تحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن تفاصيل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء مدينة طبية عالمية تتبع جامعة عين شمس.

مستشار الرئيس للصحة يكشف موقف المصابين بـ حمى الضنك (فيديو) مستشار الرئيس لشئون الصحة يكشف عن علاج سحري لحمى الضنك

 

وقال "تاج الدين" خلال تصريحاته ببرنامج "ًالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن  جزء كبير من المدينة موجود وجارٍ تطويره حاليا.

 وأشار إلى أن المدينة ستكون في العباسية المعروفة عند المواطنين بمستشفى الدمرداش، لافتا إلى أن مستشفى جامعة عين شمس تضم مستشفيات نساء وولادة وأطفال وجراحة وباطنة بكل تخصصاتها ومركز طب نفسي.

 

 

 

وواصل تاج الدين  أن جامعة عين شمس منظومة متكاملة تبدأ من كلية الطب ثم المستشفيات المتعددة ومتنوعة التخصصات تضم 3.5 ألف سرير، لافتا إلي أن  الغالبية العظمى من الحالات المرضية في مستشفيات عين شمس يتم علاجها مجانا.

السيسي يتابع مستجدات تطوير مستشفيات جامعة عين شمس وتحويلها لمدينة طبية عالمية


 

وفي سياق آخر، اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، واللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على مستجدات أعمال تطوير منطقة مستشفيات جامعة عين شمس وتحويلها لمدينة طبية عالمية في قلب القاهرة، في ضوء ما عانته تلك المنطقة لسنوات من صعوبات وتحديات، أدت إلى انخفاض مستويات الخدمة المقدمة للمواطنين، قبل أن يتم اتخاذ قرار من الرئيس بتطوير تلك المنطقة وتحويلها لمدينة طبية رفيعة المستوى، من خلال إنشاء بنية تحتية طبية وإدارية جديدة ومتطورة، وتهيئة بيئة عمل جاذبة، وتجميل الموقع العام والقضاء على التجمعات العشوائية، وميكنة مستشفيات المدينة الطبية وتعميق التحول الرقمي في أساليب عملها.

 

 

 

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الإطار بتكثيف العمل للانتهاء الكامل من هذا المشروع القومي الكبير والمهم، وضمان استدامة التشغيل والصيانة والإدارة على أعلى مستوى، بما يحقق هدف الدولة المتمثل في تقديم خدمات طبية متميزة لعموم المصريين بشكل حقيقي وملموس ومستدام، بالإضافة إلى تطوير بيئة البحث العلمي الطبي وتعزيز دور مصر كمنارة علمية وطبية في المنطقة. 

 

 

 

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تطرق أيضًا إلى ملف تطوير التعليم العالي، الذي شهد طفرة كبيرة على عدد من المستويات، منها عدد الجامعات الذي تضاعف خلال سنوات قليلة من 49 جامعة عام 2014 إلى 92 جامعة العام الحالي، سواء جامعات حكومية أو أهلية أو تكنولوجية أو خاصة أو فروع لجامعات أجنبية، وفي هذا الصدد شدد السيد الرئيس على الأهمية الحاسمة لهذا القطاع في تعزيز الربط بين شباب مصر من الطلاب والخريجين الجدد مع ما يشهده العصر الحالي من تطور سريع ومتلاحق في العلوم والتكنولوجيا والاتصالات، وبحيث يساهم الطلاب المصريون بشكل فاعل في عملية إنتاج المعرفة، ويضع مصر على الخريطة الإقليمية والعالمية للتعليم العالي والبحث العلمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد عوض تاج الدين الرئيس عبدالفتاح السيسي العباسية جامعة عین شمس تاج الدین

إقرأ أيضاً:

خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها

الجديد برس:

كشف الخبير والباحث اليمني المهتم بتتبع الآثار المهربة من اليمن، عبد الله محسن، أن متحف تاريخ الفنون في فيينا بالنمسا، والذي يعد أحد أهم المتاحف العالمية، يضم أحد القطع الأثرية اليمنية النادرة والتي تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، كاشفاً في الوقت نفسه طريقة حصول المتحف على هذه القطعة.

وقال محسن في منشور على حسابه بموقع “فيسبوك”، تحت عنوان (مقدمة ثور برونزي بديع يحيط برقبته ثعبان)، والذي يأتي ضمن سلسلة منشوراته (آثار اليمن.. في الخارج)، “من آثار اليمن في متحف تاريخ الفنون، فيينا، وهو أحد أهم متاحف العالم، مقدمة برونزية لثور، خرجت في الأصل من مقبض مصباح بجسم طويل على شكل كمثرى، يقفز الحيوان وقد فقدت أرجله الأمامية، وكذلك القرون”.

وأضاف محسن، في منشوره، أن الثور “يتميز جيداً بالخطم (الفدامة)، والعينين البارزتين، وطيات الجلد المتعددة وعنصر مثلث مليء بخطوط متوازية متموجة، ربما تمثل خصلة من الشعر بين القرون، وهناك عنصر على شكل أنبوب، مع شقوق متوازية كثيفة ربما كان ثعبان يحيط برقبة الثور”.

وأوضح محسن أن القطعة الأثرية اليمنية تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وأن متحف تاريخ الفنون في فيينا بالنمسا حصل عليها من متبرع عام 2008م، بدون ذكر تفاصيل أخرى.

يُشار إلى أن الخبير الأثري عبدالله محسن، كشف خلال الفترة الماضية، عن تعرض الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، ارتفعت وتيرتها خلال السنوات الأخيرة، كما نشر تفاصيل كثيرة عن آثار يمنية قديمة يتم عرضها وبيعها في العديد من بلدان العالم، أغلبها في دول عربية وغربية، ودعا الحكومة اليمنية مراراً إلى استعادة هذه القِطع التي يتم عرضها في المزادات بمبالغ زهيدة.

وفي السياق، تصدر الهيئة العامة للآثار والمتاحف في صنعاء، بشكل دوري، قوائم للمفقودات الأثرية تحت مسمى “آثارنا المنهوبة”، التي قالت إنه تم نهبها والسطو عليها وتهريبها وعرضها للبيع في مزادات عالمية في الخارج، كان آخرها القائمة رقم (18) وتم إصدارها مطلع أغسطس المنصرم.

وسبق أن أشارت الهيئة، في بيان نشرت تفاصيله وكالة “سبأ” بصنعاء في مارس الماضي، أنها كلفت فريقاً تابعاً لها بالرصد والتتبع للقطع الأثرية التي تُباع وتعرض في المزادات العالمية، ومن ثم إعداد القوائم والمعلومات التعريفية الخاصة بتلك القطع وأماكن تواجدها، ثم الرفع بتلك المعلومات للجهات المختصة لتمكينها من المطالبة باسترجاع تلك القطع الأثرية.

وذكر البيان أن “عدد القطع الأثرية التي تم السطو عليها وتهريبها إلى خارج البلد منذ عام 1994م بلغت أكثر من 13 ألف قطعة أثرية، منها نحو 8 آلاف قطعة تهم نهبها وتهريبها إلى خارج البلد، خلال فترة حرب التحالف السعودي على اليمن”.

مقالات مشابهة

  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • عاجل.. وزير التعليم يكشف تفاصيل جديدة بشأن "الدروس الخصوصية" و"نظام الثانوية"
  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1042 حالة في قافلة طبية شاملة ببني سويف
  • فحص 5 آلاف مواطن في قافلة طبية ضمن مبادرة «بداية» ببورسعيد
  • ندب نيفين محمد مستشارًا لوزير التعليم العالي للتسويق والعلاقات العامة
  • نصائح طبية بتطعيم لقاح الإنفلونزا مع دخول سبتمبر.. تفاصيل
  • شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع مستشفيات إسرائيل
  • قائمة كليات التعليم التكنولوجي على مستوى الجمهورية.. اختر الأقرب إليك
  • مدينة الملك سعود الطبية بالرياض توفر وظائف شاغرة
  • تفاصيل مقتل المتضامنة الأمريكية برصاص جيش الاحتلال في نابلس (شاهد)