كشفت وسائل إعلام أمريكية نقلًا عن مسؤولين في الولايات المتحدة أن إسرائيل تستعد للرد على إيران خلال شهر نوفمبر المقبل، بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية. 

يأتي ذلك وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط بشكل كبير.

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي المرتقب

وفقًا لتقرير صادر عن شبكة CNN، أكد مسؤولون أمريكيون أن إسرائيل قد حددت جدولًا زمنيًا للهجوم في نوفمبر، لكن دون استهداف مواقع نووية أو نفطية.

 

وأوضحت المصادر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حصل على ضمانات من إسرائيل بأن الهجوم سيقتصر على المنشآت العسكرية الإيرانية فقط.

كما أشار التقرير إلى أن النقاشات داخل الكابينت الإسرائيلي بشأن موعد ومعايير الرد لا ترتبط مباشرة بموعد الانتخابات الأمريكية، المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

يأتي هذا التحضير الإسرائيلي بعد هجوم إيراني وقع في بداية أكتوبر، حيث أطلقت إيران أكثر من 200 صاروخ على إسرائيل، استهدفت 3 قواعد عسكرية إسرائيلية ردًا على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس حركة حماس، وحسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله في لبنان. 

ووفقًا لبيان صادر عن الحرس الثوري الإيراني، نجحت الصواريخ في إصابة 90% من أهدافها، وتم استخدام صواريخ أسرع من الصوت لأول مرة.

التصعيد في الشرق الأوسط

في الوقت الذي يشهد فيه الشرق الأوسط تصاعدًا كبيرًا في الصراع، أصبحت هذه القضية محورية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. 

ويواجه الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ضغوطًا متزايدة من الأجنحة التقدمية في الحزب الديمقراطي، بينما يتهم الجمهوريون، ومن بينهم دونالد ترامب، الإدارة الحالية بسوء إدارة الأزمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تقارير اسرائيل ايران الهجوم الاسرائيلي الشرق الأوسط الانتخابات الرئاسية الامريكية جو بايدن الصراع في الشرق الاوسط

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون: هذا موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

كشف تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الخميس، عن التوقيت المحتمل للرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من شهر أكتوبر(تشرين الأول) الجاري.

ووفقاً لما نقلته الشبكة الأمريكية عن مصادر، يتوقع المسؤولون الأمريكيون أن ترد إسرائيل على الهجوم الإيراني الشهر الجاري قبل الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)،  "وهو الجدول الزمني الذي من شأنه أن يدفع التقلبات المتزايدة في الشرق الأوسط إلى الواجهة في غضون أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

وقالت مصادر "سي إن إن"، إن "الجدول الزمني ومعايير الرد الإسرائيلي على إيران كانت موضع نقاش مكثف داخل الحكومة الإسرائيلية ولا ترتبط بشكل مباشر بتوقيت الانتخابات الأمريكية".

According to CNN, US officials predict that Israel's response to Iran will occur before the upcoming US election day.

— Markets News (@MarketsDotNews) October 16, 2024

ولكن مع ذلك، يبدو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو - الذي وصفه كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية بأنه متناغم للغاية مع السياسة الأمريكية - حساساً للغاية لأي تداعيات سياسية محتملة لأفعال إسرائيل في الولايات المتحدة، كما قالوا.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن "الصراع المتنامي في الشرق الأوسط برز كقضية أساسية في الانتخابات الأمريكية، حيث واجه الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، ضغوطاً من التقدميين بسبب تعاملهما مع الموقف. وفي المقابل اتهم الجمهوريون بمن في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب - الإدارة بإفساد الأزمة وإرسال العالم إلى الفوضى".

Israel has vowed to listen to the US over its response to Iran, but 'act according to their own national interests'.

Sky's @AliBunkallSKY reports live with more detail. ⬇️

???? https://t.co/3PZM7dpmQA

???? Sky 501, Virgin 602, Freeview 233 and YouTube pic.twitter.com/ENmMCycfAS

— Sky News (@SkyNews) October 15, 2024

ومع اقتراب الانتخابات، بدأت الإدارة الأمريكية في ممارسة ضغوط جديدة على إسرائيل لتحسين الظروف الإنسانية داخل غزة، ففي رسالة صارمة تم الكشف عنها هذا الأسبوع، حذّر وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن إسرائيل من أن الفشل في تقديم المزيد من المساعدات للقطاع قد يؤدي إلى قطع المساعدات العسكرية، وفق"سي إن إن".

ولكن في إشارة إلى الديناميكيات السياسية المتوترة، لم يتم توقيع الرسالة من الرئيس أو نائب الرئيس، ولم يهدد أي منهما علناً بقطع المساعدات عن إسرائيل، على الرغم من الضغوط من اليسار. 

واشنطن لإسرائيل: إما تحسين الوضع في غزة أو تعليق الأسلحةhttps://t.co/TfK43TRGsX

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2024

وأضافت الشبكة الأمريكية، أن "الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لإسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة يأتي بعد إجراء الانتخابات الأمريكية. وقد جاء التحذير في الأسبوع نفسه الذي وصل فيه إلى إسرائيل بعض العسكريين ومكونات منظومة الدفاع الجوي المتقدم (ثاد) الذي أرسلته الولايات المتحدة".

مقالات مشابهة

  • تقارير إسرائيلية تكشف موعد الرد على إيران وعلاقته بالانتخابات الأمريكية
  • مسؤولون أمريكيون: هذا موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • تقرير أمريكي يكشف التوقيت المحتمل للرد الإسرائيلي على إيران
  • مسئولون أمريكيون يكشفون موعد رد إسرائيل على إيران .. توقيت مفاجئ
  • الانتخابات الأمريكية تحدد اتجاهات الهجوم الإسرائيلي على إيران.. «الاحتلال» يحدد بنك أهداف عسكرية واستخباراتية.. وتوقعات بتوجيه الضربة قبل 5 نوفمبر
  • خطة إسرائيل للرد على إيران "جاهزة"
  • مصدر لـCNN: خطة إسرائيل للرد على إيران جاهزة
  • مسؤول إسرائيلي: الهجوم على إيران قبل الانتخابات الأمريكية
  • واشنطن بوست: الهجوم الإسرائيلي على إيران سيتم قبل الانتخابات الأمريكية في 5 نوفمبر