المغرب – صرح رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، بأن المملكة أصبحت أكبر منتج للسيارات في إفريقيا، كذلك أشار إلى أن الصناعات المرتبطة بقطاع الطيران تشهد تطورا متواصلا.

وجاء تصريح رئيس الحكومة المغربية خلال الدورة الثانية للمؤتمر الوطني للصناعة بمدينة بنكرير، الواقعة في شمال المملكة، وينعقد الحدث تحت شعار “تدشين عهد صناعي جديد تحكمه السيادة، رؤية ملكية في خدمة المواطن والأقاليم”.

وقال أخنوش: “أصبح المغرب اليوم وجهة عالمية في عدد من القطاعات المتطورة، وهو ما تعكسه العديد من الأرقام والمؤشرات، فعلى مستوى صناعة السيارات، أصبحت بلادنا أول منتج للسيارات السياحية على صعيد القارة الإفريقية، علاوة على مضاعفة عدد الصادرات من السيارات بين عامي 2021 و2024″.

وأكد أخنوش أن المغرب تمكن، خلال العام الماضي 2023، من تصنيع أكثر من 570 ألف سيارة، يعني تقريبا سيارة في كل دقيقة. كما خطت بلادنا خطوات عملاقة في ما يتعلق بالسيارات الكهربائية، وصناعة البطاريات، من خلال تطوير سلسلة قيمة متكاملة، ما مكن بلادنا من التموقع ضمن الخريطة العالمية للدول الكبرى في هذا المجال”.

كذلك أشار رئيس الحكومة المغربية إلى أن “الصناعات المرتبطة بقطاع الطيران تشهد تطورا متواصلا، يعكسه الارتفاع المتزايد لحجم صادراته، كما استطاع القطاع استقطاب كبار المستثمرين العالميين، في ظل تواجد أكثر من 140 فاعلا دوليا في المجال ببلادنا”.

وأبرز رئيس الحكومة أن المملكة عززت موقعها كفاعل رئيسي في مجالات أخرى، على غرار الصناعة الغذائية، والصناعات الكيماوية، والصناعة الدوائية والصيدلانية، وصناعة النسيج والجلد من خلال الأدوار المهمة التي قامت بها هذه القطاعات، لاسيما على مستوى التصدير.

المصدر: هسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

خلال سبتمبر 2024.. “النقل”: ضبط 932 شخصًا لنقلهم الركاب دون ترخيص بعدد من مطارات المملكة

بالتعاون مع وزارة الداخلية وعدد من الجهات المعنية، ضبطت الهيئة العامة للنقل “932” مخالفًا؛ لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في عددٍ من مطارات المملكة، وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي.
وتصدّر مطار الملك خالد الدولي بالرياض أعلى المخالفات للكدادة مسجلاً 379 مخالفة، يليه مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بـ 116 مخالفة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بـ 190 مخالفة، ليصل إجمالي المخالفين خلال الأشهر الستة الماضية إلى أكثر من “7550” مخالفًا.
وتحثّ الهيئة المستفيدين كافة من المسافرين على أهمية التعاون مع الناقلين المرخصين الذين تتوفر خدماتهم على مدار الساعة، وفي مطارات المملكة كافة، وفق اشتراطات ومعايير الكفاءة والجودة، عبر أكثر من “3600” سيارة أجرة، و”54″ مكتبًا لتأجير السيارات، إلى جانب تطبيقات نقل الركاب المرخصة، وخيارات التنقل النظامية الأخرى.
كما تشير الهيئة إلى أن الحملات الرقابية مستمرة، وتستهدف مطارات المملكة كافة؛ بهدف الحد من الممارسات غير المرخصة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمسافرين، إضافةً إلى تعزيز استفادة المسافرين من خيارات التنقل المتوفرة بالمطارات، والتشجيع على التعامل مع الناقلين النظاميين.
وشددت الهيئة على أن ممارسة نشاط نقل الركاب بدون ترخيص، التي يقوم بها بعض الأفراد “الكدادة” في عددٍ من مطارات المملكة، تعد مخالفة صريحة لأنظمتها، وتعرض الناقل غير المرخص لغرامة مالية قدرها 5,000 ريال، إضافة إلى حجز مركبته، وتحمل التكاليف المترتبة على إجراءات الحجز، وذلك استنادًا للائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه.

مقالات مشابهة

  • بمعدل «سيارة كل دقيقة».. المغرب أول منتج للسيارات في إفريقيا
  • الحكومة: الانتهاء من تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات
  • خلال سبتمبر 2024.. “النقل”: ضبط 932 شخصًا لنقلهم الركاب دون ترخيص بعدد من مطارات المملكة
  • أخنوش: الصناعة الوطنية جاهزة لتدشين عهد جديد يقوم على السيادة
  • رئيس الحكومة : بلادنا أصبحت أول منتج للسيارة في القارة الأفريقية
  • أخنوش: المغرب يصنع سيارة كل دقيقة وحجم الصناعة الوطنية تضاعف خلال عهد جلالة الملك
  • رئيس عمداء مدن الولايات المتحدة يشيد بالثورة التنموية في الصحراء المغربية
  • “الغطاء النباتي”: زراعة أكثر من 95 مليون شجرة في أنحاء المملكة منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء
  • “هيئة الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.7٪ خلال سبتمبر 2024