وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة الأسبوع الماضي، نهائيًا على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 370 لسنة 2024، بشأن طريقة إقرار الموافقة على "الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية، ومجلس الاتحاد الأوروبي لتنفيذ قرار مجلس المشاركة المصري الأوروبي المعدل لاتفاق المشاركة الأورو متوسطية المنشئ للشراكة بين الجماعات الأوروبية ودولها الأعضاء من جانب، وجمهورية مصر العربية من جانب آخر، باستبدال البروتوكول 4 فيما يرتبط بتعريف مفهوم " منشأ المنتجات "، و"طرق التعاون الإداري"، والصادر به.

 

تفاصيل الاتفاقية


وأوضح تقرير اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد سليمان، رئيس اللجنة، أنه حسب الخطابات المقدمة من وزارة الخارجية فقد طالبت من النواب إقرار تلك التعديلات لأهميتها فى تسهيل إكساب المنتجات المصرية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي صفة المنشأ، والذى بدوره يزيد من سهولة تصدير السلع والمنتجات المصرية إلى أوروبا، بجانب تقليل الاجراءات الجمركية والبيروقراطية.

 

وأشار التقرير إلى أنه تتضمن الاتفاقية تعديل نسب المكون الأجنبي المقررة لبعض السلع الصناعية لتصبح 50% من سعرها النهائى؛ وإجراء تيسيرات حول السلع الهندسية لتوسيع دائرة التبادل التجاري وخلق سلاسل قيمة بين الدول الموقعة علي الاتفاقية، وأكدت على أهمية هذا التعديل لضمان تصدير مزيد من المنتجات الهندسية المصرية.

 

وأوضح أن التعديلات شملت السماح بإمكانية رد الرسوم الجمركية DRAWBACK" مرة أخري إلى مصر بعد أن كان محظورًا في البروتوكول الحالي لتسهيل اكساب المنتجات الوطنية المصدرة إلي السوق الاوروبي، كما تطرقت لزيادة نسبة المكون المكون الأجنبي فى صناعة السيارات لتصبح 45% بدلًا من 40%.

 

يُشار إلي إطلاق مفاوضات حول المعاهدة الإقليمية الجديدة لقواعد المنشأ " الأورومتوسطية " في شهر فبراير 2011 استمرت المفاوضات لنحو 9 سنوات، وتم الانتهاء منها في 2020 بمشاركة كل من الاتحاد الأوروبي، وكافة الدول المتوسطية أعضاء إعلان برشلونة، وتركيا، ودول الافتا، ودول شرق أوروبا والبلقان الموقعة على اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.

 

واقترح الاتحاد الأوروبي في 2021 على مصر أن يتم تطبيق قواعد المنشأ الانتقالية في التجارة الثنائية بين الطرفين لحين الانتهاء من المفاوضات الخاصة بالمعاهدة الإقليمية، وأعربت مصر عن رغبتها في ذلك، وتم الاتفاق فى الشهور القليلة الماضية على كافة التفاصيل، ويتبقى موافقة البرلمان المصرية لتنفيذها على أرض الواقع.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زيادة الصادرات المصرية حكومة جمهورية مصر العربية مجلس الاتحاد الأوروبى اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب مجلس النواب الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

النائبة الإسبانية “إيرين” تفتح النار على رئيسة البرلمان الأوروبي “روبرتا” (فيديو+تفاصيل)

الجديد برس| خاص|

انتقدت النائبة الإسبانية إيرين مونتيرو، العضو البارز في حزب بوديموس اليساري، بشدة الاتحاد الأوروبي ونهجه تجاه الجرائم الإسرائيلية المستمرة تجاه الشعب الفلسطيني.

واتهمت مونتيرو الاتحاد الأوروبي بالنفاق، وذكرت أنه في حين يدعم الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بالسلاح، فإنه يغض الطرف عما وصفته بالإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني على يد “إسرائيل”.

وسلطت مونتيرو، الضوء في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، على “الإبادة الجماعية” التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وأدانت النائبة الاسبانية الاتحاد الأوروبي لتواطؤه من خلال عدم اتخاذ موقف أكثر حزما. داعية إلى وقف الدعم الأوروبي لـ “إسرائيل”، وحثت على فرض حظر على الأسلحة وطالبت بمزيد من المساءلة عن الأزمة الإنسانية التي تسبب بها الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين المحتلة.

شاهد| النائبة الإسبانية “إيرين مونتيرو” تفتح النار على رئيسة البرلمان الأوروبي: “هناك  إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني!” (الفيديو)

النائبة الاسبانية ايرن تدافع عن فلسطين

مقالات مشابهة

  • «ائتمان الصادرات» تبرم اتفاقية مع «وكالة ضمان الاستثمار»
  • روشتة برلمانية لخفض التضخم في مصر.. توازن بين الاستهلاك والإنتاج وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة ووضع خريطة استثمارية جديدة
  • بعد موافقة "تعليم النواب" نهائيا.. تفاصيل مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم
  • النائبة الإسبانية “إيرين” تفتح النار على رئيسة البرلمان الأوروبي “روبرتا” (فيديو+تفاصيل)
  • أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين مصر والسعودية
  • ننشر مواد مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث بعد موافقة تعليم النواب
  • إسبانيا تحث الاتحاد الأوروبي على تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع الكيان الصهيوني
  • إسبانيا تحث دول الاتحاد الأوروبي على تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع الكيان الصهيوني