أعلنت النيابة العامة الاتحادية عن تطوير منظومة عمل رقمية مبتكرة، قائمة على الذكاء الاصطناعي، لتعزيز كفاءة إجراءاتها وتسريعها.

وتأتي هذه المنظومة الجزائية التي تعتبر الأولى من نوعها في دولة الإمارات، كجزء من التوجهات الإستراتيجية للنيابة العامة الاتحادية، لتبني التقنيات الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة في العمل الجزائي، ودعم الابتكار، واستشراف المستقبل، بما يتماشى مع التوجهات الحكومية لدولة الإمارات نحو التحول الرقمي.

تعاون وشراكة 

جاء ذلك بموجب اتفاقية التعاون والشراكة، التي وقعتها النيابة العامة الاتحادية مع شركة AI71 الرائدة في تطوير حلول الذكاء الاصطناعي، المتخصصة للقطاعات الحكومية والخاصة، والتابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة.
وقع الاتفاقية في مكتب النائب العام والنيابات الاتحادية بأبوظبي، فيصل عبدالعزيز البناي مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الإستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، الأمين العام وعضو مجلس إدارة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، والمستشار الدكتور حمد سيف الشامسي النائب العام للدولة، وبحضور عدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

تعزيز العدالة الجنائية

وتعتمد المنظومة الرقمية الجديدة على الذكاء الاصطناعي، من حيث تصميمها وتطويرها، بشكل يدعم آليات العمل، ويسهم في رفع كفاءة إجراءات التحقيق، وتعزيز العدالة الجنائية، والدعم القانوني بما يضمن اتخاذ القرارات القضائية بدقة وفعالية، وصولاً إلى تحقيق العدالة الجنائية الناجزة.
وتم تطوير المنظومة العمل الرقمية الجديدة، خصيصاً لدعم النظام القانوني الجنائي الإماراتي، مع إمكانية تكييفه للعمل في أنظمة قانونية مختلفة حول العالم، وتتميز قدرتها على إجراء بحوث قانونية دقيقة، من ضمنها تحليل وإعادة ترتيب وقائع القضايا الجنائية، وإبداء الملاحظات على الصور والتسجيلات الصوتية ومقاطع التصوير المرئي وتفريغها، واسترجاع المعلومات والمبادئ القضائية، وربطها بوقائع القضايا والسوابق الجنائية بشكل فوري، وعرض الآراء القانونية والفقهية، مما يسهم في تبسيط العمليات القانونية بشكل شامل.

خطوة إستراتيجية

وقال المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي النائب العام للدولة، بهذه المناسبة، إن "إطلاق هذا المشروع المبتكر يمثل خطوة إستراتيجية، نحو تحقيق رؤية النيابة العامة في توظيف التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، لتعزيز سرعة وكفاءة وشفافية المنظومة الجزائية القائمة على التقنيات الحديثة، وتعزيز سيادة القانون، ويعكس التزام النيابة العامة بتطوير الحلول المبتكرة التي تدعم جهودنا، في الارتقاء بكفاءة المنظومة الجزائية وتسريع مسار القضايا الجنائية، وإحداث نقلات نوعية في الممارسات المتبعة في العمل الجزائي، وتطوير المنظومة الرقمية والتحول الرقمي في العمليات القضائية، تحقيقاً للعدالة الناجزة التي تتماشى مع توجهات الدولة نحو الابتكار واستشراف المستقبل.
من جانبه، أكد فيصل عبدالعزيز البناي أن دولة الإمارات، نجحت في ترسيخ مكانتها الرائدة عالمياً، باعتبارها مركزاً رئيساً للذكاء الاصطناعي، وعاصمة للإبداع والابتكار والتكنولوجيا، في ظل جهودها المتواصلة ورؤيتها المستقبلية الواضحة التي تستهدف تعزيز عملية التحول الرقمي في كافة القطاعات، ومن ضمنها القطاع القضائي.
ومن المتوقع أن تشكل هذه المنظومة معيارا جديدا في استخدام الذكاء الاصطناعي لدعم الأنظمة القانونية الجنائية في المنطقة، ما يعزز مكانة دولة الإمارات كدولة رائدة في الابتكار القانوني والتكنولوجي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الذکاء الاصطناعی النیابة العامة

إقرأ أيضاً:

يانغو تسعى لتوسيع شراكاتها في الإمارات لدعم التحول الرقمي في قطاع النقل

قال رومان كارلاش، المدير التنفيذي، يانغو على هامش مشاركة يانغو في معرض جيتكس جلوبال 2024، والذي يُعدّ من أبرز المعارض السنوية التي تُقام في دبي، إن منظومة يانغو في قطاع النقل العام تعمل منذ ست سنوات على تعزيز الاستدامة وكفاءة استخدام وسائل النقل العام.

وأضاف كارلاش أن رؤية يانغو تدعم التحول الرقمي لقطاع النقل بالإمارات من خلال تقنياتنا، حيث نوفر عبر التطبيق منظومة شاملة تتضمن وسائل تنقل متعددة لتسهيل التنقل في المدن، مثل إمكانية طلب سيارات الأجرة في أبوظبي.

وأشار كارلاش إلى أن يانغو نفذت مشروعًا ناجحًا مع “أبوظبي موبيليتي” لتحسين الوصول إلى وسائل النقل العام، ما يسهم في جعل التنقل أكثر ملاءمة وسهولة للمستخدمين.

وأوضح أن يانغو تسعى للتوسع في أسواق جديدة من خلال الشراكات وتعزيز تقنيات الأمان التي تعتبر جزءًا أساسيًا من استراتيجيتها، حيث تختلف احتياجات الأمان باختلاف الأسواق. فعلى سبيل المثال، تُركز يانجو في الشرق الأوسط على حماية خصوصية البيانات بما يتماشى مع التشريعات المحلية باستخدام مراكز بيانات محلية.

وأعرب كارلاش عن تطلع يانجو لتوسيع تجربتها الناجحة مع أبوظبي لتشمل مدنًا أخرى في الإمارات، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا مستمرًا مع عدة جهات داخل الدولة، وأن الجميع منفتحون لمناقشة سبل تعزيز التعاون.


مقالات مشابهة

  • «النيابة العامة» تطور منظومة عمل مدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • «النيابة العامة» تطور منظومة عمل مدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • ‏النيابة العامة تطور منظومة عمل مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة إجراءاتها وتسريعها
  • محاكم وشرطة دبي تعززان شراكتهما في مجال تطوير منظومة العمل بالشكاوى الجنائية وحوكمتها
  • النيابة العامة تباشر التحقيقات في أنشطة المراهنات عبر التطبيقات الإلكترونية
  • يانغو تسعى لتوسيع شراكاتها في الإمارات لدعم التحول الرقمي في قطاع النقل
  • تطوير منظومة الخدمات القضائية في أبوظبي بالذكاء الاصطناعي
  • صقر غباش يستعرض التجربة الإماراتية في إطار الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية والذكاءِ الاصطناعي وتشريعاتها
  • النيابة تأمر بضبط وإحضار مُصدر الفتوى بإباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز