كتب- عمرو صالح:

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، جورج بارنجو، المدير التنفيذي للجنة الوطنية لمياه الشرب والصرف الصحي بدولة ليبيريا.

وخلال اللقاء، أكد الوزيران، العلاقات المتميزة التي تربط مصر وليبيريا في كل المجالات.

وأكد الدكتور سويلم، أهمية تبادل الخبرات والأفكار بين الجانبين لخدمة قضايا المياه والتعامل مع تحديات المياه في كلا البلدين، مشيرًا لحاجة الدول الإفريقية لتطوير إدارة الموارد المائية لديها، وهو ما دفع مصر لتدشين مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA والذي قدمته مصر للأشقاء الأفارقة لتدريب وبناء قدرات المتخصصين في مجال المياه بالدول الإفريقية لتمكينهم من التعامل الفعال مع تحديات المياه والمناخ بالقارة.

ولفت الوزير، إلى أنه تم توفير التمويل اللازم لتدريب 3 آلاف من الأشقاء الأفارقة على مدى 3 سنوات، وتم تدريب 200 متدرب منهم بالفعل.

وفي ضوء ما طرحه الوزير الليبيري، من وجود تحديات عديدة تواجه قطاع المياه في ليبيريا، توجه الدكتور سويلم، بالدعوة لدولة ليبيريا للانضمام لمبادرة AWARe والتي تمثل منصة مهمة يمكن أن تستفيد منها ليبيريا لتوفير تمويلات من الجهات المانحة وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف مع تغير المناخ، مع إمكانية تنفيذ مشروعات إقليمية تضم عدة دول تتشارك في نفس التحديات، مشيرًا لإمكانية اختيار ليبيريا للمسارات التي ترغب في المشاركة بها من بين مسارات المبادرة الستة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور هاني سويلم وزير الري

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي نائب وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال

 التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ،  إبراهيم محمد علي نائب وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال، على هامش فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع.

و أعرب سويلم عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون مع دولة الصومال الشقيقة فى مجال الموارد المائية والرى ، ومن جانبه اعرب ابراهيم عن سعادته بلقاء الدكتور سويلم و رغبة بلاده فى توطيد أواصر التعاون مع مصر فى كافة المجالات .

وتم خلال اللقاء مناقشة إجراءات  إعداد مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية والتدريب وبناء القدرات بين مصر والصومال ، والتي ستركز على جوانب متعددة تشمل تقديم الدعم الفني فى مجالات تحسين عملية إدارة المياه ، والدعم الفني في مجال الإنذار المبكر الجفاف والفيضان من خلال التنبؤ بكميات وأماكن سقوط الأمطار من خلال نماذج التنبؤ الرقمية بالطقس ، ومشروعات حصاد مياه الأمطار وإجراء الدراسات الهيدرولوجية وأعمال الرفع المساحي للأودية ، والتدريب وبناء القدرات في مجالات إدارة الموارد المائية .

ودعا الدكتور سويلم دولة الصومال لترشيح عدد من المتخصصين في مجال المياه للمشاركة فى الدورات التدريبية التى يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرة AWARe .

 

مقالات مشابهة

  • الدكتور سويلم يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية
  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للجنة الوطنية لمياه الشرب والصرف الصحي بليبيريا
  • وزير الري يدعو ليبيريا للانضمام لمبادرة AWARe لتحسين قطاع المياه
  • وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للجنة الوطنية للمياه بدولة ليبيريا
  • وزير الري يلتقي نائب وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال
  • سويلم يلتقي نائب وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال
  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه.. صور
  • وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه
  • الحكومة: إنهاء 14 مشروعاً لمياه الشرب و12 للصرف الصحي بالمدن يونيو المقبل