تقدم النائب ياسر الهضيبي بطلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن مواجهة ارتفاع معدلات حوادث الطرق وقطارات السكة الحديد لحماية أرواح وسلامة المواطنين.

و قال في المذكرة الإيضاحية : تتسبب ارتفاع معدلات حوادث الطرق في إزهاق أرواح المواطنين وارتفاع معدل الوفيات، فضلاً عما تسببه من إصابات بالغة لدى أعداد كبيرة من المواطنين، وارتفاع معدلات الإعاقة، وهى من المشكلات الصعبة التي تحتاج إلى مواجهة صارمة من الدولة، فكل يوم نسمع ونقرأ أخبارا عبر وسائل الإعلام ومنصات السوشيال ميديا بشأن وقوع حوادث طرق ينجم عنها أعداد كبيرة من الإصابات والوفيات، وكذلك شكاوى المواطنين من الحوادث سواء القرى والأرياف أو في المدن وعلى الطرق السريعة بشكل خاص، وهو ما يتسبب في خسائر فادحة في الأرواح البريئة بجانب خسائر اقتصادية واجتماعية للدولة والمواطنين.

و أضاف : وليست حوادث الطرق فقط ولكن هناك أيضاً حوادث قطارات السكك الحديدية، فمن وقت لآخر تتكرر هذه الحوادث وتتسبب في إزهاق أرواح المواطنين وإحداث إصابات صعبة وعاهات مستديمة لدى بعض المواطنين، بسبب أخطاء بشرية وأحيانا لأسباب أخرى.

و تابع: وآخر حوادث قطارات الشهر الماضي حيث شهدت مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية حادث تصادم بين القطار رقم 336 القادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والقطار رقم 281 المنطلق من الزقازيق متجهاً إلى الإسماعيلية أمام بلوك 5 بمنطقة الكوبري الجديد بمدينة الزقازيق، والذى أسفر عن إصابة 52 شخصا، فضلا عن وقوع 4 حالات وفاة.

وقال : ومع تقديرنا للجهود التي تبذلها الدولة في تطوير وتأهيل شبكة الطرق والسكة الحديد إلا أن هذه الحوادث تتكرر كثيرا وخاصة حوادث السيارات وإن كانت المعدلات تنخفض أحيانا إلا أنها تمثل أرقاما كبيرة مما يتسبب في أزمات عديدة.

واستطرد : وتتسبّب الإصابات الناجمة عن حوادث المرور في خسائر اقتصادية فادحة للأفراد وأسرهم وللبلدان بأسرها.

واختتم: تنجم هذه الخسائر عن تكلفة العلاج وكذلك فقدان إنتاجية الأشخاص الذين يلقون حتفهم أو يُصابون بالعجز بسبب إصاباتهم، وأفراد الأسرة الذين يضطرون إلى التغيّب عن العمل أو المدرسة لرعاية المصابين

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة حوادث الطرق قطارات السكة الحديد أرواح المواطنين خسائر فادحة حوادث الطرق

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يكلف بوضع لوحات إرشادية على الطرق للحد من الحوادث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، رؤساء المراكز والمدن متابعة تنفيذ ووضع لوحات إرشادية علي الطرق بنطاق كل وحدة محلية قروية تحدد بدايته ونهايته للحد من الحوادث، وذلك من خلال رئاسة الوحدات المحلية للمراكز علي مستوي المحافظة وأن يتم العرض شخصيا من قبل رئيس المركز بما جرى تنفيذه.

محافظ الدقهلية يكلف بوضع لوحات إرشادية على الطرق للحد من الحوادث:

جاء ذلك خلال جلسة الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للمحافظة، اليوم، بحضور الدكتور أحمد العدل، نائب محافظ الدقهلية، واللواء محمد صلاح ابو كريشة، وكيل الوزارة السكرتير العام،  والدكتور عماد عبد الله، السكرتير المساعد، والدكتور ايهاب منصور، معاون محافظ الدقهلية، والمقدم أحمد علي نائبًا عن المستشار العسكري للمحافظة، واللواء محمود النمر مساعد مدير أمن الدقهلية للامن العام، العميد علي ابو شعيشع مدير شرطة المرافق، والعميد دكتور حاتم طه مدير الإدارة العامة للمرور، والمهندس أحمد رعب رئيس الغرفة التجارية بالدقهلية ووكلاء الوزارة ومديري مديريات الخدمات ورؤساء قطاعات المرافق ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء.  

محافظ الدقهلية يكلف بالاهتمام بالقرى المنتجة ومساندة المنتجين:

وشدد المحافظ على ضرورة الاهتمام بالقرى المنتجة وتقديم الدعم والمساندة لها بما يسهام في زيادة الانتاج وتوفير فرص عمل.

وجه اللواء طارق مرزوق" بضرورة متابعة إجراءات الطرح والترسية للمشروعات التي يتم تنفيذها في اطار الخطة الاستثمارية والالتزام بالمواعيد المقررة لتنفيذ وإنهاء المشروعات لتحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين.  

كما استعرض محافظ الدقهلية التصميم المقترح لتطوير سوق المجزر العشوائي والذي من المقرر تنفيذه بصورة حضارية تليق بمدينة المنصورة.

وأكد محافظ الدقهلية اننا نعمل جميعاً في الجهاز التنفيذي كل في موقعه من أجل خدمة المواطنين والعمل علي حل كافة المشاكل التي تواجههم خاصة فيما يتعلق بمطالبهم اليومية.    

مقالات مشابهة

  • بعد حادث الجلالة.. لماذا تتكرر المأساة بمصر؟
  • “الدبابات”…كابوس الموت يلاحق مواطني مدينة عدن
  • لماذا تتوالى حوادث القطارات والطرق في مصر رغم إنفاق المليارات؟
  • بعد تصريحات رئيس الحكومة.. أسباب ارتفاع معدلات التضخم في مصر
  • لا داعي للقلق.. الحكومة تطمئن المواطنين بشأن مخزون السلع الاستراتيجية| فيديو
  • حوادث الطرق السبب.. الكوالا الأسترالية مهددة بالانقراض
  • 219 وفاة نتيجة حوادث الدهس في 2023
  • محافظ الدقهلية يكلف بوضع لوحات إرشادية على الطرق للحد من الحوادث
  • أستاذ صحة عامة: زيادة وعي المواطنين وراء نجاح مبادرة 100 يوم صحة