آثار عرض الشراء الإجباري الذي تقدمت به شركة آرلا  فودز الدنماركية للاستحواذ حتى نسبة 100% على كامل أسهم دومتي للصناعات الغذائية التى  تسيطر عائلة "الدماطي" على هيكل ملكيتها الكثير من التساؤلات، وسط مخاوف من أن يتحول العرض لفخ لصغار المتداولين في البورصة المصرية ويكبدهم خسائر مالية ضخمة.

وأعلنت شركة " آرلا فودز الدنماركية" وفقا لبيان صحفي صادر عنها عن رغبتها في تقديم عرض شراء غير ملزم للاستحواذ على كامل أسهم شركة دومتي للصناعات الغذائية المدرجة بالبورصة المصرية بسعر 31.

48 جنيها للسهم؛ لتصل إجمالي قيمة الصفقة إلى نحو 8.8 مليار جنيه وبما يعادل 183 مليون دولار أمريكي.

ومنذ الإعلان عن العرض، أثار العديد من التساؤلات والاستفسارات بين المحللين وخبراء أسواق المال التي استطلعت "الفجر" آرائهم حوله.

عرض "آرلا الدنماركية" تسعير مبالغ فيه أم تقييم حقيقي:

 

تعلقت أولي التساؤلات حول التسعير المرتفع التى تقدمت به الشركة الدنماركية لشراء دومتي، والذي فاق نحو 74% من سعر السهم في السوق توقيت أعلنها عن العرض.

وقال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدار مباشر لتداول الأوراق المالية، إنه تفاجأ من سعر عرض آرلا الذي تفوق علي السعر السوقي لسهم دومتي بقيم كبيرة، خاصة وأن الشركة كان أمامها فرصة إذا أرادت الاستحواذ بالفعل على دومتي أن تشتري كميات لو بسيطة من الأسهم بسعر السوق ثم تقدم عرض شراء إجباري لاجتذاب باقي الكميات التي تريد الاستحواذ عليها ليحقق لها وفرا كبيرا معها.

وعلق محمد الدماطي العضو المنتدب لشركة دومتى عن سعر العرض في  تصريح عبر صفحته الشخصية على فيس بوك،  قائلا" إن السعر يوضح مدي الظلم في تقييم الشركة، وانخفاض سعر السهم على مدار 8 سنوات عن سعر الطرح."

وقال "رشاد"، "السوق هو الذي يسعر الأسهم، وإذا كانت تتحدث دومتي عن المظلومية في التسعير.. فماذا عن باقي الأسهم  المدرجة بالسوق؟.

وتعاني البورصة المصرية من تدني أسعار الكثير من أسهم الشركات عن القيم العادلة، مما يجعلها فرص امام عمليات الاستحواذ الأجنبية.

وتابع،" ما الذي قدمته دومتي للمتداولين بالسوق لتتحدث عن التسعير العادل، هل قدمت لهم توزيعات أرباح جيدة، أو طرحت حصص اضافية لرفع نسب التداول الحر لتسهيل عمليات التداول على السهم... لا يوجد ما يسمى بـ ظلم تسعري السوق هو الذي يحكم.

وكان أخر كوبون أرباح وزعته دومتي بقيمة 0.50 قرشا للسهم الواحد عن العام المالي 2023، على الرغم من القفزة الهائلة التي حققتها في هذا العام بزيادة 71% عن 2022 مسجلة صافي أرباح 454.43 مليون جنيه.

وسبق وأن قيمة عائلة الدماطي نفسها سعر سهم دومتي منذ نحو عامين عند 5.5 جنيها للسهم الواحد بما يعادل 27 سنتا من خلال عرض شراء إجباري تقدمت به عبر شركة Expedition  investment  والتي أسستها في دولة موريشيوس، لتستحوذ بعدها على نحو 32% من أسهم دومتي.

ولكن محمود عطا خبير أسواق المال، يرى أن العوامل التى دفعت لتقديم سعر عرض أعلي بكثير من السوق، هي ارتفاعات أرباح ومعدلات نمو دومتي خلال الثلاث سنوات الماضية، وتطور أعمالها بشكل كبير، بجانب أن قطاع الأغذية في مصر أصبح من القطاعات الجاذبة للاستثمار نظرا لما يتمتع السوق من معدلات استهلاك عالية.

وأضاف" عطا"، لا تنسي  العامل الأهم في ارتفاع سعر العرض هو انخفاض سعر الصرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، الذي أعاد تقييم تلك الشركات من جديد، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة تعد ضعيفة جدا إذا تم تقييمها بالدولار.

وحرر البنك المركزي أسعار صرف العملات الأجنبية في السوق المصري في مارس الماضي، وفقد الجنيه نحو 60% من قيمته أمام الدولار.

وإذا اردنا اعادة تقييم سعر العرض الذي تقدمت به عائلة الدماطي في سبتمبر 2022 مقارنة مع التغيرات التي حدثت في سعر الصرف فإنه سيساوي نحو 13.14 جنيها حاليا، وفقا لأسعار صرف الدولار بالبنك المركزي الحالية والبالغة 48.56 جنيها.

 

طريقة إعلان غير رسمية:

 

ليس فحسب فقط سعر العرض الذي أثار التساؤلات، بل أيضا طريقة الأعلان عن العرض التى تمت بطرق غير معتاد عنها في مثل صفقات  الشراء الإجباري أو الاختياري التى تتم عبر البورصة المصرية.

وقال إيهاب رشاد، "تعودنا في اغلب عروض الشراء الاجبارية أوغير إلزامية أن يتم تقديمها لهيئة الرقابة المالية على ان يتم دراستها بجدية وتحديد القيمة العادلة والإعلان عنها للسوق، وهو لم يحدث في عرض شراء آرلا لدومتي، الذي أفصحت الشركة عنه وعلق عليه العضو المنتدب سريعا.

واضطرت هيئة الرقابة في بداية تعاملات أمس جلسة الثلاثاء الماضي في وقف السهم عن التداول حتى يتم مخاطبتها حول تفاصيل العرض.

وحتى الآن لم يتم إيداع العرض من قبل شركة آرلا الدنماركية لدي هيئة الرقابة المالية لدراسته، حيث اكتفت شركة دومتي في بيان صحفي بتوضيح العرض، والتي أشارت إليه بأنه "عرض غير ملزم".

وذكر محمد الدماطي العضو المنتدب لدومتي، إن العرض غير ملزم لكلا الطرفين، سواء تمت الصفقة أو لم تتم فإن دومتي مستمرة بزيادة خطوط الإنتاج.

 

عرض شراء آرلا الدنماركية لدومتي.. هل يصبح فخ للمتداولين؟: 

 

ودفع عرض آرلا الدنماركية وتقييمها المرتفع لسهم دومتي، إلى زيادة الإقبال على شراء سهم دومتي  من البورصة المصرية لتقود السهم إلى ارتفاعات قياسية من مستويات 18 جنيها قبل الإعلان عن الصفقة إلى 25 جنيها وفقا لاخر سعر بالبورصة في جلسة اليوم الخميس مما يعني مكاسب بنحو 38% خلال يومين فقط.

 

وقال "رشاد"، إنه يخشى من عدم اكتمال العرض، عندها سوف يحدث تصحيح قوي على السهم يدفع صغار المتداولين بالسوق الذين اشتروا السهم عند مستويات سعرية مرتفعة لخسائر ضخمة.

عائلة الدماطي الرابح الوحيد من العرض:

 وسواء تمت أو فشلت الصفقة فستكون عائلة الدماطي هي الرابح الوحيد، حيث يمكنها تسيل جزء لو صغير من محفظة الأسهم التي تمتلكها بالسوق حاليا بعد الارتفاعات الرهيبة التي حدثت للسهم وتحقيق مكاسب خيالية، أو الانتظار حتى إتمام الصفقة وستكون أيضا حققت مكاسب كبيرة بعد أن اشترت 32% من الشركة بسعر 5.5 جنيها في سبتمبر 2022 ليصل ملكيتها لنحو 66% من إجمالي أسهم الشركة.

وتشترط شركة آرلا الدنماركية في عرض شرائها الاستحواذ على 100% من أسهم دومتي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دومتي سهم دومتي البورصة المصریة سعر العرض عرض شراء

إقرأ أيضاً:

عاجل| تحسن مفاجئ في السندات المصرية بالأسواق العالمية

شهدت السندات المصرية المدرجة بالأسواق العالمية، تحسنا في أسعارها خلال تعاملات اليوم، وسط تقب لزيارة هامة من ولي العهد السعودي غدا الثلاثاء من المتوقع أن تسفر عن إتمام العديد من الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

 

وكشف وكالة رويترز للأنباء استندا لبيانات تريد ويب، أن السندات المصرية الدولارية لأجل استحقاق 2059 بقيمة 1.17 سنتا لتسجل 77.78 سنتا للدولار.

 

وساهم الاشقاء العرب في دعم الاقتصاد المصري خلال الفترة التى أعقبت الحرب الروسية الأوكرانية من خلال ضخ استثمارات بالعملة الأجنبية، وتقليص فاتورة الديون.

 

وقامت الإمارات العربية بإتمام أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار تضمن سيولة دولاريه عاجل، وتحويل ودائع بالبنك المركزي إلى استثمارات.

 

ووجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الصندوق السيادي السعودي بضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في الاقتصاد المصري.

 

وتستعد مصر لتشجيع استثمارات رجال الاعمال السعوديين بتوقيع اتفاقية حماية الاستثمار قريبا.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يكشف ملامح الاختراق الداخلي الذي طال قياداته.. هل من مزيد؟- عاجل
  • ارتفاع كبير لأسهم قطاع الأغذية في البورصة بقيادة "دومتي"
  • ارتياح بين مساهمي شركة "دومتي" حول عرض الشركة الدنماركية لشراء أسهمها
  • عرض استحواذ دنماركي على "دومتي" بقيمة 8.8 مليار جنيه يرفع أسهم الشركة ويعزز البورصة المصرية
  • عاجل: استقرار أسعار الفراخ والبيض في الأسواق المصرية
  • "الدماطي" تعلقيا على سعر عرض شراء دومتي: "الشركة اتظلمت في تقييمات ضعيفة"
  • عاجل- "دومتي " تخطر البورصة تلقيها عرضا من شركة دنماركية للاستحواذ على أسهمها
  • عاجل| تحسن مفاجئ في السندات المصرية بالأسواق العالمية
  • مفوض الأونروا يحذر من أن يصبح الجحيم الذي تعيشه غزة أمرًا معتادًا