في خطوة تعكس اهتمام جامعة الدول العربية بتعزيز العلاقات مع تركيا، التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة، بالرئيس رجب طيب أردوغان في أنقرة، و تناول اللقاء الأزمات الراهنة في المنطقة، خصوصًا القضية الفلسطينية، قبل أن ينتقل أبو الغيط إلى إسطنبول للمشاركة في منتدى الاقتصاد العربي التركي. في هذه الزيارة، تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين، ما يعكس رؤية استراتيجية لمستقبل العلاقات العربية التركية.

رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية حول تداعيات الصراع ودور جامعة الدول العربية.. السفير حسام زكي فى ضيافة "الصحفيين"

و بحث الجانبان الأوضاع الخطيرة التي تشهدها المنطقة، خاصة التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية. واحتل موضوع الضغط الدولي على إسرائيل لوقف اعتداءاتها على غزة ولبنان، فضلاً عن ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية، حيزًا كبيرًا من المحادثات.

وأكد أبو الغيط خلال لقائه مع أردوغان على تقديره للمواقف التركية الثابتة في دعم القضية الفلسطينية، مشددًا على ضرورة دعم وكالة الأونروا سياسيًا وماليًا لاستمرار جهودها في مساعدة الشعب الفلسطيني. كما تطرق اللقاء إلى أهمية العمل المشترك لتعزيز الزخم المناهض للجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، مع الدعوة لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

تناولت المناقشات أيضًا آخر التطورات في ليبيا وسوريا والعراق والسودان، مع التأكيد على أهمية العمل معًا لاستعادة الاستقرار في المنطقة ووقف النزاعات المسلحة.

وفي سياق متصل، شارك أبو الغيط يوم الخميس 17 أكتوبر 2024 في الدورة الخامسة عشر لمنتدى الاقتصاد العربي التركي في إسطنبول، حيث أكد على ضرورة تعميق التعاون الاقتصادي بين الدول العربية وتركيا.

 وقد شهد المنتدى حضور عدد من القادة الاقتصاديين ورجال الأعمال من الدول العربية وتركيا، مما يعكس الاهتمام المتزايد بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

شدد أبو الغيط على ضرورة إعطاء الأولوية لإبرام اتفاقيات التجارة الحرة في أسرع وقت ممكن، من أجل تعزيز تدفقات التجارة ودعم مجالات الاستثمارات المتبادلة. واعتبر أن هذه الخطوات قد تكون بداية لمرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي المثمر.

وأشار إلى أن تركيا تُعتبر واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للدول العربية، حيث بلغ حجم التجارة بين الجانبين نحو 46 مليار دولار في عام 2022. هذا الرقم يعكس نمواً مستداماً، ويعزز من فرص استكشاف مجالات جديدة مثل الطاقة الخضراء والتكنولوجيا المالية.

أهمية الموقع الإستراتيجي:

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط أشار إلى أن المنطقة تُعتبر جسرًا اقتصاديًا مهمًا يربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، مما يعزز من فرص التعاون في مجالات متعددة مثل النقل واللوجستيات.

واستعرض ابو الغيط الفرص الواعدة للتعاون الاقتصادي، خاصةً في القطاعات الناشئة مثل الطاقة الخضراء والتكنولوجيا المالية. كما ناقشا سبل تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدان العربية وتركيا.

إن هذه الزيارة المهمة لأمين عام جامعة الدول العربية إلى تركيا تؤكد على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الجانبين العربي والتركي، وذلك في ظل التحديات الإقليمية والعالمية المتنامية. ومن المتوقع أن تساهم هذه الجهود في تحقيق مزيد من الاستقرار والنمو في المنطقة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أنقرة إلى إسطنبول أبو الغيط القضية الفلسطينية التعاون الاقتصادي مع تركيا جامعة الدول العربية جامعة الدول العربیة التعاون الاقتصادی بین الجانبین أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية لنظيره الأسباني: القضية الفلسطينية لُب الصراع في المنطقة

تحدث الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، عن القضية الفلسطينية، قائلا: «تحدثنا عن القضية الأولى التي تعد لُب الصراع في المنطقة وهي القضية الفلسطينية والأوضاع المأساوية في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما تحدثنا عن الأزمة اللبنانية والعدوان الإسرائيلي المستمر والممنهج على قطاع غزة ولبنان»

وأضاف «عبدالعاطي» خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأسباني خوسيه مانويل ألباريس، نقلته قناة «اكسترا نيوز»: «تحدثنا عن الأوضاع في القارة الأفريقية ومنطقة القرن الأفريقي وعن قضية المياه باعتبارها قضية وجودية بالنسبة لمصر، وتطرقنا إلى الأمن المصري والأوضاع في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي».

وتابع: «فيما يتعلق بالأوضاع الكارثية الحالية في قطاع غزة، كان هناك تطابق في الرؤى بيني وبين صديقي العزيز وزير الخارجية الأسباني حول الإدانة الكاملة لهذا العدوان الإسرائيلي الممنهج والمستمر والذي يمتد الآن لأكثر من عام، والذي خلف أكثر من 150 ألف جريح وقتيل من المدنيين الفلسطينيين، واستخدام سياسة التجويع كسياسة ممنهجة وسلاح للعقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني في انتهاك سافر للقواعد الخاصة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين العرب وتركيا
  • أبو الغيط يدعو الى تعزيز التعاون الاقتصادي بين العرب وتركيا
  • ابو الغيط يدعو الى تعزيز التعاون الاقتصادي بين العرب وتركيا
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وتعزيز التعاون الاقتصادي
  • الرئيس التركي يستقبل أحمد أبو الغيط لبحث القضايا الإقليمية ودعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية لنظيره الأسباني: القضية الفلسطينية لُب الصراع في المنطقة
  • آن كويستنن: مستعدون لدعم الكويت في تنفيذ «رؤية 2035» وتعزيز التنوع الاقتصادي والتنافسية
  • القضية الفلسطينية.. أبو الغيط: مصر تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على القدرات العربية
  • أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر