قال وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، إن إجمالي الاستثمار في مجال الرياضة وصل إلى ما يزيد عن 52 مليار جنيه ، موضحا أن نسبة مساهمة القطاع الخاص في الإنشاءات وصلت إلى 22.6 مليار جنيه ، وأن نسبة مساهمة الحكومة في حجم الاستثمارات خلال الفترة الماضية وصلت إلى 30 مليار جنيه.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة، اليوم/الخميس/، فقد جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق دراسة حساب مساهمة الرياضة بالناتج المحلي الإجمالي، بمقر المعهد القومي للتخطيط.


وأوضح صبحي، أن الرياضة ليست سلعة صحية أو تنافسية أو ترفيهية أو جماعية أو فنية فقط ، بل مفهومها يتسع لتكون منتجا له تأثيرا تنافسيا وتعليميا وترفيهيا وصناعيا ، موضحا أن حجم الاستثمارات في قطاع الرياضة كبير، وأن الوزارة بصدد قياس تأثير الرياضة في الإنتاج المحلي. 
ولفت إلى أن كرة القدم لها تاثير اقتصادي ونفسي كبير حيث تتضمن عدة قطاعات منها تعاقدات اللاعبين وحقوق الرعاية وتقاضي البيع الخاصة بهم، قائلا إن معظم الدول العالمية تعتمد على نظام تمويلي لا نتبعه في مصر.


وأوضح أن صناعة الصحة والسياحة تتداخل مع الرياضة وأن هذه الصناعة تتأثر بأي تحركات رياضية مثل قيام المعسكرات وتنظيم البطولات والمصروفات والمكاسب، مؤكدا أن الوزارة قامت بالتعاون مع معهد التخطيط القومي لتحديد مساهمة الرياضة كقطاع ووضعه بشكل أساسي في القوائم الأساسية المؤثرة في الدخل القومي؛ ما أثمر عن انتاج ذلك القياس المبدئي.


وأشار إلى أن الحساب الفرعي للرياضة في مصر سيتم التعامل به ووضعه في إطار آلية واضحة للقياس ومتعارف عليها، لبدأ العمل به بعد موافقة مجلس الوزراء عليه..مؤكدا أن الوزارة قامت بإنشاء 200 حمام سباحة بتكلفة الواحد تقريبا ٦ ملايين جنيه، وأنه تم إنشاء مصنع لاستبدال شراء النجيل الصناعي وصناعته محليا وفتح المجال للقطاع الخاص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يشهد انطلاق فعاليات الموسم السابع لبرنامج "العباقرة جامعات"

شهد  الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، انطلاق فعاليات الموسم السابع لبرنامج "العباقرة جامعات"، والذي يقام تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة والبنك الأهلي المصري، بمشاركة ٤٥ جامعة أهلية وخاصة وحكومية، وذلك بمركز الابتكار الشبابي والتعلم بالجزيرة.

حضر حفل الإطلاق الروائي والإعلامي / عصام يوسف مقدم برنامج العباقرة، السيده/دينا أبو طالب رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

صبحي: الرياضة والتعليم وجهان لعملة واحدة

وخلال كلمته، قال وزير الشباب والرياضة:"يسعدني أن أشهد انطلاق الموسم السابع من برنامج العباقرة جامعات، والذي يعد منصة حقيقية لإطلاق العنان لطاقات الشباب وإبداعاتهم، هذا البرنامج لا يقتصر على قياس المعرفة فحسب، بل يشجع على الابتكار والتفكير النقدي، وهو ما نحتاج إليه لبناء مستقبل مشرق لمصر.

وتابع "صبحي":"الرياضة والتعليم وجهان لعملة واحدة، وكلاهما يساهمان في بناء شخصية متكاملة للشباب، وبرنامج العباقرة جامعات يجمع بين هذين الجانبين، مما يجعل منه برنامجاً متميزاً يساهم في تطوير قدرات الشباب الشاملة".

وأكد الدكتور أشرف صبحي على أهمية الاستثمار في الشباب، وتوفير كافة الفرص التي تساعدهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم، مشيراً إلى أن برنامج العباقرة جامعات هو أحد هذه الفرص التي تساهم في بناء جيل واعٍ ومثقف وقادر على تحمل المسؤولية.

وأشار وزير الشباب إلى أن برنامج العباقرة جامعات ليس مجرد مسابقة، بل هو مشروع وطني يساهم في بناء مجتمع المعرفة والإبداع، كما أنه يشجع على التنافس الشريف والتعاون بين الشباب، وهو ما يساهم في بناء مجتمع قوي ومتماسك.

أضاف الدكتور أشرف صبحي أن برنامج العباقرة استطاع الوصول لكافة شرائح المجتمع باختلاف تعليمهم وثقافتهم ليحقق المعادلة الصعبة، واستطاع أن يكسب ثقة واحترام الجميع علي مدار السنوات الماضية، مشيراً إلى أن وزارة الشباب والرياضة الراعي الدائم والمستمر لشباب مصر ومن أكبر الداعمين لبرنامج العباقرة، بالإضافة إلى الإهتمام بفكر وثقافة الشباب علي رأس أولويات وزارة الشباب والرياضة.

وفي ختام كلمته، قال وزير الشباب والرياضة:"أوجه تحية خاصة لجميع المشاركين في هذا البرنامج، فهم يمثلون أمل المستقبل وعماد نهضتنا، وأتمنى لهم التوفيق والنجاح في هذه المسابقة، وأن يقدموا لنا جميعاً نماذج مشرفة للشباب المصري المبدع".

ومن جهته، قدم الروائي ومقدم برنامج "العباقرة جامعات" الدكتور عصام يوسف، الشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على الدعم المستمر من الوزارة لبرنامج "عباقرة الجامعات"، متمنيًا أن تخرج النسخة السابعة من برنامج"عباقرة" بصورة تليق باسم مصر والمستوى العلمي والثقافي للشباب المصري.

ومن جهتها، أشارت دينا أبو طالب رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري، أن البنك هو أكبر مؤسسة في مصر تساهم في تطوير المدارس، والقرى المصرية، والمستشفيات الحكومية، ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ورعاية أبطال مصر الرياضيين في مختلف الرياضات، بالإضافة إلى دعم ملف قادرون باختلاف اجتماعياً، وعلمياً وثقافياً ومهنياً.

مقالات مشابهة

  • “التخطيط القومي” يعقد مؤتمرا صحفيا لإطلاق الحساب الفرعي للرياضة في مصر
  • قبل افتتاحه رسميا.. وزير الرياضة يشهد التشغيل التجريبي لمركز التنمية الشبابية بـ6 أكتوبر
  • قبل الافتتاح الرسمي.. «صبحي» يشهد التشغيل التجريبي لمركز التنمية الشبابية بالسادس من أكتوبر
  • وزير الرياضة يشهد التشغيل التجريبي لمركز التنمية الشبابية بالسادس اكتوبر
  • وزير السياحة يبحث فرص الاستثمار الثنائي والحفاظ على التراث بالصين
  • وزير الرياضة يفتتح منتدى الشباب العربي الأوروبي في نسخته الثامنة
  • وزير الرياضة ينعي طلاب جامعة الجلالة ويتمني الشفاء العاجل للمصابين
  • وزير الرياضة يطمئن هاتفياً على بعثة المنتخب الوطني في موريتانيا
  • وزير الرياضة يشهد انطلاق فعاليات الموسم السابع لبرنامج "العباقرة جامعات"