خلال الساعات القلائل القادمة، تحسم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، مصير أسعار الفائدة في مصر خلال اجتماعها السابع والمحدد خلال العام الجاري .

سعر الفائدة في البنوك حاليا


سعر الفائدة في البنوك، لايزال هو الحدث الأكثر أهمية في مصر خلال الفترة الحالية فعلي مدار 6 اجتماعات سابقة استطاع البنك المركزي المصري خلالها تثبيت سعر العائد   نحو3 مرات متتالية منذ آخر 3 اجتماعات ليصبح سعر عائد الإيداع بنسبة 27.

25% والإقراض لليلة واحدة عند 27.75%  و  العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 28.25%، بالإضافة إلي سعري الائتمان والخصم عند 27.75%. 

حالة اضطراب اقتصادي فى المنطقة


حالة الاضطراب الاقتصادي التي تشهدها المنطقة بما في ذلك مصر، خصوصا مع احتدام الصراع الإسرائيلي في المنطقة وتأثر عوائد قناة السويس و حركة التجارة البينية في منطقة البحر الأحمر وغيرها، لا تزال تضغط بصورة كبيرة على الأسعار و حركة دوران الاقتصاد وفقا لتقارير حكومية رسمية، وهو ما يعني لجوء السلطات النقدية ممثلة في البنك المركزي المصري بالتنسيق مع المجموعة الاقتصادية في الحكومة علي استمرار الجهود ومضاعفة العمل والتوصل لقرارات ربما تكون مصيرية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه مع الحفاظ علي استمرار تقديم الخدمات العامة للمواطنين .

ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر


من واقع الأرقام الرسمية والتي تضمنت ارتفاعا ربما يكون محدودا الاحتياطي النقدي لمصر بقيمة تبلغ 140 مليون دولار على أساس شهري، ليسجل 46.74 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي  بعد أن كان 46.6 مليار دولار في أغسطس السابق له.


لكن لاتزال وتيرة التضخم مرتفعة بصورة طفيفة أيضا مسجلا بنهاية سبتمبر الماضي نحو 1.1% على أساس شهري مقابل 0.9% في أغسطس السابق له، فيما سجل التضخم السنوي نحو 25% بنهاية سبتمبر الماضي بعد أن كانت 25.1% في أغسطس من نفس العام.

رسمياً الآن.. مفاجأة في سعر الدولار قبيل ساعات من اجتماع البنك المركزي الحاسم البنك المركزي المصري يؤكد على أهمية الحفاظ على سرية البيانات الشخصية ارتفاع التضخم لايزال يعد ضغطا علي الحكومة وسلطات النقد


ارتفاع معدل التضخم حتي وإن كان بمعدلات طفيفة لايزال يعد ضغطا علي الحكومة وسلطات النقد في مصر في عمليات تحسين الاقتصاد المصري وتخفيف وتيرة الإصلاح الاقتصادي التي بلاشك لاتزال عبئا علي المواطنين في ظل تصريحات رئاسة مجلس الوزراء باتخاذ إجراءات تشددية لتصحيح المسار الاقتصادي كما أن مصر وفقا لتصريحات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات وضع اقتصاد الحرب حال استمرار او تطور التداعيات الإقليمية .


فالعبرة وفقا ل"مدبولي" هو ضمانة تأمين احتياجات البلاد من الوقود والسلع الأساسية .
خلال اليومين الماضيين، يدور داخل الأوساط الاقتصادية مجموعة من التصورات والتكنهات، أبرزها لجوء البنك المركزي المصري لتثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة دون تغيير أو الاعلان عن إلغاء الاجتماع المحدد اليوم وهذا في حدث ذاته تثبيت.


يري أصحاب ذلك التوجه أن الحكومة لديها فجوة واحتياج حقيقيين نحو توفير التمويل من الأموال الساخنة " الاستثمارات غير المباشرة " علي الرغم من التصريحات السابقة في أنها لم تعد تعتمد عليها كمصدر للتمويل، لكنها في حقيقة الأمر تسعي لذلك في ظل تذبذب سعر العملة الأجنبية. بما في ذلك الدولار والذي ارتفع خلال يومين مقدار 40قروش في المتوسط .

رفع الفائدة أم تخفيض الفائدة ؟


يري أصحاب ذلك الطرح أن رفع الفائدة في الوقت الحالي لن يسيطر علي التضخم المرتفع في ظل التحركات الحكومية لترتيب طروحات من السندات المحلية والدولية والتي تستهدف اغراء المستثمرين للاكتتاب من خلال سعر فائدة مقبول رغم توجهات الاقتصاد العالمي نحو تقليص أسعار الفائدة عالميا لجذب الاستثمار الحقيقي .


لكن الاحتمال الأقرب لدي البعض الآخر هو تخفيض سعر الفائدة بصورة محدودة تتراوح بين 0.5 حتي 1%، لمواكبة التحريك العالمي للفائدة وهو ما يعني تحفيز الاقتراض من البنوك وهو ما يدعم دوران الاقتصاد بصورة حقيقة و توليد المزيد من فرص العمل وبالتالي سيؤثر علي التضخم ويسهم في تخفيضه .
تأتي توقعات تقليص سعر الفائدة بصورة محدودة، مدفوعة بإجراءات بعض البنوك في مصر بخفض العائد علي بعض منتجات  الشهادات الادخارية بواقع 2% كما فعل البنك التجاري الدولي CIB ضمن أكبر البنوك الخاصة في مصر ..

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي البحر الأحمر مجلس الوزراء قناة السويس الدولار الحكومة سعر الدولار استثمارات الاستثمار سعر الدولار العالم محافظ البنك المركزى المصري الدولار مجلس الوزرا البنک المرکزی المصری سعر الفائدة الفائدة فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل

موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. اتزامنًا مع اقتراب اجتماع البنك المركزي القادم تصدر  مؤشرات البحث في جوجل، يأتي ذلك بسبب ترقب المواطنين لمصير أسعار الفائدة، هل يتم الرفع أم يكون هناك قرارا بالتثبيت.

البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024 «مسافرون للسياحة» تدعو لسرعة وتيسير تنفيذ مبادرة البنك المركزى للتمويل موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

 

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. من المقرر الاجتماع لحسم مصير سعر الفائدة بعد أن قرر الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير بخفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، يوم الخميس الموافق الـ 17 من أكتوبر الجاري، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة.

 

لجنة السياسة النقدية

 

جدير بالذكر سبتمبر الماضي قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وكذلك الأمر بالنسبة إلى سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، لتسجل 27.25 و28.25 و27.75% على التوالي. 


اجتماع البنك المركزي

 

ويتبقى  عقب اجتماع البنك المركزي الخميس القادم، اجتماعا أخير ينعقد خلال شهر ديسمبر 2024 وتحديدا في اليوم الـ 26 من الشهر أي قبل انتهاء العام الحالي.

 

محافظ البنك المركزي 

 

وفي سياق آخر كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء في وقت سابق أن محافظ البنك المركزي أكد  نجاح خطة تحقيق استقرار سعر صرف الدولار بفضل عدد من العوامل المهمة،  مشيرا إلى انتظام تحويلات المصريين في الخارج.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- البنك المركزي المصري يعقد اجتماعه اليوم لحسم مصير سعر الفائدة
  • البنك المركزي المصري يبحث اليوم مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت
  • البنك المركزي المصري يجتمع اليوم لمراجعة أسعار الفائدة: توقعات التثبيت هي الأقرب
  • البنك المركزي يحسم اليوم مصير سعر الفائدة على الجنيه.. وتوقعات بتثبيت جديد
  • البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة غدًا.. وسط توقعات بالتثبيت
  • هل يرفع البنك المركزي المصري الفائدة؟..  اقتصادي يجيب
  • موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل
  • سعر صرف الدرهم الإماراتي والعملات العربية اليوم 14-10-2024 في البنك المركزي المصري
  • رويترز: المركزي المصري قد يبقي أسعار الفائدة دون تغيير