صلاة الظهر هي الفريضة الثانية التي يؤديها المسلم في النهار بعد صلاة الفجر، وتصلى سرا بخفض الصوت في القراءة فيها، ويبلغ عدد ركعاتها أربع ركعات، إلا يوم الجمعة لمن يؤديها في المسجد؛ حيث تكون الصلاة فيها جهرية وعدد ركعاتها اثنتين فقط.

 

فضل الدعاء بعد صلاة الظهر

يعتبر الدعاء بعد صلاة الظهر مستجاب، لأن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب، فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء بعد صلاة الظهر عسى أن يستجيب الله دعائه ويلبي حاجته.

 

وقت صلاة الظهر
وقت صلاة الظهر حدده رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  عندما تبدأ الشمس بالزوال عن وسط السماء وميلها وانكسارها نحو الغرب؛ حيث قال الرسول -عليه الصلاة والسلام: «وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر».

دعاء الرزق في الصباح.. ردده بيقين وأنت ذاهب للعمل أو قبل الخروج من المنزل هل يجب قراءة الفاتحة بعد الإمام في الصلاة ؟.. أمين الإفتاء يجيب

أول وقت صلاة الظهر : زوال الشمس ، ومن الأدلة، من الكتاب قول الله تعالى: «أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل» الآية 78 من سورة الإسراء، والمراد بدلوك الشمس زوالها على قول طائفة من السلف، وقت صلاة الظهر في السنة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلوات، فقال: «... ووقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس عن بطن السماء» وفي حديث أبي موسى رضي الله عنه؛ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أتاه سائل يسأله عن مواقيت الصلاة... الحديث، وفيه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المؤذن فأقام بالظهر حين زالت الشمس».


فضل صلاة الظهر
1- نور للمسلم يوم القيامة، إضافة إلى أنها نور له في حياته الدنيا.
2- محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله – تعالى- ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تكفر ما قبلها من الذنوب.
3- أفضل الأعمال بعد شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله.
4- يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.
5- تدخل الصلاة المسلم الجنة، برفقة الرسول - صلى الله عليه وسلم-. 
6- عد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انتظار الصلاة رباطا في سبيل الله تعالى.
7- سبب في استقامة العبد على أوامر الله تعالى، حيث تنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ قال الله – تعالى-: «وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر».
8- أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.
9- يعد المسلم في صلاة حتى يرجع إذا تطهر، وخرج إليها.
10- يعد المصلي في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تصلي عليه حتى يفرغ من مصلاه.
11- والدعاء بعد صلاة الظهر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب.

 

سبب تسمية صلاة الظهر


لماذا سميت صلاة الظهر بهذا الاسم  ، الصلوات المفروضة هي خمس صلوات تجب كل واحدة بدخول وقتها وجوبا موسعا، إلى أن يبقى من الوقت ما يسعها، فيضيق حينئذ،  صلاة الظهر سميت بذلك لأنها ظاهرة وسط النهار كما قال النووي أو لأنها أول صلاة ظهرت في الإسلام، وأول وقت الظهر زوال الشمس وميلها عن وسط السماء، ويعرف ذلك بتحول ظل الشيء من جهة الغرب إلى جهة المشرق بعد تناهي قصره الذي هو آخر ارتفاع الشمس.

 

ماذا يقرأ في صلاة الظهر
ماذا يقرأ في صلاة الظهر فقد جاء في كتاب «الأذكار» للإمام النووي: السنة أن تكون السورة  التي بعد الفاتحة  في الصبح والظهر طوال المفصل، أي السور الأخيرة من المصحف، وتبدأ من سورة (ق أو الحجرات) على خلاف بلغ اثني عشر قولا في تعيين المفصل، وقد ورد أن المفصل أقسام منه طوال إلى سورة (عم) وأوساط إلى سورة الضحى، وقصار وهي إلى آخر سورة الناس.

ماذا يقرأ في صلاة الظهر، ورد عن جابر بن سمرة قال: «إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الفجر بق والقرآن المجيد، وكان صلاته بعد تخفيفا» أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، وعن أبي هريرة قال: «ما صليت وراء أحد أشبه صلاة برسول الله -صلى الله عليه وسلم- من فلان قال سليمان –أحد رواة الحديث-: كان يطيل الركعتين الأوليين من الظهر ويخفف الأخريين ويخفف العصر ويقرأ في المغرب بقصار المفصل ويقرأ في العشاء بوسط المفصل ويقرأ في الصبح بطول المفصل» أخرجه الإمام النسائي في سننه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الظهر فضل صلاة الظهر وقت صلاة الظهر فضل الدعاء بعد صلاة الظهر الدعاء بعد صلاة الظهر صلى الله علیه وسلم وقت صلاة الظهر الله تعالى رسول الله فی صلاة یقرأ فی

إقرأ أيضاً:

8 أوقات لاستجابة الدعاء.. تعرف عليها

قال الداعية الإسلامي مصطفى حسني، أن هناك بعض السنن والآداب النبوية المنسية من الكثيرين، متعلقة بالدعاء والاستجابة، ووضح 8 أوقات يتحراها المسلم من أجل استجابة الدعاء.

أذكار النوم.. كلمات تنال بها التحصين والسلام ليلاً أذكار مساء اليوم 7 أكتوبر .. أفضل وقت لترديدها

 

8 أوقات استجابة الدعاء

 

1- بعد الصلوات المكتوبة

2- جوف الليل وآخر الليل "الثلث الأخير"

3- بعد الأذان

4- في خلال يوم الجمعة

5- في السجود

6- عند الإفطار من الصوم

7- من تعار بالليل

8- إذا ألهمت الدعاء

 

أفضل دعاء مستجاب للرزق

 من أفضل أدعية طلب الرزق ما يأتي: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد).

(اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني).

 (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا).

 "اللهمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ، وارزقنا اللهم الخير كلّه، وارزقنا الحلال الطيّب الّذي نتقوّى به على الأزمات".

 

أفضل دعاء مستجاب للنجاح فيما يأتي أفضل أدعية للنجاح: (اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري).

(اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل).

 (اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل). أفضل دعاء مستجاب للمريض فيما يأتي أفضل دعاء للمريض: (اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين). (إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين). 

(بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين). أفضل دعاء مستجاب للزواج من أفضل أدعية الزواج ما يأتي: (اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى: {وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله}.

(اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين). أفضل دعاء مستجاب لقضاء الحاجة فيما يأتيدعاء لقضاء الحاجة: (لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته ولا حاجةً هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين). 

 

(يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّالا لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي). أفضل دعاء مستجاب للمطر (اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار).

 (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به). أفضل دعاء مستجاب للميت فيما يأتي بعض الأدعية للمتوفّى: (اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم).

 (اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده).
 

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند قراءة سورة نوح بعد صلاة الظهر؟ انتبه لـ10 حقائق
  • عبادات مهجورة سبب السعادة في الدنيا والآخرة.. احرص عليها
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 17 أكتوبر.. اعرف موعد «الفجر» في القاهرة
  • دعاء الأرق وعدم النوم.. كلمات نبوية احرص على ترديدها
  • الفنان عز الأسطول يعلن عن وفاة خاله: «أرجو الدعاء له والفاتحة»
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • دعاء ردده عند سماع الأذان يغفر جميع الذنوب.. احرص عليه
  • دعاء لتخفيف الألم الشديد وآيات الشفاء من كل داء.. احرص عليه
  • 8 أوقات لاستجابة الدعاء.. تعرف عليها