ٣ مليارات يورو لتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع ككل إلى ٢٤ مليار يورو لمراحل المشروع الثلاث.

جدير بالذكر أن الشركة قامت بتوقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يكرم 24 خريجا في معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل| صور
  • معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة ينفذ حقلًا إرشاديًا بالوادي والدلتا
  • وزير الاستثمار يلتقي مجموعة "يورو كلير" وقيادات "Deme Hyport Energy" لبحث تطورات مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن "دراسة جدوى لمشروع تصنيع الألبان بالمنوفية"
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن تصنيع الألبان في المنوفية
  • «بحوث البساتين» ينظم الدورة التدريبية الشاملة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية
  • «البحوث الزراعية» يشارك في المؤتمر الدولي بأسبوع القاهرة للمياه لعام 2024
  • البحوث الزراعية يشارك في أسبوع القاهرة للمياه
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع خدمات الرعاية الصحية الأولية والمياه للنازحين بمحافظة صعدة