أبرز برنامج «الصحافة» المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، التقرير الذي نُشر في عدد اليوم من جريدة «الوطن»، بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، وتقريرا آخر عن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع الحكومة أمس، بشأن تحويلات المصريين بالخارج.

وعلق الكاتب الصحفي أحمد رفعت، على تواصل العدوان الإسرائيلي في المنطقة، قائلا إنّ إسرائيل تواصل عدوانها من خلال قتل المدنيين بأسلحة ثقيلة ومحرمة، معربا عن تعجبه من صمت المجتمع الدولي على الإجرام الإسرائيلي الكبير.

زيادة التحويلات تزيد الدخل القومي 

وأضاف «رفعت»، خلال لقائه عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ زيادة التحويلات تزيد الموارد المتاحة من العملة الصعبة، فالتحويلات إحدى مصادر الدخل القومي إلى جانب السياحة وقناة السويس، كما أنّ يوليو الماضي 2024 شهد زيادة ملحوظة في التحويلات بلغت 3 مليارات دولار بزيادة 86.8 عن يوليو السابق 2023.

أهمية العلاقات المصرية السعودية

وتابع: «التحويلات المصرية في السعودية بلغت 8.3 مليار دولار في 2023، والسعودية تعد الدولة رقم واحد حيث تمثل 58% من تحويلات المصريين في الدول العربية، تليها الإمارات بنسبة 14.1%، ثم الكويت 14%، ثم قطر 943 مليون دولار، ثم الأردن 431 مليون دولار بنسبة 2.9%».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوطن مدبولي غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. حجم الاستثمارات السعودية في مصر

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، تطور قيمة الاستثمارات مع السعودية، والتي حققت قفزة كبيرة في العام المالي الماضي 2023، قياسا بالفترة المناظرة لها في العام المالي السابق له 2022.

وبحسب موقع اليوم السابع، “سجل إجمالي الاستثمارات السعودية في مصر نحو 2.4 مليار دولار في العام المالي الماضي، ارتفاعا من 491.6 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بزيادة بلغت نحو 1.9 مليار دولار، بنسبة زيادة بلغت نحو 474%”.

وتشير بيانات جهاز الإحصاء إلى “أن ارتفاع قيمة الاستثمارات السعودية في مصر صاحبه ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 5 أشهر من العام الجاري 2024، لتسجل 3.8 مليار دولار، بينما كانت نحو 2.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2023، بزيادة بلغت 900 مليون دولار، وبنسبة زيادة بلغت 29.3%، حيث ارتفعت صادرات مصر إلى المملكة من بعض السلع أهمها نحاس ومصنوعاته، والوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، والفواكه، وآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية، وأخيرا مصنوعات من حديد أو صلب”.

وبحسب البيانات، “كانت أهم واردات مصر من المملكة العربية السعودية تضم كلا من الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، واللدائن ومصنوعاتها، ومنتجات كيميائية عضوية، وألمنيوم ومصنوعاته، إلى جانب واردات منتجات كيميائية غير عضوية، والورق، والسكر ومصنوعات سكرية، ومراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية، ومحضرات غذائية، وأخيرا مصنوعات من حديد أو صلب”.

مقالات مشابهة

  • تقرير سنوي.. 18 ألف ميغاواط إنتاج الكهرباء في العراق خلال 2023
  • توافق مصري إسباني على زيادة الجهود لوقف التصعيد وتحقيق تهدئة شاملة في غزة ولبنان
  • إنتاج الكهرباء في العراق يلامس 18 ألف ميغاواط خلال 2023 (تقرير)
  • بالأرقام.. حجم الاستثمارات السعودية في مصر
  • اليوم العالمي للغذاء.. الإحصاء: 44.8% زيادة في إنتاج الأرز عام 2022/ 2023
  • الإحصاء: 48% زيادة في إنتاج الأرز خلال 2022/2023
  • الإحصاء: 29.4 % ارتفاع الصادرات المصرية إلى السعودية خلال 8 أشهر
  • مصر وتركيا على طريق الشراكة الاستراتيجية| استثمارات بمليارات وتجارة متصاعدة
  • زيادة “التضخم” في الأردن