قال المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، إنه لو أصبح رئيساً فإن كوريا الجنوبية ستدفع 10 مليارات دولار، للاستمرار في نشر القوات الأمريكية هناك.

وخلال مقابلة أجراها مع وكالة بلومبرغ، أوضح ترامب "إنهم يمتلكون آلة مالية. ونحن نحميهم من كوريا الشمالية ومن الآخرين"، حسب ما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وجاءت تعليقات المرشح الرئاسي بعد أقل من أسبوعين، من إعلان وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن اتفاقية جديدة مدتها 5 سنوات، ستدفع بموجبها في عام 2026 مبلغ 1.52 تريليون وون (1.13 مليار دولار)، لتغطية تكلفة استضافة القوات الأمريكية في بلادها، بزيادة قدرها 8.3% عن حصة سيؤول الحالية.

Donald Trump said that when he was in office, he demanded that "money machine" South Korea pay $5 billion to host U.S. troops. https://t.co/Udz4QqR3fG

— Newsweek (@Newsweek) October 16, 2024 ضغط على سيؤول

وقال ترامب لبلومبرغ: "لو كنت هناك الآن، لكانوا سيدفعون لنا 10 مليارات دولار سنوياً. وتعلمون ماذا؟ سيكونون سعداء بالقيام بذلك".

وتحتفظ الولايات المتحدة بوجود عسكري طويل الأمد في كوريا الجنوبية، منذ اتفاقية الهدنة الكورية عام 1953. وتدفع كوريا الجنوبية حالياً نحو 1.03 مليار دولار، كجزء من اتفاقية التدابير الخاصة (SMA)  التي مدتها 6 سنوات والموقعة في عام 2021.

وقال ترامب إنه ضغط على سيؤول خلال فترة إدارته، للمساهمة بشكل أكبر في التمويل، مضيفاً "قلت لكوريا الجنوبية، أنا آسف، سيتعين عليك دفع ثمن جيشك. لدينا 40 ألف جندي هناك. سيتعين عليك الدفع. لقد أصبحت دولة غنية للغاية".

دعم غير مباشر

وفي تقرير صدر عام 2021، قدر مكتب المحاسبة الحكومية غير الحزبي أن البنتاغون خصص 13.4 مليار دولار، للحفاظ على هذا الوجود من عام 2016 إلى عام 2019، مقارنة بـ 5.8 مليار دولار من سيؤول.

كما غطت الحكومة المضيفة الدعم غير المباشر، مثل التنازل عن الإيجار على الأراضي والمرافق التي تستخدمها القوات الأمريكية.

وقال ترامب إنه أبلغ المسؤولين أنهم قد يدفعون ملياري دولار لمدة عام واحد، لكنه سيرفع السعر السنوي في العام المقبل إلى 5 مليارات دولار.

كما وصف الوضع في شبه الجزيرة الكورية، بأنه "خطير للغاية"، مشيراً إلى أن كوريا الشمالية تمتلك "قوة نووية هائلة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ترامب كوريا الشمالية المرشح الرئاسي الكورية الجنوبية الانتخابات الأمريكية ترامب كوريا الجنوبية كوريا الشمالية کوریا الجنوبیة ملیارات دولار ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تدين تفجير كوريا الشمالية أجزاء من الطرق بين الكوريتين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء بشدة، تفجير كوريا الشمالية أجزاء من الطرق بين الكوريتين؛ واعتبرته "انتهاكا وعملا غير سوي".
وذكرت وزارة الوحدة الكورية - في بيان بعد أن فجرت كوريا الشمالية أجزاء من طريقي جيونجوي ودونجهيه اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب" - أن تفجير بيونج يانج للجزء الشمالي من طريقي جيونجوي، ودونجهيه "يشكل انتهاكا واضحا للاتفاق بين الكوريتين وعملا غير سوي للغاية، وندين بشدة هذه الخطوة التي اتخذتها كوريا الشمالية".
وأعربت عن أسفها لتكرار كوريا الشمالية لمثل هذا العمل، مشيرة إلى الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذها الشمال في عام 2020 بتفجير مكتب الاتصال المشترك في مدينة كيسونغ الحدودية في كوريا الشمالية.
وأفادت الوزارة بأن مثل هذه الطرق والسكك الحديدية تم بناؤها بفضل قروض من كوريا الجنوبية بقيمة 133 مليون دولار بعد أن طلبت كوريا الشمالية الدعم المالي، مضيفة أنه لا يزال على كوريا الشمالية الالتزام بسداد الديون، مؤكدة أن جميع المسؤوليات المتعلقة بتفجير الطرق البرية بين الكوريتين تقع على عاتق كوريا الشمالية.
وكانت الكوريتان ترتبطان بالطرق والسكك الحديدية على طول خط غيونغوي الذي يربط مدينة باجو الواقعة على الحدود الغربية في الجنوب بمدينة كيسونغ الواقعة في الشمال، وخط دونغيه على طول الساحل الشرقي.
يذكر أن الجيش الكوري الجنوبي كان قد أعلن - في وقت سابق اليوم - أن كوريا الشمالية نسفت أجزاء من طرقها المتصلة بكوريا الجنوبية، بعد أن تعهدت بقطع الطرق والسكك الحديدية التي كانت تعتبر ذات يوم رموزًا للتعاون بين الكوريتين.
وقالت هيئة الأركان المشتركة - في رسالة نصية - أن الجيش الكوري الشمالي قام بتفجيرات يفترض أنها تهدف إلى قطع طريقي جيونجوي، ودونجهيه، وينفذ أنشطة إضافية باستخدام معدات ثقيلة"، مضيفة أن الجيش الكوري الجنوبي لم يلحق به أي ضرر، وأنه رد بإطلاق أعيرة نارية جنوب خط ترسيم الحدود العسكرية.
وأشارت إلى أنه يراقب - عن كثب - أنشطة الجيش الكوري الشمالي، ويحافظ على موقف استعداد ثابت ويعزز المراقبة في ظل التعاون بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
وفي الأسبوع الماضي، أعلن الجيش الشمالي عن خطة "الفصل التام" لأراضي كوريا الشمالية عن كوريا الجنوبية، قائلا إنه أبلغ الجيش الأمريكي بهذه الخطوة "لمنع أي سوء تقدير أو اشتباك عرضي".
 

مقالات مشابهة

  • بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية"
  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • كوريا الشمالية تعتبر جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • الخارجية الأمريكية: نشعر بالقلق إزاء التهديدات الكورية الشمالية
  • كوريا الشمالية تنسف طرقا تربطها بجارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية ..تفجير الطرق التي تربطها مع الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تدين تفجير كوريا الشمالية أجزاء من الطرق بين الكوريتين
  • كوريا الشمالية تفجر طرقاً حدودية مع جارتها الجنوبية والأخيرة ترد بإطلاق النار
  • كوريا الجنوبية ترد على تهديدات جارتها الشمالية