الجزيرة:
2024-10-17@12:32:14 GMT

لاعب خطير.. التهديد البحري السري لحزب الله

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

لاعب خطير.. التهديد البحري السري لحزب الله

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن حزب الله طوّر على مدى العقد الماضي ترسانة بحرية كبيرة، وأوردت ما قاله خبير ميداني إسرائيلي من أن الصواريخ البحرية لهذا الحزب "تتمتع بقدرة كهروضوئية لاصطياد الهدف؛ إنها لاعب خطير".

ونسبت الصحيفة إلى موقع "والا" العبري الإخباري قوله إن مسؤولي البحرية الإسرائيلية يعتقدون أن حزب الله لا تزال لديه ذراع بحرية عاملة تمتلك صواريخ مضادة للسفن وصواريخ باليستية بحرية محتملة أيضًا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لماذا يغادر الناس تجمعات ترامب مبكرا؟list 2 of 2مجلة تركية: من يسيطر على من في أفريقيا؟end of list

وقال الموقع إن الجيش الإسرائيلي ظل يراقب من كثب القدرات البحرية لحزب الله على مدى العقد الماضي، مشيرا إلى أن معظم انتباهه كان منصبًّا على صاروخ ياخونت الأسرع من الصوت، الروسي الصنع، والذي وصف بأنه "كابوس الأساطيل الغربية".

وأضاف، نقلا عن بعض التقديرات، أن روسيا باعت هذا الصاروخ لسوريا وأنه بعد ذلك نقل إلى حزب الله.

وأبرز "والا" أن حزب الله طور وحدة بحرية سرية بدعم من إيران، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي نجح في تقليص بعض قدراتها. وأشار الموقع إلى أن الوحدة البحرية لحزب الله لديها قدرات متطورة تمكنها من تنفيذ الغارات الساحلية ومهاجمة السفن.

ولفت "والا" إلى أن حزب الله حصل كذلك على صواريخ وأجهزة رادار متقدمة، بعضها مشابه لتلك التي يمتلكها الحوثيون في اليمن.

لكن الموقع نسب إلى مسؤولين بالبحرية الإسرائيلية استبعادهم أن يحاول حزب الله شن هجوم بحري مفاجئ على إسرائيل بسبب اليقظة البحرية للجيش الإسرائيلي بالقرب من المياه اللبنانية.

وكان حزب الله قد ضرب السفينة الحربية INS Hanit بصاروخ C-802 خلال حرب لبنان الثانية، لكن المنظمة قامت بتحديث ترسانتها منذ ذلك الحين، وفقا للموقع.

وحسب الموقع، فإن الجيش الإسرائيلي يفترض أن إيران قامت بتهريب مجموعة واسعة من الصواريخ إلى حزب الله قبل الحرب الحالية وأثناءها.

ونقل الموقع عن خبير ميداني إسرائيلي قوله إن "الحوثيين استخدموا صاروخًا باليستيا بحريا فاجأ العديد من وكالات الاستخبارات الغربية"، مضيفا أن هذه الصواريخ "تتمتع بقدرة كهروضوئية لاصطياد الهدف. إنها لاعب خطير؛ إنها تأتي من ارتفاع عال جدا وتهبط على السفينة بزاوية حادة. ويمكن للقبة الحديدية البحرية التعامل معها، لكنها تهديد جديد وصعب في الساحة".

وأضاف الخبير أن إسرائيل كانت تعلم أن الصينيين لديهم صواريخ مماثلة، لكن الإيرانيين طوروها ونقلوها إلى الحوثيين الذين استخدموها ضد العديد من السفن. وهناك وثائق تُظهر أن أحد صواريخهم أصاب سفينة بزاوية 40 درجة، وذلك يمثل تحديًا للدفاعات؛ فكلما نزل الصاروخ من الأعلى بشكل أكثر حدة كان من الصعب اعتراضه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات ترجمات حزب الله

إقرأ أيضاً:

التحام ميداني.. الجيش الاسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله

بينما تتواصل المواجهات بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في الجنوب اللبناني، مع استمرار الغارات الإسرائيلية على مناطق لبنانية عدة لاسيما في البقاع (شرق البلاد)، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته استهدفت البنى التحتية للحزب.

كما أضاف في بيان اليوم الثلاثاء، أن قواته اشتبكت وجها لوجه مع العشرات من مقاتلي حزب الله وقضت عليهم. ولفت إلى أن السلاح الجوي دمر البنى التحتية للحزب، مضيفا أن قواته عثرت على العيد من الأسلحة في الجنوب اللبناني.

"230 هدفاً"
إلى ذلك، أشار إلى أنه هاجم خلال اليوم الماضي حوالي 230 هدفًا في قطاع غزة ولبنان.

وأردف أن قواته ضربت حوالي 200 هدف في عمق وجنوب لبنان، بينها مواقع تشمل مضادات للدبابات وقاذفات صواريخ أرض أرض.

أما بالنسبة لغزة، فأشار إلى أن قوات الفرقة 162 تواصل العمل في منطقة جباليا، بينما تواصل قوات فرقة غزة والفرقة 252 عملياتها في وسط وجنوب القطاع غزة.  

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: غاراتنا على النبطية استهدفت مبان عسكرية ومستودعات أسلحة لحزب الله
  • تفاصيل وفيديو.. هذا ما أعلنه الجيش الإسرائيليّ عن قصف النبطية
  • القوات البحرية الإسرائيلية تقصف عشرات الأهداف التابعة لحزب الله بجنوب لبنان
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: ضرب أكثر من 140 هدفا لحزب الله من الجو
  • على مدار أسبوع.. الجيش الإسرائيلي يزعم تنفيذ عمليات مداهمة لمراكز لـحزب الله (فيديو)
  • لبنان يوقف "جواسيس" متهمين بمد إسرائيل بمعلومات عن حزب الله
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على "خضر العبد" المسؤول عن منطقة شمال الليطاني في وحدة سلاح الجو التابعة لحزب الله
  • التحام ميداني.. الجيش الاسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله
  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 200 هدف لحزب الله في لبنان خلال الـ 24 ساعة الماضية