قال العلماء الفلسطينيون إنهم تمكنوا من معرفة الخاصية غير المتوقعة للمشروبات الغازية، حتى لو كانت مجرد ماء، واتضح أن المياه الغازية يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالجوع.

 

وشرح العلماء هذه الظاهرة من وجهة نظر علمية ونتيجة لذلك، توصلوا إلى استنتاج مفاده أن إرواء العطش بالصودا يؤدي إلى السمنة، لأنه يثير الشهية وفي الوقت نفسه، كان الاكتشاف هو حقيقة أنه حتى الماء البسيط، الذي يتم فحمه، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الشكل، لأنه يثير الشهية بنفس طريقة المشروبات الغازية الحلوة، على الرغم من أنه لا يحتوي على سكر أو مواد ضارة وخطرة أخرى.

 

وإن وجود ثاني أكسيد الكربون في الماء يغذي الشهية ويجعل الشخص يمتص أكبر قدر ممكن من الطعام ونتيجة لذلك، لا يستطيع الشخص السيطرة على نفسه ويأكل كمية كبيرة من الطعام عالي السعرات الحرارية، مما يؤدي أيضا في نهاية المطاف إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة الوزن الزائد.

 

وتؤثر الصودا أيضا على الخلفية الهرمونية، لأن الاستهلاك المنتظم لهذه المشروبات يساهم في إطلاق هرمون الجريلين، الذي يتحكم في الشعور بالجوع.

 

وحتى الآن، أجريت اختبارات على القوارض فقط ولكنهم أظهروا أن الأفراد الذين يشربون المشروبات الحلوة غير الغازية كانوا قادرين على الحفاظ على وزنهم ومع ذلك، حتى أولئك الذين شربوا الماء العادي، ولكن بالغاز، اكتسبوا وزنا زائدا بسرعة وبنشاط، حيث زادوا من كمية الطعام المستهلكة.

 

ويقول العلماء إن هذا، بشكل عام، نموذجي أيضا للناس المياه الغازية لها نفس التأثير على صحة الإنسان، مما يؤثر سلبا عليها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغازية المياه الغازية الجوع المشروبات الغازية المشروبات الغازية الحلوة الشهية ثاني أكسيد الكربون السعرات الحرارية الوزن

إقرأ أيضاً:

دراسة سعودية تكشف سبب الشيب قبل سن الثلاثين

السعودية – يظهر الشيب بشكل طبيعي في مرحلة الشيخوخة، ولكنه قد يظهر أيضا مبكرا، في مرحلة الشباب، نتيجة لعوامل مختلفة تسبب فقدان الشعر للونه الأصلي.

وتقول دراسات سعودية جديدة نشرتها مجلة Journal of Cosmetic Dermatology، إن الإجهاد يمكن أن يضاعف من احتمالات ظهور الشيب قبل سن الثلاثين.

ويبدو أن القلق والاكتئاب يتداخلان مع بصيلات الشعر أكثر من العوامل الأخرى، بما في ذلك التدخين والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وتشير الأرقام إلى أن الكثيرين يتحول شعرهم إلى اللون الرمادي بحلول سن الخمسين، لكن الملايين يبدأون في التحول إلى اللون الرمادي قبل سنوات أو حتى عقود من هذا السن.

وتقول الدراسة إن الأسباب غير واضحة، لكن هرمون التوتر الكورتيزول أو أدوية الصحة العقلية يمكن أن تسبب التهابا ضارا في فروة الرأس.

وقام فريق من جامعة الملك سعود بمقارنة معدلات الشيب بين 1193 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عاما، عن طريق استطلاع عبر الإنترنت أجري بين يوليو 2023 وفبراير 2024 في السعودية.

ووجد الباحثون أن نصف المشاركين اكتسبوا شعرة رمادية واحدة على الأقل في العشرينات من العمر.

وأشار واحد من كل ثمانية إلى أن لديهم أكثر من 100 شعرة رمادية.

ووجد الفريق أن القلق زاد من احتمال ظهور الشيب بمقدار 2.24 مرة، بينما زاد الاكتئاب من ذلك بمقدار 2.56 مرة.

وكان التاريخ العائلي هو العامل الأكبر وراء ظهور الشيب مبكرا.

وبحسب الدراسة، فإن التدخين يؤدي إلى خطر مضاعف تقريبا، لكن النظام الغذائي الجيد يمكن أن يقلص هذا الخطر بنسبة 32%.

وقال مؤلف الدراسة تركي البنهار: “إن التغييرات في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن وإدارة التوتر يمكن أن تساعد في التخفيف من المخاطر”.

المصدر: ذي صن

مقالات مشابهة

  • 2.75 جنيه.. زيادة أسعار المياه الغازية بالأسواق بدءا من نوفمبر
  • الحكومة تصدق على زيادة المرتبات 2000 جنيه لهؤلاء الموظفين|مفاجأة سارة والتنفيذ بعد أسبوع
  • صور صادمة تكشف ما يفعله التدخين بالعظام البشرية.. ضرر لا يمحوه الزمن
  • دراسة تكشف تأثير زيادة أو نقص حمض الفوليك على الحوامل
  • دراسة تكشف سبب شيب الشعر قبل سن الثلاثين
  • دراسة تكشف العلاقة بين تناول الطعام وطول العمر
  • دراسة سعودية تكشف سبب الشيب قبل سن الثلاثين
  • دراسة تكشف مفاجأة عن فيروس كورونا.. مرض مزمن يصيب الأطفال والمراهقين
  • دراسة: تناول كميات أقل من الطعام قد يطيل عمرك