كتب - عمر صبري: ا

أشاد الدكتور رفّاييله بنتانجيلو، الملحق الثقافي الإيطالي والقائم بأعمال مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، بمصر ومكتبة الإسكندرية، واصفًا إياها بأنها مثال يُحتذى به في تقدير الكتاب والعلوم.

جاء ذلك خلال كلمته في احتفالية انطلاق أسبوع اللغة الإيطالية في العالم، الذي استضافته كلية الألسن بجامعة عين شمس.

وأشار بنتانجيلو إلى أهمية العودة إلى قراءة الكتب في ظل هيمنة العالم الرقمي، مؤكدًا أن مصر تتميز بتقديرها العميق للكتاب، ويتجلى ذلك في إنشاء مكتبة الإسكندرية التي تعد رمزًا للاحتفاء بالمعرفة والعلوم.

وأضاف أن مصر ساهمت بشكل كبير في نشر المعرفة من خلال تأليف الكتب في مختلف المجالات وتوفير بيئة علمية غنية.

كما أوضح أن إيطاليا لها تاريخ طويل مع الكتاب، خاصة في أواخر القرن التاسع عشر، حيث ساهم الكتاب المدرسي الموحد في محو الأمية وتوحيد اللغة الإيطالية في البلاد التي كانت تعاني من التشتت اللغوي بسبب الانقسامات السياسية آنذاك.

كلمته جاءت ضمن الفعاليات التي تضمنت تكريمًا للطلاب وعرضًا لإسهامات بحثية في الأدب الإيطالي والعربي، مما يعكس عمق التعاون الثقافي بين مصر وإيطاليا في مجالات متعددة، بما في ذلك اللغة والأدب.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي كلية الألسن بجامعة عين شمس

إقرأ أيضاً:

عضو اقتصادية الشيوخ: علاقات مصر والمملكة نموذج يحتذى به للتعاون العربي

أكد النائب أحمد سمير زكريا، عضو الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي رئيس الوزراء، إلى مصر، تأتي في توقيت استراتيجي وهام، وستدعم آفاق التعاون والشراكة بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين.

وقال أحمد سمير، في بيان له، أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية من أكثر العلاقات في المنطقة قوة واستقرارا، وتستند إلى أساس استراتيجي وأطر ومصالح مشتركة، ومن المتوقع لهذه الزيارة أن يتبعها نقلة استراتيجية واقتصادية وتجارية في العلاقات بين البلدين .

 

وشدد على أن العلاقات السعودية المصرية نموذج يحتذى به في التعاون العربي المشترك ، وخاصة أن التعاون بينهما يعزز النمو الاقتصادي بالمنطقة، موضحاً أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين ارتفعت لتبلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 8 مليارات دولار.


كما كشف أن قيمة الاستثمارات السعودية تتجاوز نحو 26 مليار دولار بعدد يتجاوز 8 آلاف شركة، فيما تبلغ قيمة الاستثمارات المصرية في السعودية 4 مليارات دولار، وعدد شركات 3 آلاف شركة.

وأضاف أن هذه الأرقام الضخمة والتعاون المتبادل والاستراتيجي يكشف عمق العلاقات وأهميتها بين مصر والمملكة العربية السعودية، فكلاهما  لها تاريخ من الإخوة والعلاقات الوثيقة ورصيد من التضامن النابع من أهمية البلدين وحضورهم الكثيف في المنطقة وتشابكهم مع القضايا الإقليم وهذا أثمر عن توافقات في الرؤى واتفاق في الموافق بدرجة كبيرة وتعاون في الأزمات لصون أمن الأمة العربية والدفاع عن الإقليم ومصالحه.

مقالات مشابهة

  • ملتقى الشارقة الثقافي يازمان الوصل يواصل جلساته
  • زيورخ تستضيف قرعة التصفيات الأوروبية لمونديال 2026
  • الغرفة التجارية: العلاقات بين مصر والسعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي
  • ماذا نعرف عن المسيرة التي قصفت قاعدة جولاني؟ .. أربكت الاحتلال الإسرائيلي
  • عضو اقتصادية الشيوخ: علاقات مصر والمملكة نموذج يحتذى به للتعاون العربي
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر».. ندوة هيئة الكتاب .. غدًا
  • السيسي: الشعب قدم مثالا يحتذى به في مساندة جيشه بحرب أكتوبر
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر» .. ندوة بهيئة الكتاب غدًا
  • السيسي: الشعب المصري قدم مثالا يحتذى به في مساندة جيشه بحرب أكتوبر