الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت هيئه الإحصاء التركية، اليوم الخميس، أن العراقيين تقدموا إلى المرتبة الثالثة بين أكثر الأجانب بشراء العقارات التركية خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، بعدما كان في المرتبة الخامسة في الشهر الذي سبقه.

وقالت الهيئة في تقرير اطلعت "الاقتصاد نيوز"، إن مبيعات المساكن للأجانب انخفضت بنسبة 31.

0% في أيلول/ سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام 2023، حيث بلغت حصة مبيعات المنازل للأجانب 1.45 من إجمالي مبيعات المنازل في الشهر الماضي، وكانت المحافظات التي سجلت أعلى عدد من مبيعات المنازل للأجانب هي إسطنبول بـ783 منزلاً، وأنطاليا بـ548 منزلاً، ومرسين بـ210 منازل.

وأشارت الهيئة إلى أن "الروس تصدروا باقي الدول في الأكثر شراء للعقارات في تركيا خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي بـ346 منزلاَ، وجاء الإيرانيون بالمرتبة الثانية بـ163 منزلاً، والعراقيون ثالثاً بـ139 منزلاً، ثم الألمان بالمرتبة الرابعة 113 منزلاً، والأوكرانيون بالمرتبة الخامسة بـ97 منزلاً، وأذربيجان بالمرتبة السادسة بـ87 منزلاً، وجاءت كازخستان بالمرتبة السابعة بـ87 منزلاً، وجاء الكويت بالمرتبة الثامنة بـ73 منزلاً".

ولطالما تصدر العراقيون دول العالم في قائمة شراء المنازل في تركيا منذ العام 2015، إلا أن ترتيبهم تراجع للمركز الثاني بعد إيران مع بداية العام 2021، قبل أن يتراجع للمركز الثالث منذ شهر نيسان/ أبريل 2022 بعد هيمنة روسيا على العقارات التركية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الشهر الماضي شهد أكبر حجم تحويلات من المصريين بالخارج

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الشهر الماضي شهد أكبر كم من تحويلات المصريين بالخارج، وصل إلى 3 مليارات دولار، لافتًا إلى أن الاستثمارات أغلبها يكون طويل المدى، التي تتجاوز أمد الصراع الذي مهما طال سيبقى صراع مؤقت.

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أن المنطقة الاقتصادية تشهد نموا هائلا خلال الفترة الماضية، ومع المشروعات الاقتصادية التي يتم توقيعها تباعًا سيزداد معدل النمو خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن هناك تشجيع للشركات الأجنبية للدخول إلى المنطقة.

وأشارت رانيا المشاط، إلى أن التعاون الدولي في الوزارة به جزء مهم، وهو التمويلات التي تذهب إلى الشركات الأجنبية التي تقوم بالاستثمار في مصر، فجزء من التسويق يذهب إلى الشركات الأجنبية التي تعمل في مصر، وقوة مصر في الفترة الأخيرة تظهر في حشد التمويلات للقطاع الخاص من مؤسسات دولية مطلعة على هذه الإصلاحات.

مقالات مشابهة

  • هولندا.. استقرار معدل البطالة عند 3.7 بالمئة الشهر الماضي
  • 2 مليار دولار عجز الميزان التجاري في اليابان الشهر الماضي
  • مدبولي: تحويلات المصريين من الخارج بلغت 3 مليارات دولار الشهر الماضي
  • 200 ألف ريال إجمالي مبيعات زيت الزيتون في الجبل الأخضر العام الماضي
  • 200 ألف ريال عُماني قيمة مبيعات زيت الزيتون في ولاية الجبل الأخضر العام الماضي
  • مدبولي: الشهر الماضي شهد أكبر حجم تحويلات من المصريين بالخارج
  • أكثر من(5) ملايين برميل نفط صادرات العراق لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • العراق يصدّر أكثر من 5 ملايين برميل نفط لأمريكا في أيلول الماضي
  • واردات النفط الصينية تتراجع في أيلول على أساس سنوي للشهر الخامس على التوالي