تحتفل الطرق الصوفية بالليلة الختامية لمولد السيد البدوي يوم الخميس المقبل الموافق 17أكتوبر، وسط توافد كبير من المحبين والمريدين من كافة محافظات الجمهورية.

انطلاق أسبوع احتفالات الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

 مسجد السيد البدوي في قلب مدينة طنطا بمحافظة الغربية، وسط الدلتا المصرية، يقف مسجد السيد البدوي، أحد أشهر المساجد في مصر، وأكبر مساجد طنطا.

يتميز المسجد بمساحته الكبيرة، وقبابه ومآذنه، وزخارفه الإسلامية، وكونه مزارا دينيا وتاريخيا هاما. يقع مسجد السيد البدوي في قلب مدينة طنطا، بالقرب من محطة القطارات. 

يضم المسجد ضريح السيد البدوي، أحد أقطاب الصوفية الأربعة، يستقبل المسجد آلاف الزوار من جميع أنحاء مصر، وخاصة في فترة المولد، التي تقام في منتصف أكتوبر من كل عام. تأسس المسجد في البداية على شكل خلوة بجوار القبر، ثم تحول إلى زاوية للمريدين. أعاد على بك الكبير بناء المسجد في القرن السابع عشر، وأدخل عليه العديد من التوسعات. 

في عهد الرئيس محمد أنور السادات، أضيفت للمسجد مئذنتان كبيرتان. يتميز المسجد بمساحته الكبيرة، وقبابه ومآذنه، وزخارفه الإسلامية، كما يتميز بوجود 5 أبواب، أكبرها البوابة الأمامية. 

يعد الاحتفال بمولد السيد البدوي من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر. يقام الاحتفال لمدة أسبوع، ويحضره آلاف الزوار من جميع أنحاء مصر والعالم العربي. يظل مسجد السيد البدوي مزار ديني وتاريخي هاما في قلب مدينة طنطا. يعكس المسجد أهمية مدينة طنطا كمركز ديني وثقافي مهم في مصر.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مولد سيدي احمد البدوي مزار ديني الليلة الختامية لمولد السيد البدوي الطرق الصوفية مسجد السید البدوی مدینة طنطا فی قلب

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يزور المسجد الأحمدي وسط توافد الآلاف للاحتفال بمولد السيد البدوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار اللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، اليوم الخميس، المسجد الأحمدي بطنطا، للاطمئنان على كافة الخدمات وللوقوف على الاستعدادات التي قامت بها الأجهزة المعنية لاستقبال الزائرين للاحتفال بالليلة الختامية لمولد السيد البدوي، دعمًا للسياحة الدينية، وذلك بالتزامن مع توافد آلاف المواطنين من أبناء عروس الدلتا ومحافظات الجمهورية، والوفود العربية، للاحتفال بذكرى المولد الأحمدي بمدينة طنطا، وذلك بحضور ممدوح النجار، رئيس حي أول طنطا، وعدد من القيادات الأمنية.

وحرص المحافظ على تقديم التحية والتهنئة للمواطنين ورجال الشرطة بمحيط المسجد والساحات والشوارع المؤدية له، مقدمًا الشكر للجهات الأمنية بالمحافظة على جهودهم في تأمين الاحتفالات، وكذا جميع الجهات التنفيذية المعنية بتنظيم فاعليات المولد الأحمدي وتوفير الأريحية التامة لجميع الزوار، وأعرب عدد من المواطنين عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم وحرصه على الاطمئنان وتسخير كافة الخدمات لهم.

وتفقد محافظ الغربية الاستعدادات الأمنية وتأمين المداخل والمخارج، وكاميرات المراقبة المتواجدة بجميع أماكن التجمعات لمولد السيد البدوي والبوابات الأمنية الموجودة على مداخل أبواب المسجد، كما تفقد سيارات الإسعاف بساحة المسجد واطمأن على جاهزيتها بالأطباء والتجهيزات الطبية المختلفة.

وأكد محافظ الغربية خلال جولته رفع درجة الاستعداد بكافة القطاعات لضمان توفير جميع الخدمات للزوار، خاصة أن مولد السيد البدوي  يعد من أهم الاحتفالات الدينية بالمحافظة، وله دور كبير في تنشيط حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية، حيث يجذب المولد الآف الزائرين من جميع المحافظات، فضلًا عن عدد كبير من السائحين من مختلف دول العالم.

وأضاف المحافظ، أن جميع أجهزة المحافظة تتابع عن كثب كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بالمولد لخروجه بالصورة التي تليق بالحدث، حيث تم تشكيل عدة لجان وغرفة عمليات لمتابعة الاحتفالات والتنسيق مع الجهات المختلفة ومع الأجهزة الأمنية لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين.

وأشار الجندي إلى تكاتف كافة الجهود لتوفير سبل الراحة والأمان لزوار المحافظة، حيث تم تكثيف التواجد الأمني، وتفعيل خطط الحماية المدنية، وإقامة خيمة خدمات طبية ونشر سيارات الإسعاف بمحيط المسجد، وتنفيذ حملات مرورية دورية لضمان السيولة المرورية، فضلًا عن تكثيف أعمال النظافة والتطوير وصيانة أعمدة الإنارة وتجميل الطرق المؤدية للمسجد الأحمدي.

IMG-20241017-WA0050 IMG-20241017-WA0046

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يزور المسجد الأحمدي وسط توافد الآلاف للاحتفال بمولد السيد البدوي
  • اليوم.. الليلة الختامية لمولد السيد البدوي بالضريح الأحمدي
  • اليوم.. الليلة الختامية لمولد السيد البدوي بطنطا
  • محافظ الغربية يشهد احتفال الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي
  • محافظ الغربية يشهد احتفال الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي .. صور
  • المشيخة العامة للطرق الصوفية تبدأ احتفالها بمولد السيد البدوى .. صور
  • اليوم.. احتفالات الطرق الصوفية بمولد السيد البدوى بطنطا
  • بالإنشاد الديني .. الطريقة الرفاعية تحتفي بمولد السيد البدوي 2024
  • مشاهد مببهجة| رواد الطرق الصوفية يتوافدون للاحتفال بمولد السيد البدوي بطنطا.. صور