نفذ معهد بحوث الأراضي والمياة والبيئة حقلًا إرشاديًا لتطبيق نتائج خرائط خصوبة التربة لتقدير الاحتياجات السمادية للمحاصيل بالوادي والدلتا.

 
 وياتي ذلك في إطار توجيهات علاء فاروق  وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بتكثيف الارشاد الزراعي والتواصل الدائم والمستمر مع المزارعين في الحقول لرفع قدرات المزارعين والمهندسين الزراعيين وتقديم الدعم الفني لهم وبتكليفات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية  و الدكتور محمد الخولي –مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة في هذا الشأن.


و نظم  الدكتور طه المغربي –وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة  يوم حقل لمحصول الذرة - صنف هجين فردي 444 بمركز دمنهور –زاويه غزال بمحافظة البحيرة بالتعاون مع الدكتور حسني  محمد عطيه وكيل وزاره الزراعة بالمحافظة وبحضور المزارعين والمهندسين الزراعيين وعدد من  الباحثين بالمعهد ومهندسي الإرشاد بالمديرية. 


وذلك بهدف وضع المقررات السمادية للمحاصيل الاستراتيجية.


وترشيد استخدام الأسمدة الأزوتية بغرض خفض انبعاثات الاحتباس الحراري وتقليل غسيل الاسمدة الازوتيه مع مياه الري مما يحفظ البيئة من التلوث والحفاظ على صحة التربة.


و ضبط معدلات التسميد للوصول الي النسبة العالمية للاتزان بين العناصر السمادية الكبرى في التربة المصرية، ما ينعكس بتوفير عملة صعبة للدولة المصرية.. فضلا عن تعظيم إنتاجية المحاصيل من وحدة الارض والسماد لتحقيق الامن الغذائي وزيادة العائد الاقتصادي.


وكانت آلية التطبيق للحقل الإرشادي تخفيض نسبة 10 % من المقرر السمادي في الأراضي ذات المحتوي المتوسط من عنصر النتروجين وكذلك تخفيض نسبة 15 % من المقرر السمادي في الاراضي ذات المحتوي المرتفع من عنصر النتروجين والتي اظهرته مخرجات خريطة الخصوبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد بحوث الأراضي مركز البحوث الزراعية وزير الزراعة الأمن الغذائي الإرشاد الزراعي معهد بحوث الأراضی

إقرأ أيضاً:

ضبط 20 كيلو حشيش بحوزة عنصر إجرامي في البحيرة 

كشفت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية قيام (عنصر إجرامي، له معلومات جنائية، مقيم بمحافظة البحيرة، بممارسة نشاط إجرامي تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة، وترويجها على عملائه، مُتخذا من دائرة مركز شرطة حوش عيسى بمديرية أمن البحيرة، مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي.

وعقب تقنين الإجراءات جرى ضبطه، وبحوزته 20 كيلو جرام لمخدر الحشيش، هذا وتقدر القيمة المالية للمخدر المضبوط بـ1,6 مليون جنيه تقريبا. 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يكرم 24 خريجا في معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل| صور
  • حقل إرشادي لتطبيق نتائج مشروع إنتاج خرائط خصوبة التربة بالوادي والدلتا
  • ضبط 20 كيلو حشيش بحوزة عنصر إجرامي في البحيرة 
  • "بيئة مكة".. ورش ودورات تدريبية لتنمية مهارات المزارعين
  • «كيف أنتو والرحمة»؟
  • قتيل وثلاثة جرحى في حادث مرور بالوادي
  • «بحوث البساتين» ينظم الدورة التدريبية الشاملة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية
  • حزب الشعب الجمهوري يعقد ندوة تثقيفية حول البصمة الكربونية والبيئة الخضراء
  • العثور على جثة طفل داخل مزرعة بالوادي الجديد