دعت النائبة الدكتورة عايدة نصيف، عضو مجلس الشيوخ، عضو البرلمان الدولى  إلى ضرورة سن تشريعات وقوانين لحوكمة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك لتقليل تأثيراتها السلبية على النساء والمجتمع بأسره.

رئيس مجلس الشيوخ يهنئ السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف محافظ قنا يستقبل أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ

وتحدثت نصيف ممثلة عن مصر ضمن الوفد الرسمي في أعمال الجمعية ١٤٩ للإتحاد البرلمانى الدولى المنعقد في جنيف بسويسرا، خلال الجلسة العامة لمنتدى النساء واللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، عن أثر الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون، مشيرة إلى أن التحديات التى تزداد مع التقدم الهائل المرتبط بالذكاء الاصطناعي.

وتابعت قائلة: "على الرغم من أنه أداة تمكن المرأة من تعزيز مشاركتها فى الحياة السياسية من خلال تحسين سبل الوصول إلى المعلومات وتسهيل التواصل مع الناخبين، إلا أنه على الجانب الآخر يمكن أن يؤثر سلبا على القرارات وعلى الانتخابات وتضليل الرأى العام فى الاستبيانات والاستفتاءات، مما يؤدى إلى نتائج غير عادلة" .

وقالت عضو البرلمان الدولي يجب على النساء البرلمانيات العمل سويا لإنشاء مبادرات دولية وإقليمية تدعو إلى تطوير المعايير الأخلاقية وأطر حوكمة للذكاء الاصطناعي ودعم الجهود التى تبذلها المؤسسات الدولية وغيرها من الجهات الفاعلة فى تطوير الأطر والسياسات وزيادة التعاون الدولى وإشراك جميع الأطراف، لضمان جهد عالمى موحد لتعظيم فوائد الذكاء الاصطناعي للبشرية مع تحجيم مخاطره.

وشددت على ضرورة أن يتم التعامل مع تأثير الذكاء الاصطناعي على المرأة من منظور شامل يضمن تعزيز حقوق الإنسان وحماية الديمقراطية وسيادة القانون، وكذلك ضرورة أن تتضمن السياسات والتشريعات التكنولوجية تدابير خاصة لضمان عدم تهميش أو تمييز النساء وتوفير فرص متساوية للجميع فى الاستفادة من التكنولوجية.

وأشارت على مستوى كل دولة، ينبغى سن ومراجعة التشريعات والقوانين المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، لمواكبة التطور الهائل فى هذا المجال وطريقة عمله والحد من مخاطره على الأفراد والمجتمعات، بالإضافة إلى تحديث قوانين حماية البيانات وتغليظ عقوبة انتهاك الخصوصية وتحديث قوانين الملكية الفكرية مع ضرورة وضع ضمانات لكى تتماشى تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي مع القانون الدولى لحقوق الإنسان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائبة عايدة النائبة الدكتورة عايدة نصيف البرلمان الدولي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«المسماري وبوراص» تشاركان في منتدى النساء البرلمانيات الدولي

شاركت عضوتا مجلس النواب “سلطنة المسماري ” رفقة “ربيعة بوراص ” بصفتهما أعضاء الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي، في منتدى النساء البرلمانيات الدولي المنعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة ال149 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في مدينة جنيف السويسرية.

وألقت المسماري، كلمة بصفتها عضو الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي، تناولت خلالها إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي التي تستدعي الانتباه.
وأشارت إلى مايمارسه الكيان الصهيوني من خلال استخدامه لهذه التقنية في عمليات تستهدف الفلسطنيين مما يساهم في انتهاك حقوق الإنسان.
وأكدت المسماري، أنه رغم الإيجابيات العديدة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة إلا أن له جوانب غير أخلاقية تستدعي الانتباه، ضاربةً المثال باستخدام إسرائيل للذكاء الاصطناعي في عمليات تستهدف الفلسطنيين مما يساهم في انتهاك حقوق الإنسان.
ولفتت إلى أن هذه التطبيقات غير الأخلاقية تبرز المخاطر الكامنة في سوء استخدام التقنية لاغراض تخالف العدالة والمبادئ الإنسانية.

الوسومالمسماري منتدى النساء البرلمانيات الدولي وبوراص

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بتخصيص زيارات مجانية لطلاب التعليم الأساسي إلى المتحف الكبير
  • برلمانية تطالب بتشريعات لتنظيم الذكاء الاصطناعي وحماية النساء |صور
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بسن تشريعات وقوانين لحوكمة استخدام الذكاء الاصطناعي
  • المركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة يشارك في المؤتمر الدولى لصحة المرأة MESPAG
  • الصليب الأحمر يدعو لإيصال المساعدات الطبية إلى شمال غزة وحماية المدنيين
  • صناعة الشيوخ تطالب الحكومة بوضع قائمة بالسلع غير الضرورية لحظر استيرادها نهائياً
  • اليونيسف تطالب العالم بوضع حد فوراً للوضع في غزة
  • «المسماري وبوراص» تشاركان في منتدى النساء البرلمانيات الدولي
  • زراعة الشيوخ تطالب الحكومة بتقديم خطة للتوسع في صناعة زيت الزيتون