تواصلت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية" في المدينة الشبابية الدولية بشرم الشيخ، في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان". 

يأتي البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية" تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وبالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وبالتعاون ايضا مع وزارة الثقافة.

يهدف البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية" إلى تعزيز وعي الشباب وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش العمل التي تركز على مواجهة الإدمان والانحرافات السلوكية.

ويعقد تحت إشراف الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، والدكتور إبراهيم عسكر، مدير برامج الوقاية بالصندوق، والدكتور حسام الشريف، وكيل معهد إعداد القادة.

وصرح الدكتور كريم همام قائلاً: "إن هذه المبادرة تمثل نقطة تحول هامة في بناء جيل واعٍ ومسؤول من قادة المستقبل. فمن خلال هذا البرنامج، نسعى إلى تسليح شبابنا بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر، وعلى رأسها مشكلة الإدمان والانحرافات السلوكية."

وأضاف الدكتور همام، ان وزارة التعليم العالي تسعى لتوفير بيئة تعليمية متكاملة تسهم في صقل شخصيات الطلاب وتنمية مهاراتهم القيادية. ونحن نؤمن بأن هذه المبادرة ستكون لها آثار إيجابية ملموسة على مستقبل شبابنا ومجتمعنا ككل."

كما أفاد همام، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قدرات الطلاب وتعزيز دورهم في المجتمع. فمن خلال هذه البرامج والمبادرات، نسعى إلى خلق جيل من القادة قادر على مواجهة التحديات وبناء مستقبل أفضل لمصر."

فعاليات البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية" 

وتضمنت فعاليات اليوم من البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"  محاضرة بعنوان "رسائل الوقاية" قدمها الدكتور إبراهيم عسكر، حيث تناول عدة محاور رئيسية منها: ماهية عمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والمفاهيم المرتبطة بالتعاطي والإدمان، ودوائر التعاطي وأنواع المخدرات وتأثيراتها، وأسباب التعاطي ودوافع الإدمان مع التأكيد على خطورة التجربة وحب الاستطلاع ثم رفقاء السوء. كما تطرق إلى عوامل الخطورة وعوامل الحماية من المخدرات، ومظاهر وعلامات الإدمان وكيفية التعامل مع المشكلة فردياً واجتماعياً، بالإضافة إلى طرق العلاج وكيفية التواصل مع الخط الساخن ومراحل العلاج.

عقب المحاضرة، انطلقت ورش عمل حول "مقترح لبرامج وفعاليات حول أهداف مبادرة بداية"، حيث ناقش المشاركون سبل تفعيل أهداف المبادرة وتحقيق رؤية مصر 2030 في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة.

الجدير بالذكر أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية لإحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وتعليمياً. وتهدف المبادرة إلى الاستثمار في رأس المال البشري وتعزيز الهوية المصرية من خلال التنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة.

واختتمت فعاليات اليوم بمجموعة من الأنشطة الخارجية المتنوعة، مما أضفى جواً من المتعة والتفاعل بين المشاركين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قادة بداية بداية قادة الجامعات المصرية الجامعات الجامعات المصرية بدایة قادة الجامعات المصریة صندوق مکافحة وعلاج الإدمان البرنامج التدریبی التعلیم العالی من خلال

إقرأ أيضاً:

«مصر للمعلوماتية» تختتم برنامج لتأهيل قادة المستقبل

اختتمت جامعة مصر للمعلوماتية، برنامج iSkills للتطوير المهني، والذى نظمته واستضافته فى مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع جامعة لانكستر، ودعم وتمويل المجلس الثقافى البريطاني، ومشاركة خبراء من الخارج، ضمن إطار تفعيل دور الجامعة فى دعم المواهب الواعدة من قادة المستقبل ودعم قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيانات.
استهدف البرنامج الذى شارك فيه 45 طالبًا وطالبة تمكين الشباب حديثى التخرج من اكتساب المهارات والخبرات والمعرفة اللازمة لتحقيق النجاح والتميز فى سوق العمل، لا سيما خريجى كليات الأعمال على مستوى الجمهورية الذين أتموا دراستهم الجامعية فى عام 2023 أو ما بعده وحصلوا على تقدير «جيد» أو أكثر، وكذلك طلاب السنة النهائية.
أكدت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن التعاون مع جامعة لانكستر والمجلس الثقافى البريطانى يرسخ مبدأ أهمية الشراكة بين المؤسسات الأكاديمية المتقدمة على مستوى العالم، بهدف تعزيز الجهود المشتركة فى إعداد كفاءات مزودة بأحدث المهارات، مما يضمن لهم المشاركة الفاعلة فى مسيرة التطور غير المسبوق الذى يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول العالم.
وأوضحت الدكتورة ريم بهجت، أن البرامج التدريبية والتى من ضمنها iSkills تسهم بشكل فعال فى تقليص الفجوة بين الأوساط الأكاديمية وسوق العمل، لأنها تصقل الخريجين بالقدرات اللازمة التى تجعلهم قادرين على مواكبة كافة المتغيرات المتصلة بوظائف المستقبل، وهو ما تضعه جامعة مصر للمعلوماتية فى مقدمة أولوياتها المتعلقة بالبرامج الأكاديمية التى تقدمها لطلابها، ليظلوا مبدعين دائمًا فى عالم التكنولوجيا.
وقال الدكتور أحمد حمد نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب: «برنامج iSkills جرى بشكل مرن بفضل ما تتميز به الجامعة من إمكانيات متطورة ومراكز أبحاث ومعامل حديثة مجهزة وفقًا لأفضل المعايير العالمية، وذلك بالإضافة إلى ما يتمتع به أعضاء هيئة التدريس لدينا من خبرات مرموقة سواء فى البرامج الأكاديمية أو التدريب، بالإضافة لما يقدمونه من أبحاث وابتكارات رائدة، كل هذا أسهم فى توفير تجربة أكاديمية فعالة ومركزة للمتدربين».
وأشار «حمد» إلى أن تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل يسهم بشكل فعال فى بناء الاقتصاد القائم على المعرفة، وهو ما تستهدفه الجمهورية الجديدة من خلال الأولويات الاستراتيجية التى تتبناها لدعم القدرات التكنولوجية وترسيخ مكانة مصر على الساحة العالمية لتصبح مركزًا إقليميًا للتميز الرقمى.
وتابعت الدكتورة سماء طاهر المشرفة على برنامج iSkills بجامعة مصر للمعلوماتية: «البرنامج يتمحور حول 3 محاور أساسية تتمثل فى (تحليل البيانات، المهارات الشخصية، والاستدامة). مؤكدة أن هذا التعاون يمثل شهادة جديدة تضاف إلى سجل التزامنا الراسخ بتوفير أعلى مستويات الجودة فى البرامج الأكاديمية والتدريبية المقدمة للملتحقين فى برنامج iSkills، والذى يتوافق مع سياسة جامعة مصر للمعلوماتية فى توسيع نطاق توفير فرص الخدمات التعليمية والتدريبية المتميزة، ما يسهم فى تزويد الجيل القادم من قادة المستقبل الرقمى بالمعرفة والمهارات اللازمة للتصدى للتحديات الجديدة التى سوف يستحدثها تطور القطاع.
برنامج iSkills تم تصميمه لسد الفجوة بين التعليم الأكاديمى وسوق العمل، حيث بدأ بالمستوى الأساسى للتدريب على مهارات الاستعداد لسوق العمل، ثم تدرج للمستوى المتقدم والذى تضمن المجالات التكنولوجية وتحليل البيانات، بدءًا من المهارات الأساسية للتعامل مع البيانات وحتى التقنيات المتقدمة لتصور البيانات، فضلًا عن المهارات الشخصية، مثل التواصل بين الأفراد والقيادة، والعمل الجماعي، وممارسات الاستدامة.
انتهى البرنامج بحصول المشاركون على شهادات إتمام البرنامج التدريبي، بعد قيامهم بعمل مشاريع تخرج تشمل تطبيق المهارات التى اكتسبوها خلال فترة التدريب، وقامت جامعة مصر للمعلوماتية بتعيين 2 من المتدربين فى الجامعة وكذلك تم تعيين آخرين فى جهات متنوعة بناء على ما تعلموه فى البرنامج، كما تم توفير سكن للملتحقين من خارج القاهرة، بالإضافة للانتقالات على مدار 8 أسابيع.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الأسبوع الأحمر red week في الجامعات المصرية بداية العام الدراسي الجديد
  • «التعليم العالي»: مبادرة بداية قادة الجامعات المصرية نقطة تحول لبناء جيل واعٍ ومسؤول
  • قصر ثقافة شرم الشيخ يشهد انطلاقة جديدة لبناء قادة الجامعات المصرية
  • «مصر للمعلوماتية» تختتم برنامج لتأهيل قادة المستقبل
  • نائب محافظ سوهاج يشهد فعاليات البرنامج التدريبي "ابدأ مشروعك"
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد فعاليات البرنامج التدريبي "Value”
  • نائب محافظ سوهاج يشهد فعاليات البرنامج التدريبي “ابدأ مشروعك”
  • نائب محافظ سوهاج يشهد فعاليات البرنامج التدريبي " إبدأ مشروعك "
  • نائب محافظ سوهاج يشهد فعاليات البرنامج التدريبي "إبدأ مشروعك"