عقد وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية المهندس محمد السيد، اجتماعا لمناقشة الاستعدادات لزراعة المحاصيل الشتوية والتوصيات الفنية للنهوض بمحصول القمح.

وأكد وكيل وزارة الزراعة - في بيان اليوم /الخميس/- عن الأهمية الاقتصادية لمحصول القمح ودور الدولة في النهوض بمحصول القمح باعتباره من أهم المحاصيل الاستراتيجية للدولة وبيان الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بمحصول القمح مع المراكز البحثية ومنها قيام الدولة بتحديد سعر القمح ب2200 جنيه للأردب كسعر استرشادي.

وأوضح أن الصنف المتبع هذا العام هو سخا 95 وسخا 96 وصنف مصر3 ومصر4 وصنف جيزة 171 وصنف سدس 14 و سدس 15 وجميعها أصناف ذات مقاومة وإنتاجية عالية.

وأشار إلى أهم المعاملات الزراعية المتبعة للحصول على انتاجية عالية من محصول القمح وهي خدمة الأرض المستديمة من حرث وتزحيف وتسوية وتقطيع والحديث عن التسميد بأنواعه ومواعيد إضافته والمعدلات المقررة من قبل مراكز البحوث، ومواعيد الزراعة المثلى مع الأخذ في الاعتبار التغيرات المناخية المستحدثة على المناخ العالمي وطرق الزراعة المختلفة ومميزات كل طريقة واتباع الأساليب الحديثة في الزراعة ومنها زراعة التسطير على مصاطب.


وتناول الاجتماع استعدادات المديرية لموسم الزراعات الشتوية وطالب وكيل وزارة الزراعة ضرورة المرور على كافة الجمعيات الزراعية للتأكد من تجهيز التقاوي والبذور وطرحها بمنافذ التوزيع والتنسيق بين منافذ التعاون والتقاوي لتذليل العقبات علي المزارعين.

وأكد وكيل الوزارة على الجدية في العمل والإشراف المستمر من قبل الجهاز الإرشاد الزراعي على الزراعات الشتوية ومحصول القمح للوصول إلى المساحة المستهدف زراعتها، مطالبا تشكيل لجان متخصصة للمرور الدوري على المحاصيل الشتوية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

لتحقيق الاكتفاء الذاتي محافظ المنيا يحث المواطنين على زراعة القمح

مع اقتراب الموسم  الجديد لزراعة محصول القمح، شارك اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، في ندوة إرشادية نظمتها مديرية الزراعة بمدينة ملوى ، لحث المزارعين وتوعيتهم بأهمية زراعة القمح  والذي يعد  المحصول الاستراتيجي، باعتباره واجبا وطنيا يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد توفيراً للعملة الصعبة، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية  للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية " بداية جديدة لبناء الإنسان".

وأكد المحافظ، التزام الدولة بدعم المزارعين، وتقديم كافة التيسيرات للمزارعين، وتوفير التقاوي، والأسمدة اللازمة، مشيرا إلى تحديد سعر استرشادي للأردب ، يصل إلى 2200 جنيه للقمح ، لتشجيع المزارعين على تحسين وزيادة الإنتاج .

وتناولت الندوة ، الأساليب الحديثة في زراعة القمح، لتحقيق أعلى إنتاجية وكفاءة في استخدام الموارد، مع التركيز على ترشيد استهلاك مياه الري ، من خلال الإعتماد على نظم ري حديثة واستخدام أساليب زراعة متطورة، وفي ختام الندوة، استمع المحافظ ، إلى شكاوى ومطالب المزارعين، معبراً ، عن التزامه بتلبية احتياجاتهم، كما أعرب عن أمله في أن تحقق المحافظة هذا الموسم أعلى إنتاجية من محصول القمح الإستراتيجي، مشيراً إلى أن المنيا حصدت المركز الثاني بعد محافظة الشرقية العام الماضي من حيث زراعة وتوريد القمح ، حضر الندوة المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين ، والمهندس محمد عبد الرحمن وكيل وزارة الزراعة ، وتاج ابو سداح رئيس مركز ومدينة ملوى ، وعدد كبير من المزارعين .

مقالات مشابهة

  • "معاك في الغيط" تنشر فيديو لتوعية المزارعين بأهمية السياسة الصنفية لمحصول القمح
  • "معاك في الغيط" تنشر فيديو لتوعية المزارعين بأهمية اتباع السياسة الصنفية لمحصول القمح
  • انطلاق الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح في الغربية
  • وكيل الزراعة بالغربية: انطلاق الحملة القومية بالغربية للنهوض بمحصول القمح
  • «زراعة الشرقية» تناقش أهمية التوسع في بنجر السكر والنباتات العطرية الطبية
  • انطلاق الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بزراعة الغربية
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة لإرشاد الفلاحين بقرية برمكيم بديرب نجم
  • وكيل زراعة البحيرة في حوار للبوابة نيوز: "البحيرة" سلة غذاء المصريين ونعمل على تذليل العقبات أمام الفلاحين.. والمحاصيل الشتوية مبشرة
  • لتحقيق الاكتفاء الذاتي محافظ المنيا يحث المواطنين على زراعة القمح