تقدمت النائبة ايفلين متى ، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب ببيان عاجل لرئيس الوزراء للمطالبة بالإفراج الفوري عن سيارات المعاقين في الموانئ وإعفاءهم من غرامة الأرضيات.

وأشارت متى في بيان صحفي لها إلى أنها وصل إليها شكاوى من عدد من المواطنين بسبب تضررهم من وقف سيارات أبناءهم من ذوي الإعاقة فى الجمارك ، حيث أنهم استوردوها بموجب القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ ، كما أنهم لم يخالفوا القانون.

وطالبت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بعدم تطبيق قرار السعة اللترية الجديدة١٢٠٠ cc والاقتصار على ١٦٠٠ cc فقط ، نظرا لوجود ضرر كبير على مستوردي السيارات ،  لأن السيارات ذات ال ١٢٠٠ cc صغيرة الحجم و لن يستفاد منها ذوي الإعاقة ، خاصة وأن أغلب ذوي الإعاقة يستخدمون كراسي متحركة.

كما أكدت على ضرورة تقديم كشف حساب بنكي بدلا من وضع مبلغ السيارة في البنك تسهيلا علي طالب السيارة أو ما يفيد إمتلاكه لأصول تؤهله لشراء السيارة ، مطالبة بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية المشددة لكل من يستخدم جواب معاق وهو غير معاق واستفاد من حوافز المعاقين المخصصة لهم من الرئيس السيسي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بيان عاجل رئيس الوزراء سيارات المعاقين الإفراج الفوري الموانئ

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ» تطالب بسن تشريعات وقوانين لحوكمة استخدام الذكاء الاصطناعي

طالبت النائبة عايدة نصيف، عضو مجلس الشيوخ، بسن تشريعات وقوانين لحوكمة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتقليل تأثيراتها السلبية على النساء والمجتمع بأسره، مشيرة خلال مشاركتها في أعمال الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في جنيف بسويسرا، إلى أنه يجب على النساء البرلمانيات العمل سويا لإنشاء مبادرات دولية وإقليمية تدعو إلى تطوير المعايير الأخلاقية، وأطر حوكمة للذكاء الاصطناعي ودعم الجهود التى تبذلها المؤسسات الدولية، وغيرها من الجهات الفاعلة فى تطوير الأطر والسياسات وزيادة التعاون الدولى وإشراك جميع الأطراف، لضمان جهد عالمي موحد لتعظيم فوائد الذكاء الاصطناعي للبشرية مع تحجيم مخاطره.

تسهيل التواصل مع المجتمع 

وأشارت خلال الجلسة العامة لمنتدى النساء واللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، إلى أثر الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون، مشيرة إلى أن التحديات التي تزداد مع التقدم الهائل المرتبط بالذكاء الاصطناعي.

وتابعت: «على الرغم من أنه أداة تمكن المرأة من تعزيز مشاركتها في الحياة السياسية من خلال تحسين سبل الوصول إلى المعلومات وتسهيل التواصل مع الناخبين، إلا أنه على الجانب الآخر يمكن أن يؤثر سلبا على القرارات وعلى الانتخابات وتضليل الرأى العام فى الاستبيانات والاستفتاءات، ما يؤدى إلى نتائج غير عادلة»

إيجابيات الذكاء الاصطناعي

وشددت على ضرورة التعامل مع تأثير الذكاء الاصطناعي على المرأة من منظور شامل يضمن تعزيز حقوق الإنسان وحماية الديمقراطية وسيادة القانون، وكذلك ضرورة أن تتضمن السياسات والتشريعات التكنولوجية تدابير خاصة لضمان عدم تهميش أو تمييز النساء، وتوفير فرص متساوية للجميع فى الاستفادة من التكنولوجية.

وأشارت على مستوى كل دولة، إلى أنه ينبغى سن ومراجعة التشريعات والقوانين المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، لمواكبة التطور الهائل في هذا المجال وطريقة عمله والحد من مخاطره على الأفراد والمجتمعات، بالإضافة إلى تحديث قوانين حماية البيانات وتغليظ عقوبة انتهاك الخصوصية، وتحديث قوانين الملكية الفكرية مع ضرورة وضع ضمانات لكي تتماشى تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي مع القانون الدولى لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل لرئيس الوزراء للإفراج الفوري عن سيارات المعاقين في الموانئ وإعفاءهم من غرامة الأرضيات
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء للإفراج الفوري عن سيارات المعاقين في الموانئ
  • برلمانية تطالب بتشريعات لتنظيم الذكاء الاصطناعي وحماية النساء |صور
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بسن تشريعات وقوانين لحوكمة استخدام الذكاء الاصطناعي
  • أمل سلامة تدعو الحكومة لأخذ قرار سريع بشأن سيارات المعاقين المُعلقة بالجمارك
  • إعفاءات لمن يرعى أو يوظف شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف على التفاصيل
  • "هيومن رايتس" و"مركز القاهرة" يطالبان الحوثيين بالإفراج الفوري عن كافة المحتجزين بسبب احتفالهم بثورة 26 سبتمبر
  • بي إم دبليو تطالب أوروبا بإلغاء قرار حظر سيارات البنزين والديزل بحلول 2035
  • شروط الحصول على سيارات المعاقين 2024