يتوجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إلى بروكسل للمشاركة في قمة قادة الاتحاد الأوروبي، حيث سيعرض "خطة النصر" الخاصة بأوكرانيا. تأتي هذه الزيارة في وقت حاسم تشهد فيه أوكرانيا تصعيداً في الصراع مع روسيا، ويتطلع زيلينسكي إلى تعزيز الدعم الأوروبي في هذه المرحلة.

اعلان

بعد تقديم خطته لقادة الاتحاد الأوروبي، سيتوجه زيلينسكي إلى مقر حلف الناتو في بروكسل، حيث ستعقد اجتماعات لوزراء دفاع الحلف على مدى اليومين القادمين.

تعد هذه الاجتماعات فرصة لمناقشة التعاون الدفاعي وتعزيز القدرات العسكرية في مواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث إلى أعضاء البرلمان في البرلمان الأوكراني في كييف، أوكرانيا APRelatedبعد استقباله كقيصر في منغوليا.. أوكرانيا تطالب البرازيل باعتقال بوتين إذا حضر قمة مجموعة العشرينضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندنزيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا

وفي سياق القمة، سيركز قادة الاتحاد الأوروبي أيضاً على موضوعات أخرى تشمل جهود إنهاء النزاع في الشرق الأوسط وزيادة المساعدات الإنسانية وتعزيز القدرة التنافسية للدول الأعضاء. لكن من المتوقع أن تحظى قضايا الهجرة بالأولوية، حيث تتزايد المطالب بتسريع إجراءات اللجوء وزيادة عمليات الترحيل عبر الكتلة المكونة من 27 دولة.

من ناحية أخرى، جاءت ردود الفعل من حلف الناتو متحفظة، حيث قال الأمين العام مارك روتا إن الحلفاء "يأخذون علماً" بالخطة المقدمة من أوكرانيا. ورغم ذلك، لم يتم تقديم أي توضيحات بشأن توقيت انضمام أوكرانيا إلى التحالف العسكري، ولكنه أكد على أن ذلك سيحدث في المستقبل.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى اليسار، يراقبه ريتش هانسن، ممثل قائد مصنع سكرانتون للذخيرة العسكرية، بنسلفانيا، يوم الأحد، 22 سبتمبر/أيلول 2024AP

تتضمن الخطة الرئيسية دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو، وإذن باستخدام الصواريخ بعيدة المدى الموردة من الغرب لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا. ومع ذلك، لا يزال هناك تردد من قبل حلفاء كييف تجاه هذه الخطوات.

تأتي هذه المناقشات في الوقت الذي تواجه فيه القوات الأوكرانية صعوبات في مواجهة القوات الروسية الأكثر تجهيزاً، وخاصة في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث يتم دفعها تدريجياً إلى الوراء. تعتمد كييف على الدعم الغربي، لكن هناك شعور بأن هذا الدعم يأتي ببطء.

جنود أوكرانيون من لواء خارتيا يطلقون نيران مدفع هاوتزر D-30 باتجاه المواقع الروسية في منطقة خاركيف، أوكرانيا، الأربعاء، 16 أكتوبر/تشرين الأول 2024AP Photo

في قمة حلف الناتو التي عقدت في واشنطن في يوليو، أعلن 32 عضواً أن أوكرانيا في "مسار لا رجعة فيه" نحو العضوية. ومع ذلك، لا يزال الناتو في حالة انتظار، حيث تواجه الولايات المتحدة، أكبر أعضائه، انتخابات رئاسية. وتترتب على ذلك توقعات قليلة بشأن تحقيق تقدم ملموس بشأن انضمام أوكرانيا إلى الحلف حتى يتولى الرئيس الجديد منصبه في يناير.

علاوة على ذلك، تثير مخاوف الولايات المتحدة وألمانيا، القوى الأوروبية الكبرى، قلقاً من الانزلاق إلى حرب أوسع مع روسيا النووية. لذا، تقود هاتان الدولتان مجموعة من الدول التي تعارض السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الناتو حتى انتهاء النزاع القائم، حرصًا على تجنب أي تصعيد قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع موسكو.

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه الناتو يفتح ذراعيه لأوكرانيا: ”خطوات ملموسة“ قريباً بشأن انضمامها إلى الحلف "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطلسي الجديد يزور كييف فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي لأوكرانيا حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم 377 للحرب: تصعيد إسرائيلي مستمر في غزة ومعارك ضارية بين حزب الله وإسرائيل في جنوب لبنان يعرض الآن Next بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية" يعرض الآن Next روسيا تواصل هجماتها على مدينة ميكولايف الأوكرانية وتستهدف المنشآت الحيوية يعرض الآن Next قمة خليجية-أوروبية هي الأولى من نوعها تؤكد أن الوضع في الشرق الأوسط يهدد الاستقرار العالمي يعرض الآن Next كيف زرعت إسرائيل المتفجرات في أجهزة البيجر وخدعت حزب الله؟ اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024إسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهالاتحاد الأوروبيجنوب لبنانقصفروسيافرنساقطاع غزةغزةأنظمة الدفاع الجوي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله الاتحاد الأوروبي جنوب لبنان الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله الاتحاد الأوروبي جنوب لبنان فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي لأوكرانيا حلف شمال الأطلسي الناتو الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله الاتحاد الأوروبي جنوب لبنان قصف روسيا فرنسا قطاع غزة غزة أنظمة الدفاع الجوي السياسة الأوروبية فولودیمیر زیلینسکی الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

إيران ترفض اتهامات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن التدخل العسكري في أوكرانيا

رفضت الخارجية الإيرانية غداة فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على إيران اتهامات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لطهران بالتدخل العسكري في نزاع أوكرانيا.

بن غفير: إسرائيل لديها فرصة لضرب إيران وزير الخارجية الاسرائيلي:  إيران السبب في زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط

وبحسب"روسيا اليوم "، قال إسماعيل بقائي،  المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ، في بيان موقف إيران بشأن النزاع الأوكراني واضح ومبدئي، إذ عارضت إيران منذ بداية النزاع الحرب وأكدت على احترام جميع الدول لسيادة ووحدة الأراضي الوطنية لكل منهما، وطالبت بحل دبلوماسي لتسوية النزاع بين روسيا وأوكرانيا. 

وأضاف: "وجهت بعض الدول الأوروبية وبريطانيا اتهامات لإيران بالتدخل العسكري في هذا النزاع دون تقديم أي دليل، وهو الأمر المرفوض تماما".

وتابع: "اتهامات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ضد إيران تهدف إلى حرف الرأي العام عن القضية الأهم حاليا، وهي الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني والعدوان الذي يمارسه الكيان الصهيوني في منطقة غرب آسيا".

مقالات مشابهة

  • قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون في بروكسل
  • قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون اليوم لبحث أزمة الشرق الأوسط وأوكرانيا والهجرة
  • انطلاق أول قمة خليجية أوروبية في بروكسل
  • هل تتضمن "خطة النصر" الأوكرانية الانضمام للناتو؟.. زيلينسكي يجيب
  • محمد بن سلمان يشارك في قمة أوروبية خليجية في بروكسل
  • قمة خليجية أوروبية في بروكسل هي الأولى من نوعها.. ماذا ستبحث؟
  • رئيس المفوضية الأوروبية يدعو زيلينسكي إلى قمة زعماء الاتحاد الأوروبي
  • إيران ترفض اتهامات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن التدخل العسكري في أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا