في إطار خطة وزارة الثقافة للارتقاء بحركة النشر وإتاحة المعرفة، أصدرت أكاديمية الفنون، برئاسة الأستاذة الدكتورة غادة جبارة، عددين جديدين في مجلد واحد من مجلة "الفن المعاصر"، وهي مجلة فصلية علمية محكمة.

مدحت الكاشف يكشف عن عنوان العدد الجديد

 

صرح الأستاذ الدكتور مدحت الكاشف، مدير تحرير المجلة، أن العنوان الذي تحمله المجلة في هذا العدد هو "غواص في بحر النغم"، وهو اسم البرنامج الإذاعي الشهير للموسيقار عمار الشريعي.

 

 

وأضاف أن البرنامج كان بمثابة مدرسة تعلمنا فيها كيفية تذوق الموسيقى والاستمتاع بها، مشيرًا إلى أن الشريعي يعد علامة مميزة في تاريخ الموسيقى.

مجموعة دراسات عن الموسيقى في العدد الجديد

 

وأوضح الكاشف أن العدد الحالي يحتوي على مجموعة من الدراسات والأبحاث التي تعيد لنا الأسس العلمية لتعلم الموسيقى وتذوقها، مما يعزز المعرفة الموسيقية بأسلوب أكاديمي.

غادة جبارة تعلن عن خطط للنشر الإلكتروني

 

من جانب آخر، أكدت الأستاذة الدكتورة غادة جبارة أن مجلة "الفن المعاصر" تعتبر جزءًا مهمًا في رحلة الأكاديمية نحو الجودة.

 

 كما أعلنت أنه سيتم قريبًا نشر المجلة إلكترونيًا وبالعديد من اللغات، مما يتيح لها الانتشار دوليًا خارج حدود الوطن، في خطوة تهدف إلى تصنيف المجلة للنشر الدولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أكاديمية الفنون عمار الشريعي تاريخ الموسيقى

إقرأ أيضاً:

“لقاء أجيال التشكيليين” ضمن أيام الفن التشكيلي السوري في كلية الفنون الجميلة بدمشق

دمشق-سانا

بمناسبة أيام الفن التشكيلي السوري السابع لعام 2024 أقامت كلية الفنون الجميلة بدمشق ظهر اليوم ندوة حوارية تحت عنوان “لقاء أجيال التشكيليين” بمشاركة الدكتور سائد سلوم والدكتورة ناهد بلان وعدد من طلاب كلية الفنون من مختلف الأقسام.

وبين أستاذ ورئيس قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق سائد سلوم أن على جيل الشباب الإبداع في علمه وعمله والإكثار من المعرفة والجمال فالطريق أمامهم طويل ولا يمكن الوصول إليها بالانتظار دون العمل، مؤكداً أن الإنسان يتميز بعقلة ورسالته المنطقية وذلك لأن العقل والمنطق صنوان في صنع الجمال.

فيما أوضحت الدكتورة ناهد بلان أن الفن يثبت لحظة تاريخية معينة وهو لا يتعلق باسترجاع الماضي ولايرتبط  بالتسلسل الزمني وإنما يهتم بدراسة الأشكال والأشياء وليدة لحظتها وتاريخها.

بينما أشار منسق الندوة الفنان التشكيلي أكسم طلاع في تصريح للصحفيين إلى أن هناك تأسيساً احتفائياً للفن التشكيلي توسع بشكل كبير وفعاليات هذا العام ليست فقط احتفالاً وإنما دعوة للنظر بعين فاحصة أكثر والتماس أسئلة الفنان السوري واكتشاف المواهب الجديدة.

فيما لفت الدكتور عبد الناصر ونوس رئيس قسم الغرافيك والمليتميديا إلى أن الفن ليس كتابا نقرؤه بل هو تراكم خبرات الحركة الفنية في العالم وهي متعددة وليست مختصة باللوحة واللون فحسب، فالإبداع هو مزج الأشياء وليس بتكرار ما كان موجوداً.

زينب علي

مقالات مشابهة

  • أكاديمية الفنون تصدر عددين من مجلة الفن المعاصر بعنوان «غواص في بحر النغم»
  • الفنان التشكيلي حامد عويس.. من مدرسة الصنايع إلى عميد الفنون الجميلة بالإسكندرية
  • أخبار الفن.. آيتن عامر لـ ريهام حجاج: مش هسيب حقى.. حقيقة إنهاء دنيا بطمة حياتها فى السجن.. فنانة تقيم جنازة والدتها بعد شهر من وفاتها
  • غادة أدم لـ"الوفد": فخورة بمشاركتي بمهرجان الموسيقى العربية
  • أكاديمية الفنون تحتفل بتوزيع جوائز أفضل مقال ودراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدًا|صور
  • إلهام شاهين على مسرح أكاديمية الفنون لتسليم جوائز الفائزين في مهرجان Vs Film
  • سوسن بدر تكشف عن أول موقف جمعها بإلهام شاهين في أكاديمية الفنون
  • وزير الثقافة يفتتح معرض تواصل الأجيال بمتحف محمد محمود خليل وحرمه
  • “لقاء أجيال التشكيليين” ضمن أيام الفن التشكيلي السوري في كلية الفنون الجميلة بدمشق