يوجه استخدام الولايات المتحدة لأحد أهم وأغلى أنظمتها العسكرية، وهي قاذفة الشبح B-2، لضرب منشآت الذخيرة تحت الأرض التابعة للحوثيين في اليمن، رسالة أوسع ستصل إلى طهران وسط المواجهة الإيرانية مع حليف الولايات المتحدة، إسرائيل.

ويبدو في البداية أن إرسال القاذفات النادرة من طراز B-2، التي تقدر تكلفتها بنحو 2 مليار دولار – حيث تمتلك القوات الجوية الأمريكية 19 منها فقط – لضرب مجموعة لا تمتلك مثل هذا المستوى من التجهيزات العسكرية المتطورة، كأنه استخدام مفرط للقوة.

لقد اكتفت واشنطن على مدى العام الماضي باستخدام أسلحة عادية أطلقت من طائرات وسفن حربية في المنطقة لضرب أهداف حوثية، مع تعرض منصاتها لأضرار قليلة إن وجدت، وفق تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية اليوم، الخميس.

لكن كلمات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عند الإعلان عن الضربة كانت ذات دلالة: "كان هذا عرضاً فريداً لقدرة الولايات المتحدة على استهداف المنشآت التي يسعى خصومنا إلى إبقائها بعيدة عن متناولنا، بغض النظر عن مدى عمقها تحت الأرض أو تحصينها."

وأضاف أن واشنطن "لن تتردد في اتخاذ إجراءات ... لردع الهجمات ضد المدنيين وشركائنا الإقليميين".

تشير هذه الكلمات إلى إيران بطريقتين.

يُعتقد أن الكثير من المنشآت النووية ومرافق القيادة العسكرية في طهران موجودة في منشآت محصنة تحت الأرض، وليس هناك شريك إقليمي أكثر أهمية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط من إسرائيل.

وفيما يترقب العالم رد إسرائيل على الضربات الصاروخية الباليستية الإيرانية في الأول من أكتوبر، فإن واشنطن توجه إشارة إلى طهران بأنها ستتحمل تحركات محدودة فقط ضد إسرائيل.

كانت آخر مهمة قتالية معروفة لطائرة B-2 في يناير 2017. 

ويصعب تصديق أن الولايات المتحدة انتظرت أكثر من سبع سنوات — وسنة من المواجهة مع الحوثيين — لإرسال رسالة مكلفة لجماعة واحدة فقط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تلوح بعقوبات ضد إسرائيل

سرايا - كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن كثفت الضغط على "إسرائيل"، هذا الأسبوع، لتحسين الأوضاع المأساوية للمدنيين في قطاع غزة.


وحذّر كبار المسؤولين من أنهم سيلجأون إلى إجراءات عقابية، ربما تشمل تعليق المساعدات العسكرية، إذا لم تتم زيادة تدفقات المساعدات الإنسانية في غضون شهر.

وفي رسالة بتاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، موجهة إلى كبار المسؤولين الإسرائيليين، طالب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن باتخاذ خطوات عاجلة لضمان حصول المدنيين على الغذاء والضروريات الأخرى.

ووفق الصحيفة، ألقى المسؤولون الأميركيون باللوم على الإجراءات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية وحالة الفوضى والخروج عن القانون في غزة في التدهور الأخير للأوضاع هناك.

وحذّروا من أنه في حال عدم حدوث تغيير، ستكون الإدارة مجبرة على اتخاذ خطوات منصوص عليها في السياسات التي تربط الامتثال لقوانين الحرب؛ بما في ذلك حماية المدنيين وتسهيل المساعدات الإنسانية أثناء الحروب، بتقديم الأسلحة والمساعدات العسكرية الأميركية.

وتمنح الرسالة، التي أصبحت علنية، يوم الثلاثاء، حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شهرًا للامتثال، ما يؤجل أي إجراء حتى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وعلى الرغم من أن رسالة أوستن وبلينكن، الموجهة إلى وزير الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، لا تشير صراحةً إلى احتمال تعليق نقل الأسلحة، إلا أنها تمثل تحذيرًا ضمنيًا بأن الولايات المتحدة قد تقلل أو توقف تلك الشحنات إذا لم تضمن "إسرائيل" حصول الغزيين المحتاجين على الغذاء والدواء والضروريات الأخرى.


الموقف الإسرائيلي

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي في واشنطن في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إن "إسرائيل" تُراجع رسالة من مسؤولين أميركيين كبيرين طلبا فيها من "إسرائيل" تحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بتقييد المساعدات العسكرية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "إسرائيل تأخذ هذه المسألة على محمل الجد وتعتزم معالجة المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع نظرائنا الأمريكيين".

وبحسب الرسالة، أبلغت الولايات المتحدة "إسرائيل" بأنه يتعين عليها اتخاذ خطوات خلال شهر لتحسين الوضع الإنساني في غزة أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأميركية.

يأتي ذلك في وقت يتزايد فيه الخوف في واشنطن بشأن تزايد حالة عدم الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث يوسع الاحتلال الإسرائيلي حملته ضد "حزب الله" المدعوم من إيران في لبنان، وينشر البنتاغون قوات أميركية ومعدات دفاع جوي في شمال فلسطين المحتلة، وسط التوترات المتزايدة مع القوة الإقليمية طهران.

إقرأ أيضاً : غارات "إسرائيلية" مكثفة على بلدات جنوب لبنانإقرأ أيضاً : زلزال بشدة 6.3 يضرب شرق تركيا إقرأ أيضاً : إحباط محاولة إيرانية لاغتيال عالم "إسرائيلي"

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة توضح سبب استخدام "القاذفة B-2" لضرب مواقع الحوثيين لأول مرة
  • غارات أمريكية على مواقع الحوثيين باليمن
  • أمريكا توضح سبب استخدام القاذفة B-2 لضرب مواقع الحوثيين لأول مرة
  • زاخاروفا: تغاضي اليابان عن دور الولايات المتحدة في مأساة هيروشيما وناجازاكي أمر "مخز"
  • بالطريقة التي أسقطت بها الحديدة وجبهة نهم.. محلل سياسي يتحدث عن دعم خارجي للشرعية لضرب الحوثيين
  • واشنطن تلوح بعقوبات ضد إسرائيل
  • إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة
  • واشنطن تُهدد إسرائيل بوقف المساعدات العسكرية بسبب غزة
  • بن غفير: إسرائيل لديها فرصة لضرب إيران