قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الخميس، إن إسرائيل تخشى من أن يؤدي قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الليلة الماضية (الأربعاء) باستبدال رئيس مخابراته عباس كامل ، إلى تأخير صفقة الاسرى.

وفي ظل انتقاله إلى منصب آخر، قال رئيس وزراء قطر، الذي يتوسط في المحادثات، إنه "لم تكن هناك محادثات على الإطلاق منذ ثلاثة إلى أربع أسابيع.

وقالت الصحيفة العبرية، إن كامل، الذي يشغل منصبه منذ عام 2018، هو شخصية معروفة ومحترمة للغاية في إسرائيل، وكانت لديه اتصالات مع جميع كبار قادتها الأمنيين، وكذلك مع كبار قادة الولايات المتحدة.

وأضافت، "من سيحل محله هو محمود رشاد، الذي شغل مناصب مختلفة في أجهزة المخابرات المصرية قبل أن يتم تعيينه إلى المنصب الجديد وهو غير معروف في إسرائيل، وقد يؤثر ذلك أيضاً على العلاقات بين البلدين، إذ سيتولى منصبه في لحظة أزمة وتوتر في العلاقات بسبب خلافات كبيرة- في حين أن الرجل الذي عرف إسرائيل وأدار العلاقة معها في السنوات الأخيرة لن يكون موجوداً هناك".

اقرأ أيضا/ واشنطن تُطالب إسرائيل بمساءلة حول تقرير "نيويورك تايمز"

وزادت يديعوت، "في هذه الأثناء وعلى خلفية تصريح، رئيس وزراء قطر، الذي يتوسط في المحادثات، بإنه لم تكن هناك محادثات على الإطلاق منذ ثلاثة إلى أربع أسابيع يواصل أهالي الأسرى النضال من أجل إطلاق سراحهم، فضلاً عن الجهود المبذولة لإبقاء القضية على جدول الأعمال".

والتقى وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الإثنين بعائلات الأسرى، وأبلغهم بمفاوضات صفقة التبادل التي تعثرت. وادّعى أن هناك تشددا من جانب حماس تجاه الأسرى، وقال إن حركة حماس تتوقع تصعيدا في الشمال سيؤدي أيضا إلى تصعيد مع إيران.

وقال غالانت للعائلات: "ما يحدث في الشمال يخدم حماس، وهم ينتظرون".

من جانبها، قالت زوجة الطيار الإسرائيلي رون أراد المختفي منذ 38 عاما: " لا سبيل لإعادة الأسرى ب غزة إلا بصفقة تبادل سريعة".

وأضافت، "من يمزق نسيج المجتمع عليه ألا يتفاجأ عندما تفرغ "إسرائيل" من أفضل أبنائها".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل

القاهرة - فتحية الدخاخني - أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الأربعاء، تعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات العامة، خلفاً للواء عباس كامل الذي تولى رئاسته منذ 2018.

وأدى حسن محمود رشاد، الذي كان يتولى منصب وكيل جهاز المخابرات، اليمين القانونية رئيساً لجهاز المخابرات العامة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي. ورشاد خريج الكلية الفنية العسكرية التي تمد الجيش بالمهندسين، وتدرج في المناصب داخل جهاز المخابرات العامة.

وعُيّن كامل مستشاراً ومبعوثاً للرئيس ومنسقاً عاماً للأجهزة الأمنية. وأكد مصدر أمنيّ مطلع لـ«الشرق الأوسط»، طلب عدم الكشف عن هويتيه لحساسية الموضوع، أن هذا التغيير «تحرك طبيعي جداً»، موضحاً أن «هناك حاجة لشخصية ذات ثقل للتنسيق بين الأجهزة الأمنية ومبعوث شخصي للرئيس في الملفات الحساسة».

ووصف مصدر أمني آخر القرار بأنه «إجراء طبيعي يعكس محاولة الاستفادة من خبرات رئيس المخابرات العامة السابق وقدراته في منصب مهم وجديد». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن اللواء كامل «تم تعيينه في ثلاثة مناصب، في سابقة لم تحدث من قبل، منها منصب جديد وهو المنسق العام للأجهزة الأمنية».

وشغل كامل منصب رئيس جهاز المخابرات العامة منذ 2018. وكان مديرا لمكتب الرئيس السيسي منذ كان قائداً عاماً للقوات المسلحة، وانتقل معه لرئاسة مكتبه في رئاسة الجمهورية في 2014.

فكرة جديدة لعمل الأجهزة الأمنية
ولفت المصدر إلى أن «القرار يطرح فكرة جديدة بشأن عمل الأجهزة الأمنية وطريقة التنسيق بينها، وهي فكرة موجودة في بعض دول العالم». وأضاف أن «تعيين كامل مبعوثاً رئاسياً يضع على عاتقه مهمة حمل رسائل الرئيس، وهو عبء إضافي كان يتقاطع مع المهام المُعقدة والمتعددة لرئيس المخابرات العامة».


ووزعت الرئاسة صوراً لرئيس المخابرات العامة الجديد وهو يؤدي اليمين أمام السيسي، في حضور رئيس المخابرات السابق، وكان لافتاً أن الصور عكست ارتياحاً من الأطراف الثلاثة.

وأنشئ جهاز المخابرات العامة المصرية عام 1954، وهو يقوم بأدوار مختلفة على صعيدي الأمن والاتصال السياسي.

وخلال الفترة الماضية، حمل اللواء كامل رسائل عدة من الرئيس، ولعب دوراً مهماً في الاتصالات السياسية والأمنية لتحقيق التهدئة في المنطقة، ووقف إطلاق النار في غزة خلال حربي 2021 و2023.

ورافق كامل الرئيس المصري في عدد من الزيارات الرسمية، كما زار، الشهر الماضي، بصحبة وزير الخارجية بدر عبد العاطي، العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارة حملت أبعاداً سياسية وأمنية، في ظل التوتر الحاصل مع إثيوبيا على خلفية «سد النهضة» الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • قلق في إسرائيل: استبدال رئيس المخابرات المصرية يهدد صفقة الأسرى
  • لماذا استبدل السيسي رئيس المخابرات عباس كامل؟
  • جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل
  • بالصور: الرئاسة المصرية: رئيس جديد للمخابرات خلفاً لعباس كامل
  • صحيفة عبرية: إسرائيل تشهد هجرة غير مسبوقة إلى الخارج
  • غالانت: فرص تهريب الأسرى من غزة ضئيلة وهذا ما يعول عليه السنوار
  • رئيس الشاباك التقى مدير المخابرات المصرية خلال زيارة سرية للقاهرة
  • رئيس الشاباك التقى مدير المخابرات المصرية خلال زيارة سرية القاهرة
  • غالانت : لا صفقة تبادل مع حماس في الأفق