المناطق_الرياض

اختتم معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريّف اليوم، زيارة رسمية إلى الجمهورية الإيطالية، عقد خلالها لقاءات ثنائية مع مسؤولين حكوميين وقادة في القطاع الخاص، وبحث معهم تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين المملكة وإيطاليا، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي.

وناقشت اللقاءات، الفرص المشتركة المُتاحة في 12 قطاعًا صناعيًا واعدًا، تركّز على تطويرها الإستراتيجية الوطنية للصناعة، والمزايا النسبية لبيئة الاستثمار السعودية، التي تشمل الموقع الجغرافي الإستراتيجي، والبنية التحتية المتطوّرة، وتسهيل الإجراءات الحكومية، وتوفّر مصادر الطاقة، إضافة إلى الخدمات والحوافز المقدّمة لتمكين استثمارات الشركات الإيطالية في المملكة.

أخبار قد تهمك وزير الصناعة والثروة المعدنية يلتقي حاكم إقليم لومبارديا الإيطالي 16 أكتوبر 2024 - 10:28 صباحًا وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث توطين صناعة الهليكوبتر 16 أكتوبر 2024 - 10:24 صباحًا

واستهلَّ معاليه زيارته إلى العاصمة الإيطالية روما، بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سطام بن عبدالعزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية إيطاليا، كما اجتمع بنائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الإيطالي يوسف الميمني.

وركّزت اجتماعات الخريّف مع وزراء إيطاليين ومسؤولين حكوميين، على نقل حلول الطاقة النظيفة والطاقة المتجدّدة، وجذب شركات التعدين الإيطالية للاستثمار في فرص استكشاف واستغلال الثروة المعدنية بالمملكة، إضافة إلى الاستفادة من التجربة الإيطالية في الابتكار الصناعي، وتعزيز وصول الصادرات السعودية إلى إيطاليا، وتضمنت اللقاءات، الاجتماع بمعالي وزير البيئة وأمن الطاقة، ومعالي وزير الشركات و “صنع في إيطاليا”، وحاكم إقليم لومبارديا، ورئيس مركز الابتكارات والعلوم والتكنولوجيا الوطنية.

والتقى معاليه خلال الزيارة، قادة القطاع الخاص في لقاءات ثنائية، إلى جانب اجتماع الطاولة المستديرة بروما، الذي ضمَّ كبرى الشركات الإيطالية، وناقش معهم الفرص المشتركة لتوطين صناعات إستراتيجية في المملكة، تشمل الطيران ومكونات الهليكوبتر، والسيارات الكهربائية، وبناء السفن، وتصنيع الأغذية، وحلول أتمتة المصانع، وتضمّنت الشركات التي اجتمع الخريّف بقادتها، شركة “Fincantieri” للصناعات البحرية، وشركة “Piëch” للسيارات، وشركة “ليوناردو” للطيران، وشركة AlmavivA التقنية، إضافة إلى شركة النمر العربي القابضة، وشركة “باريلا” الغذائية.

وشارك الخريف في منتدى كومو 2024؛ بكلمة ركّز فيها على أهمية التعاون الدولي لتعزيز التنمية الصناعية العالمية وضمان استدامتها، ودعا معاليه المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع الخاص في إيطاليا، للمشاركة في مؤتمر التعدين الدولي المُنتظر انعقاده في الرياض خلال شهر يناير 2025.

وتأتي زيارة معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى جمهورية إيطاليا، تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، بتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة عالميًا، عبر توطين الصناعات الإستراتيجية الواعدة، وبناء الشراكات الفاعلة لنقل المعرفة وأحدث حلول التصنيع المبتكرة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزير الصناعة والثروة المعدنية وزیر الصناعة والثروة المعدنیة

إقرأ أيضاً:

المملكة تستعرض منجزاتها الصناعية والتعدينية في معرض "جايتكس دبي 2024"

تشارك منظومة الصناعة والثروة المعدنية في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات "جايتكس دبي 2024"، الذي يُقام في مدينة دبي الإماراتية خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الحالي، بجناحٍ رئيس تستعرض فيه أهم المنجزات الصناعية والتعدينية في المملكة، ورحلة المنظومة نحو التحول الرقمي، وأبرز تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة التي تبنتها في القطاع الصناعي.
وتتضمن مشاركة المنظومة في المعرض، تقديم لمحة عن أحدث الخدمات التقنية والمنتجات الرقمية المقدمة لشركائها، ونبذة عن برامجها ومبادراتها المحفزة للابتكار الصناعي.
إلى جانب تعريف بالفرص الاستثمارية التي يتيحها قطاعا الصناعة والتعدين في المملكة، ومد جسور التواصل مع المستثمرين العالميين.

برنامج مصانع المستقبل

ومن المبادرات التي تستعرضها المنظومة، برنامج مصانع المستقبل الذي أطلقته وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ويستهدف تبني المنشآت الصناعية في المملكة، لتقنيات وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك عبر أتمتة 4000 مصنع، تحسينًا لكفاءة إنتاجها، وتقليلًا لتكاليف التصنيع فيها.
ويقدم البرنامج حزمة من الممكنات والحوافز التي تساعد المصانع في رحلة تحولها لمنشآت ذكية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } منظومة الصناعة والثروة المعدنية تُشارك في معرض "جايتكس دبي 2024" - واس

أخبار متعلقة السفير الرقابي: معرض "جسور" يعزز دور المملكة الريادي في خدمة الإسلامحتى 8 صباحًا.. ضباب متباين الشدة على أجزاء من 6 مناطقبرنامج رافد

كما أطلقت الوزارة مؤخرا برنامج "رافد"، الذي يستهدف تأسيس مصانع ابتكارية في الجامعات والكليات التقنية بالمملكة، وتطوير شراكات فاعلة مع المؤسسات الأكاديمية، بما يعزز الاستفادة من الابتكار والأبحاث في مجال التصنيع المتقدم، خاصة في القطاعات الصناعية الواعدة التي تستهدف توطينها وتطويرها الاستراتيجية الوطنية للصناعة.
وتشمل جهات منظومة الصناعة والثروة المعدنية المشاركة في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات "جايتكس دبي 2024"، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وبنك التصدير والاستيراد السعودي، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والشركة السعودية لخدمات التعدين "إسناد".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } منظومة الصناعة والثروة المعدنية تُشارك في معرض "جايتكس دبي 2024" - واس
إضافة إلى الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، والمركز الوطني للتنمية الصناعية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

قادة القطاعات الرقمية

ويُعد أن معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات "جايتكس دبي"، الذي انطلق عام 1996م، من أهم المعارض التقنية التي تقام في العالم ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ يستقطب قادة القطاعات الرقمية والابتكار وآلاف الزوار من المختصين التقنيين والمهتمين والباحثين من أكثر من 144 دولة في العالم.
ويُعنى المعرض باستعراض أحدث المنتجات الرقمية، وتقنيات الجيل الخامس، والأمن السيبراني، والتقنيات المالية، إضافة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة والثروة المعدنية : تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ستخلق وظائف نوعيّة
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث تعزيز التعاون الصناعي مع نظيره الإيطالي
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يلتقي حاكم إقليم لومبارديا الإيطالي
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث توطين صناعة الهليكوبتر
  • خلال زيارته لشركة “ليوناردو” الإيطالية.. وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث توطين صناعة الهليكوبتر بالمملكة
  • تعاون بين إيطاليا والسعودية في مجال تحول الطاقة
  • المملكة تستعرض منجزاتها الصناعية والتعدينية في معرض "جايتكس دبي 2024"
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين يزور جامعة الملك عبدالعزيز
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا