لم تكن تعلم أن حكةً بسيطةً ستُغيّر حياتها إلى الأبد، تلك الليالي التي قضتها نيام فيشر وهي تعاني من حكة لا تُطاق، لم تكن سوى البداية لرحلة صادمة نحو تشخيص غير متوقع. ما بدأ كحساسية بسيطة انتهى بكشفٍ مأساوي قلب حياتها رأسًا على عقب، وفي محاولة منها لإنقاذ الآخرين من المصير نفسه، أطلقت «فيشر» نداءً مؤثرًا لتحذير الجميع من أعراض تجاهُلِها قد يُكلفهم الكثير.

فتاة تحذر من عرض ليلي تم تشخصيه بشكل خاطئ

في شهر يونيو الماضي بدأت نيام فيشر، من بونكل في اسكتلندا، تعاني من «حكة مستمرة» في جميع أنحاء جسدها، ليشخصها الأطباء بأنّها تعاني من عدم تحمل الطعام أو رد فعل تحسسي آخر، ليقترحوا عليها تدوين كل ما تأكله والمنتجات التي تضعها على بشرتها.

ولكن بحلول شهر أغسطس، أصبحت الحكة الليلية لا تحتمل، إلى الحد الذي لم تعد فيه نيام قادرة على النوم، وكانت تخدش جلدها، ما يؤدي إلى جروح في جميع أنحاء جسدها، بحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

«كتلة مفاجئة  في الرقبة»، هكذا ظهرت تلك العلامة بين عشية وضحاها، لتسارع الفتاة إلى قسم الحوادث والطوارئ، حيث كشفت الاختبارات عن السبب المأساوي لأعراضها. 

وكشفت الأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية أن نيام مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية «هودجكين»، وهو نوع من سرطان الدم، وهي تخضع حاليًا للعلاج الكيميائي. 

وقالت ديبورا كونيل (48 عاما)، زوجة جد نيام، برايان (65 عاما)، والزوجان هما الأوصياء القانونيون عليها، مستذكرة الأشهر التي سبقت التشخيص: «لم تكن تشعر بأنها على ما يرام لبعض الوقت، كانت تشكو من حكة مستمرة، كان جسدها كله يعاني من الحكة طوال الوقت».

«الأطباء أخذوا عينة من دمها ووجدوا أن مستوى حمض الفوليك لديها منخفض، لذلك وصفوا لها مكملات غذائية لمدة ثلاثة أشهر، ولكن هذا لم ينجح في تقديم أي تحسن»، هكذا أكدت الجدة.

وبعدما لاحظت أختها كيسي وجود كتلة كبيرة في رقبة نيام، أخذتها الأسرة إلى قسم الحوادث والطوارئ، موضحة: «في غضون أسابيع تلقت الأخبار المدمرة بأنها مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين في المرحلة الثانية، وهو نوع من السرطان الذي يبدأ في خلايا الدم البيضاء».

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية أعراض سرطان الغدد الليمفاوية، بحسب موقع «مايو كلينيك»:

الحمى التعرق الليلي الإرهاق حكة في الجلد تورم غير مؤلم في العُقد اللمفية في البطن أو العنق أو الإبطين أو الأُربية. ألم في الصدر أو البطن أو العظام. فقدان الوزن دون تعمد ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغدد الغدد الليمفاوية سرطان الغدد الليمفاوية الغدد اللیمفاویة

إقرأ أيضاً:

مسابقة وطنية للأطفال لاكتشاف المواهب التكنولوجية والبرمجية

تُنظم وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة ” اليونسيف”، مسابقة وطنية للأطفال خاصة بـ “اكتشاف المواهب التكنولوجية والبرمجية”.

وتنظم هذه المسابقة بمشاركة كل من  وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية. و وزارة التربية الوطنية و وزارة التكوين و التعليم المهنيين و وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة. حسب بيان لوزارة البريد.

حيث يشجع هذا التحدي الأطفال المبدعين على استكشاف الأفكار المبتكرة في المجال التكنولوجي والبرمجة. مثل: الذكاء الاصطناعي، الألعاب التعليمية، تطبيقات القصص، الروبوتات، وغيرها.

وبخصوص الفئة العمرية التي ستشارك في المسابقة  من 13 إلى 18 سنة، أما المحاور التي سيتنافس حولها الأطفال. هي  الإبداع التقني والتكنولوجي، الابتكارات البرمجية.

كما يمكن المشاركة  بشكل فردي أو في فرق مكونة من 4 أعضاء على الأكثر.

على أن تُرسل المشاركات حصريا على الرابط  http://innokids.gov.dz/ في الفترة الممتدة من 1 أكتوبر إلى 31 أكتوبر 2024.

هذا، وسيتم الإعلان عن الفائزين بالمسابقة، بمناسبة احياء اليوم العالمي لحقوق الطفل. الموافق ليوم 20 نوفمبر 2024.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مخاطر خفية في أدوات المطبخ البلاستيكية
  • فحص 25 ألف طالب بالمنيا لاكتشاف وعلاج أمراض سوء التغذية
  • فحص أكثر من 25 ألف طالب بالمنيا لاكتشاف وعلاج أمراض سوء التغذية
  • في اليوم العالمي للتغذية.. 5 نصائح لمكافحة السمنة
  • مركز العاصمة ينفّذ 2000 فحص لمرض السل يومياً
  • صباحا تظهر أبرز علامات الخرف على المرضى احذرها
  • ندوة تثقيفية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في صحة الحسكة
  • مسابقة وطنية للأطفال لاكتشاف المواهب التكنولوجية والبرمجية
  • أخبار الفن| تصرف صادم من نادين نجيم ضد خطيبها السابق.. سميحة أيوب تكشف تفاصيل مكالمتها مع وزير الثقافة