الرياض : البلاد

 أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” عن إصدار “قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين” المحدثة؛ انطلاقًا من دوره الإشرافي والرقابي على شركات التمويل الجماعي بالدين، وجهوده المستمرة لتطوير قطاع التمويل بشكل عام، وتمكين قطاع التقنية المالية بشكل خاص.

 وشملت القواعد عددًا من التحديثات، أبرزها: وضع متطلبات إضافية للإفصاح تتضمن إلزامية إفصاح شركة التمويل الجماعي بالدين عبر منصتها عن نسب التعثر، والسماح بمشاركة شركات التمويل الجماعي بالدين في تمويل المنشآت المستفيدة وفق الضوابط المحددة في القواعد، إلى جانب السماح لشركات التمويل الجماعي بالدين بتمويل المنشآت المستفيدة بمبالغ تتجاوز 7.

5 ملايين ريال عند تمويل المنشآت التجارية الكبيرة والمنشآت المرخص لها بممارسة نشاط التطوير العقاري، أو في حال الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي الكتابية.

 ويأتي اعتماد هذه التحديثات بعد أن طرح البنك المركزي في وقت سابق مشروع “قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين” المحدثة، لاستطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين حياله؛ تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة, حيث تمت دراسة الملاحظات والمرئيات، وأخذها بالاعتبار في الصيغة النهائية للقواعد.

 ويمكن الاطلاع على هذه القواعد من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: البنك المركزي السعودي التمویل الجماعی بالدین

إقرأ أيضاً:

“المختبر المركزي” يسهم في فحص أصناف العسل في “ليوا للتمور”

يسهم مختبر الفحص المركزي، التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، في فحص أصناف العسل المشاركة بمهرجان ومزاد ليوا للتمور، في دورته الثالثة التي تقام في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث، وتستمر حتى 20 أكتوبر الجاري.

ويدعم المختبر فعاليات المهرجان، بتوفير خدمات التحليل الكيميائي لعينات العسل في مسابقات العسل اليومية، التي تهدف إلى تحفيز الإنتاج المحلي من العسل ودعم المنتجين، وذلك بالتحقق من مطابقة العينات لمعايير الجودة المطلوبة، ولشروط المسابقة بخلو العسل من العيوب والشوائب ومن التبلور، وقياس مدى تجانسه ولونه الطبيعي.

وأكد سعادة المهندس عبدالله حسن المعيني المدير التنفيذي لمختبر الفحص المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، حرص المختبر على دعم المهرجان عبر خدمات الفحص التي يوفرها لمسابقات العسل في المهرجان، إضافة إلى الإسهام في توعية الجمهور، بأهمية خدمات الفحص التي تقدمها حكومة أبوظبي للتحقق من مطابقة جميع المنتجات الغذائية المتداولة في أسواق الإمارة للمواصفات والمعايير المعتمدة في الدولة.وام


مقالات مشابهة

  • ساما يصدر قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين المحدثة
  • البنك المركزي السعودي يصدر قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين المحدثة
  • “حماد” يصدر قرارا بشأن المشروعين الإسكانيين في قنفودة و فخارة
  • غداً.. انطلاق بطولة “هاوي” للبلوت في منطقة مكة المكرمة
  • كبار مسؤولي مؤسسات التمويل يناقشون أهمية دور الاستثمار والتمويل في دعم انتقال واقعي ومنظم في قطاع الطاقة خلال “أديبك 2024”
  • دعم البنك الدولي: هل يكفي التمويل الخارجي لتحقيق الاستقرار بالعراق؟
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة
  • البنك المركزي يصدر تعليمات بشأن فتح حسابات دولارية.. ما القصة
  • “المختبر المركزي” يسهم في فحص أصناف العسل في “ليوا للتمور”