أعلنت إسرائيل، الخميس، عن مقتل قائد كتيبة بحزب الله في بنت جبيل وعشرات المقاتلين في جنوب لبنان، بغارات جوية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن غارة جوية قضت على، حسين محمد عواضة، قائد كتيبة بحزب الله في بنت جبيل.

وأوضح أن عواضة كان "مسؤولا عن عمليات إطلاق قذائف من عدة قرى في منطقة بنت جبيل نحو الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف أنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، قضت قوات برية عاملة في جنوب لبنان إلى جانب طائرات من سلاح الجو على أكثر من 45 عنصرا من حزب الله، ودمرت أكثر من 150 هدفا بينها مستودعات أسلحة ومنصات صاروخية ومبان عسكرية.

وتابع "بالإضافة إلى ذلك وخلال سلسلة عمليات نفذتها قوات اللواء 7 تم اكتشاف مخزونات من الوسائل القتالية العديدة".

وشن الجيش الإسرائيلي عشرات الضربات الدامية على لبنان، الأربعاء، استهدفت خصوصا ضاحية بيروت الجنوبية ومدينة النبطية (جنوب) التي قتل رئيس بلديتها في غارة خلفت دمارا كبيرا، بعد قرابة شهر من بدء حرب مفتوحة ضد حزب الله.

وإلى جانب حربها ضد حليفي طهران، حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة، تؤكد إسرائيل أنها تستعد للرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على أراضيها في الأول من أكتوبر الحالي.

في ضاحية بيروت الجنوبية، استهدفت غارة جوية صباح الأربعاء مبنى في حي حارة حريك بعيد توجيه الجيش الإسرائيلي نداء لإخلائه. وأكد الجيش لاحقا أنه ضرب مخزن "أسلحة استراتيجية" لحزب الله.

وكانت هذه الضربة الأولى منذ أيام للضاحية، بعدما استهدفها الجيش الإسرائيلي بعنف مع تحول المواجهة بينه وبين حزب الله إلى حرب مفتوحة اعتبارا من 23 سبتمبر الماضي، إلى جانب قصفه معاقل أخرى للحزب في شرق البلاد وجنوبها ومناطق أخرى.

وكررت الولايات المتحدة، الأربعاء، معارضتها القصف الإسرائيلي الكثيف على مناطق مكتظة في العاصمة اللبنانية.

وفي جنوب البلاد، نفذت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات على مدينة النبطية التي تعتبر معقلا لحزب الله وحليفته حركة أمل، استهدفت إحداها مبنيين تابعين لبلدية النبطية واتحاد بلديات المحافظة، ما تسبب بمقتل 16 شخصا بينهم رئيس البلدية، أحمد كحيل، بحسب حصيلة رسمية للسلطات اللبنانية.

وقالت محافظة النبطية، هويدا الترك، لوكالة فرانس برس "طالت 11 غارة إسرائيلية بشكل رئيسي مدينة النبطية، مشكّلة ما يشبه حزاما ناريا".

هجوم مدمر

وندد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان، عمران ريزا، في بيان، الأربعاء، بـ"هجوم مدمر... تزامن مع اجتماع مخصص لمناقشة الأزمة والاستجابة الإنسانية في مبنى البلدية".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ سلسلة غارات استهدفت عشرات الأهداف لحزب الله في النبطية تشمل "بنى تحتية ومراكز قيادة لحزب الله ومخازن أسلحة واقعة بالقرب من بنى تحتية مدنية".

وأضاف أن سفنا بحرية ضربت عشرات الأهداف الأخرى "بالتنسيق مع القوات البرية".

وأعلن حزب الله - المصنف على لوائح الإرهاب في الولايات المتحدة ودول أخرى - أن مقاتليه يخوضون "اشتباكات عنيفة مع قوات العدو الإسرائيلي في محيط بلدة القوزح من مسافة صفر بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة".

كما أعلن الحزب أنه قصف مدينة صفد في شمال إسرائيل بالصواريخ، وذلك للمرة الثالثة خلال 24 ساعة.

وفجر الخميس، أعلن حزب الله أنه دمر دبابة إسرائيلية قرب الحدود في جنوب لبنان بواسطة "صاروخ موجه".

وفتح حزب الله جبهة "إسناد" لغزة منذ الثامن من أكتوبر 2023، غداة اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني بين إسرائيل وحركة حماس عقب الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة على مواقع ومناطق جنوب إسرائيل.

وتحول التبادل اليومي للقصف عبر الحدود إلى حرب مفتوحة اعتبارا من 23 سبتمبر مع تكثيف إسرائيل ضرباتها الجوية ضد معاقل الحزب ومناطق لبنانية عدة. وأعلنت إسرائيل في 30 سبتمبر بدء عمليات برية "محدودة" في جنوب لبنان.

وقتل منذ ذاك الحين 1373 شخصا على الأقل في لبنان، وفق حصيلة لفرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية. وأحصت السلطات فرار أكثر من مليون و400 ألف شخص من منازلهم على وقع التصعيد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی جنوب لبنان حزب الله فی لحزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقول إنه أسر 3 مقاتلين في قوة "الرضوان" التابعة لـ "حزب الله"

قال الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، أنه أسر 3 مقاتلين في قوة "الرضوان" التابعة لـ "حزب الله" في جنوب لبنان.
وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه خلال نشاط لقوات الكتيبة 13 في لواء جولاني في منطقة جنوب لبنان تم العثور على فتحة نفق تحت الارض داخل مبنى كان يستخدمه حزب الله"، مشيرًا إلى أن القوات قامت  بتطويق المبنى الذي تحصن داخله ثلاثة مقاتلين "من قوة الرضوان مع وسائل قتالية عديدة وعتاد يسمح بالبقاء هناك لفترة زمنية طويلة".

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه بعد "استسلام" المقاتلين، "تم القبض عليهم واعتقالهم ليتم التحقيق معهم ميدانيا من قبل محققي الوحدة 504 ومن ثم نقلوا لمنشأة تحقيق داخل إسرائيل".

‏وأكد أن قوات لواء جولانيتواصل الأنشطة العسكرية في المنطقة وتقوم بالعثور على الوسائل القتالية وتدمر بنى تحتية لـ "حزب الله".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تغتال قائد كتيبة بـ «حزب الله» وتنذر سكان منطقة في لبنان
  • إسرائيل تعلن مقتل قائد كتيبة لـ"حزب الله" في بنت جبيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل حسين محمد عواضة قائد كتيبة في حزب الله في منطقة بنت جبيل
  • فيديو.. إسرائيل تعلن مقتل قائد كتيبة لـ"حزب الله" في بنت جبيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: غاراتنا على النبطية استهدفت مبان عسكرية ومستودعات أسلحة لحزب الله
  • تفاصيل وفيديو.. هذا ما أعلنه الجيش الإسرائيليّ عن قصف النبطية
  • الجيش الإسرائيلي يقول إنه أسر 3 مقاتلين في قوة "الرضوان" التابعة لـ "حزب الله"
  • إسرائيل تتحدث عن اغتيال قائد منظومة صواريخ بحزب الله
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم قتل قائد صواريخ الرضوان بحزب الله