منذ بدء التصعيد الإسرائيلي في لبنان الشهر الماضي، اغتال الاحتلال قيادات حزب الله اللبناني، بدءا من الأمين العام للحزب حسن نصر الله، مروا بشخصيات أخرى مؤثرة داخليا مثل علي كركي وإبراهيم عقيل قائد وحدة الرضوان، وفؤاد شكر الذي كان مسؤولا عن جميع العمليات العسكرية، ووسام الطويل الذي تولى قبل عقيل وحدة الرضوان، ولم يتبق سوى نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، والذي ظهر 3 مرات في خطابات متلفزة بعد اغتيال نصر الله متوعدا بالانتقام، لكنه أصبح مهددا أيضا بالاغتيال من الاحتلال بعد التصريحات الأخيرة للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت.

من جهته، أكد رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوج أنه سمع خطاب نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، معتبرا أنه «أخطأ كأسلافه الذين سبقوه»، في إشارة واضحة للأمين العام السابق للحزب حسن نصر الله والذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي عبر استهدافه في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، أعقبها إعلان إسرائيلي عن عملية توغل بري محدود.

هل تستهدف إسرائيل نعيم قاسم على غرار حسن نصر الله؟

وأضاف «هرتسوغ» خلال زيارته لجنود بجيش الاحتلال الإسرائيلي أصيبوا في غارة لحزب الله في حيفا، أن دور نعيم قاسم آت أيضا، قائلا: «هو ليس مخطئا فحسب، بل أعتقد أن يومه سيأتي أيضا، وأرى أن نعيم قاسم يحاول أن ينسي العالم حقيقة أن حزب الله وأصدقائه - في إشارة واضحة إلى إيران - جلبوا الكارثة على لبنان».

وكان نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، أكد استعداد الحزب لإفساح المجال أمام عودة سكان شمال إسرائيل فور التوصل إلى وقف للنار، مشيرا بالقول إلى «أن حزب الله في مرحلة جديدة، ولم نعد في مرحلة المساندة لغزة»، في إشارة ضمنية إلى فك الارتباط بين المسارين الفلسطيني واللبناني.

نعيم قاسم: لم نعد في مرحلة المساندة

وأضاف نعيم قاسم: «منذ 17 سبتمبر الماضي وحتى الآن نحن في مرحلة جديدة اسمها مواجهة العدوان والحرب الإسرائيلية على لبنان ولم نعد في مرحلة المساندة، أقول للجبهة الداخلية، الحل بوقف إطلاق النار وبعد وقف إطلاق النار بحسب الاتفاق غير المباشر يعود المستوطنون إلى الشمال»، محذرا من أنه مع استمرار الحرب ستزداد المستوطنات غير المأهولة ومئات الآلاف بل أكثر من مليونين سيكونون في دائرة الخطر.

وأوضح «قاسم»، أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف كل لبنان فلحزب الله الحق ومن موقع دفاعي استهداف أي نقطة لديه، مشيرا إلى أن ما أنجز في الميدان خلال الأسبوعين كان أكبر وأفضل مما كانوا يتوقعون، حيث رأى أن إسرائيل ومن وراءها يقاتلون ويرتكبون المجازر: «لولا الولايات المتحدة لما استطاعت إسرائيل فعل ما تفعله الآن».

اغتيالات في صفوف قيادات حزب الله 

ومنذ سبتمبر الماضي، كثف الاحتلال الإسرائيلي غاراته على مناطق مختلفة في لبنان، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، التي تعتبر معقل حزب الله، فضلا عن الجنوب والبقاع في الشرق، منفذا العديد من عمليات الاغتيالات.

وكانت أبرز الاغتيالات المنفذة على الإطلاق اغيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله بغارات على حارة حريك، فضلا عن علي كركي الذي كان يشغل مهام قائد جبهة الجنوب في الحزب بغارة استهدفته في 23 سبتمبر الماضي.

من هو نعيم قاسم؟

اسمه بالكامل، نعيم بن محمد نعيم قاسم، ولد في فبراير 1953 في منطقة البسطا التحتا في مدينة بيروت، وحصل على شهادة الماجستير في الكيمياء، من الجامعة اللبنانية عام 1977.

ويعد نعيم قاسم من بين المؤسسين لجماعة حزب الله، وشغل عضوية مجلس شورى الحزب لثلاث دورات، كما يشغل منصب نائب الأمين العام لحزب الله منذ عام 1992.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نعيم قاسم حزب الله لبنان الرئيس الإسرائيلي حسن نصر الله حسن نصرالله إسرائيل جنوب لبنان الاحتلال إيران إسحاق هرتسوغ نائب الأمین العام لحزب الله الاحتلال الإسرائیلی حسن نصر الله نعیم قاسم فی مرحلة حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل | نعيم قاسم: حزب الله قوي رغم الضربات القاسية التي أصابته

 

نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله :

إسرائيل ومن وراءها يقاتلون ويرتكبون المجازر ونحن في وضع يتطلب أن نتخذ موقفا أملنا بالنصر لا حدود له إسرائيل كيان غاصب محتل يشكل خطرا حقيقيا على المنطقة والعالم إسرائيل كيان محتل قائم على القتل والتشريد إسرائيل تراهن على الإجرام الذي يرعب الآخرين والتبني المطلق من أمريكا والزمن من حق الفلسطينيين القيام بعمل يطرد الاحتلال ويهز حضوره ويمنعه من الاستمرار طوفان الأقصى جاء بعد 75 عاما من الاحتلال وهذا حق مشروع في لبنان لا يمكن أن نفصل لبنان عن فلسطين ولا المنطقة عن فلسطين الاحتلال ظل في لبنان 22 عاما ولم يخرج إلا بالمقاومة لبنان يقع ضمن المشروع التوسعي الإسرائيلي مساندتنا للفلسطينيين مساندة للحق لأنهم أصحاب حق

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تصعيد التوتر.. نائب الأمين العام لحزب الله يعلن الحرب على إسرائيل
  • أبرز تصريحات نائب الأمين العام لحزب الله.. لا يمكن فصل لبنان عن فلسطين
  • نائب الأمين العام لحزب الله: نحن أمام خطر شرق أوسط جديد على الطريقة الإسرائيلية
  • نعيم قاسم: حزب الله لا يزال قويًا رغم ضربات إسرائيل القاسية.. ولا فصل بين لبنان وغزة
  • نعيم قاسم مخاطبا الإسرائيليين: الحل في وقف إطلاق النار
  • عاجل | نعيم قاسم: حزب الله قوي رغم الضربات القاسية التي أصابته
  • نائب الأمين العام لحزب الله: "عطلنا مطار بن جوريون وصواريخنا طالت تل أبيب"
  • نائب الأمين العام لحزب الله: السياسات الإسرائيلية قائمة على القتل والتشريد وارتكاب المجازر
  • كلمة جديدة مرتقبة لنائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم