أعلن وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى اليوم الخميس بالرباط، عن دعم شبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية التي أوكلت لها الوزارة تسيير مدارس الفرصة الثانية، لمواجهة الهدر المدرسي حيث يغادر ما يقارب 300 ألف شاب وشابة النظام التعليمي دون الحصول على أي مؤهل دراسي.

وأوضح الوزير في الندوة الوطنية لشبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية التي نظمت اليوم بالرباط، أن شبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية تحتضن 18 ألف تلميذ وتلميذة.

واعتبر الوزير في الندوة التي نظمت تحت شعار « إدماج الشباب المنقطع عن التمدرس مسؤولية الجميع »، أن هذا العدد يبقى غير كافي، داعيا إلى مضاعفته مستقبلا. وأشار الوزير إلى أن نسبة إدماج هؤلاء بلغت 72 في المائة سواء في التكوين المهني أو في المدارس النظامية، معتبرا أنها تجربة ناجحة.

وبادرت وزارة التربية الوطنية إلى إحداث مدارس الفرصة الثانية (E2C)، التي أوكلت تسييرها إلى منظمات المجتمع المدني. وتهدف هذه المؤسسات إلى إعادة تأهيل الشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و20 عامًا من خلال برامج تجمع بين إعادة التأهيل الدراسي، التدريب المهني، تعزيز المهارات الحياتية، والمواكبة بهدف تسهيل اندماجهم في سوق الشغل.
وتشرف حاليًا قرابة 190 جمعية على إدارة 236 مركزًا موزعين في 12 جهة عبر ربوع المملكة، وتقدم خدماتها لحوالي 18 ألف شاب.
وتسعى الندوة الوطنية إلى تحسيس الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين، سواء في القطاع الخاص أو المسؤولين المحليين أو الجهات المانحة، بأهمية تنسيق الجهود لدعم الشباب المنقطعين عن الدراسة. كما تهدف إلى تسليط الضوء على الحاجة الملحة لتعبئة الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف النوعية والكمية لشبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية- الجيل الجديد، خاصة من خلال إبرام شراكات فعالة تعزز التعاون المثمر بين الأطراف المعنية.
كما ستشكل الندوة منصة لتبادل التجارب الناجحة في هذا المجال، واستعراض الابتكارات التربوية، وتسليط الضوء على التحديات الراهنة، بهدف تحسين آليات الدعم المقدمة للشباب المنقطعين عن الدراسة، ومساعدتهم على توسيع آفاقهم وتعزيز فرص إدماجهم الاجتماعي والمهني.

كلمات دلالية الهدر المدرسي شبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية وزير التربية الوطنية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الهدر المدرسي وزير التربية الوطنية

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يفاجئ طلاب مدارس الجيزة بالتفتيش على "كراسات الحصة والواجب"

قام محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بالتفتيش المفاجئ على  كراسات الحصة والواجبات الخاصة بطلاب عددا من مدارس محافظة الجيزة اليوم 

كما تابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني التزام المدارس بالتقييمات الأسبوعية فى عدد من المواد، واطمأن على مستوى الطلاب الدراسي. 

وخلال جولته المفاجئة في مدارس الجيزة ، ناقش وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الطلاب حول مدى استيعابهم للدروس، ووجه أيضا بسرعة إجراء الصيانات البسيطة والعاجلة للمدرسة.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على مواصلة جولاته المكثفة المفاجئة لمختلف المدارس على مستوى الجمهورية على مدار العام الدراسي لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية.

وكان قد أجرى  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، جولة تفقدية مفاجئة بعدد من المدارس بمحافظة الجيزة؛ لمتابعة المنظومة التعليمية بها شملت عدد ٤ مدارس.

وقد رافقه خلال جولته، الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، وذلك في إطار الجولات المتواصلة بمختلف محافظات الجمهورية؛ للوقوف على مدى تنفيذ التعليمات والالتزام بالقرارات المنظمة للعملية التعليمية.

واستهل الوزير محمد عبد اللطيف جولته التفقدية بزيارة مدرسة محمد كريم الابتدائية بإدارة جنوب الجيزة التعليمية، وتضم المدرسة عدد  ١٢٤٠ طالب وطالبة، حيث اطلع على طبيعة الكثافة الطلابية بالمدرسة، كما وجه بتشكيل لجان من التعليم الفنى لصيانة الديسكات ومقاعد الطلاب، فضلا عن لجان متابعة للتأكد من الالتزام بالتعليمات الخاصة بانتظام وانضباط العملية التعليمية داخل المدرسة.

وحرص محمد عبد اللطيف خلال تفقده لفصول الصف الخامس الابتدائي على التعرف على مستوى قراءة الطلاب للدروس، والاطلاع على كراسات الحصة والواجب 
كما تفقد عددًا من المعامل، وغرفة الأنشطة.

وفي هذا الصدد، شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على أهمية الحفاظ على نظافة الفصول وانتظام المعلمين، والطلاب، وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي.
 

جولة وزير التربية والتعليم اليوم جولة وزير التربية والتعليم اليوم جولة وزير التربية والتعليم اليوم جولة وزير التربية والتعليم اليوم

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يفاجئ طلاب مدارس الجيزة بالتفتيش على "كراسات الحصة والواجب"
  • التعليم العام بالدقهلية يتابع انتظام سير العملية التعليمية بمدارس شرق المنصورة
  • استشارات ودورات توعوية.. انطلاق ملتقى الجمعيات التسويقية الزراعية بعسير
  • بعد عمل «بحث اجتماعي».. التعليم تقرر إعفاء الطلاب الأيتام من مصروفات المدارس
  • انطلاق حملة وعيك السكاني يهمنا بعدد من مدارس دمياط
  • زيارات مفاجئة يا وزير التعليم
  • طلاب مدارس إطسا تشارك فى "قلوب فنية" بالتعاون مع فرع ثقافة الفيوم
  • تعرف علي تشكيل وادي دجلة لمواجهة لافيينا بالجولة الثانية من دوري المحترفين
  • من بين 280.. هيئة تقويم التعليم تُكرّم 41 مدرسة متميزة بالشرقية