تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور بشار مراد، مدير مستشفى الهلال الأحمر، إن مقدمي الخدمات الصحية في قطاع غزة يمرون بأصعب الأوقات حاليًا، خاصة في منطقة شمال غزة التي تتعرض إلى إبادة جماعية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ما بدأت العملية العسكرية منذ حوالي 13 يومًا.

وأضاف «مراد»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت جميع الطرق والممرات التي تؤدي إلى شمال قطاع غزة، كما تستهدف المباني والمستشفيات وأيضًا لسيارات الإسعاف بشكل مباشر، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 400 شهيد تقريبًا حتى هذه اللحظة منذ بدء العملية العسكرية نتيجة الاستهدافات المباشرة للمدنيين.

وتابع مدير مستشفى الهلال الأحمر، أن الاحتلال حرق المستشفى ودمر جزءًا كبيرًا منه، مشيرًا إلى أن الاحتلال لا يوفر ممر إنساني آمن للمدنيين بهدف أو الخروج أو حتى لإدخال عددًا من المساعدات الطبية والإنسانية للمرضى وسكان شمال قطاع غزة، موضحًا أن هناك 3 مستشفيات تعمل بأقل الإمكانيات في منطقة الشمال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع غزة الخدمات الصحية شمال غزة قوات الاحتلال ابادة جماعية

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر الفلسطيني: 34 مستشفى خرجت عن الخدمة جراء عدوان إسرائيل على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مدير مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة بشار مراد، إن المنظومة الصحية الفلسطينية تعيش فترة صعبة منذ بداية العدوان الإسرائيلي وتعرضها للاستهداف المباشر، حتى خرجت أكثر من 34 مستشفى عن الخدمة نتيجة تدميرها وقصفها.

 

وأكد مدير مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني - في مداخلة مع قناة "القاهرة" الإخبارية اليوم /الخميس/ - "إن الفترة الحالية صعبة للغاية على مقدمي الخدمات الصحية خاصة في منطقة شمال غزة الذي يتعرض إلى إبادة وتم إغلاق جميع الممرات والطرق التي تؤدي إليه، إلى جانب استهداف المباني والمستشفيات والعيادات وسيارات الإسعاف بطريقة مباشرة".

 

وأوضح أن هناك 3 مستشفيات فقط عاملة في شمال غزة و4 في مدينة غزة، إلى جانب مستشفيين في دير البلح والوسطى، وأخريين في خان يونس.. مشيرا إلى أن معظم المستشفيات المركزية الرئيسية التي كانت تقدم الخدمات الصحية المميزة والعمليات، تم تحييدها وتدميرها من قبل قوات الاحتلال بطريقة ممنهجة.

 

وأشار إلى أنه لا يوجد ممر إنساني آمن لخروج المدنيين ولا لإدخال المساعدات الطبية للمرضى والمصابين في قطاع غزة، إلا أن وزارة الصحة استطاعت إنشاء قسم طوارئ بمجمع الشفاء الطبي للتعامل مع الحالات الطارئة في الفترة الحالية، بالرغم من أن المستشفى لا يزال خارج الخدمة بعد تدميره.

 

ولفت إلى أن مستشفى القدس التابع للهلال الأحمر الفلسطيني كان يأوي أكثر من 14 ألف نازح وهو الوحيد الذي يجري عمليات القلب المفتوح والقسطرة القلبية في القطاع والعناية المركزة وغرف العمليات الكبرى، إلا أنه تعرض للحرق ودمرت أجزاء كبيرة منه.

 

وشدد على أن المستشفيات تعاني من نقص شديد في المستلزمات الطبية والأدوية، لذلك أوقفت معظمها جميع العمليات المجدولة، ويتم الآن التعميم على كل المستشفيات للتعامل مع الحالات وإنقاذ الحياة.

 

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 34 مستشفى خرجت عن الخدمة جراء عدوان إسرائيل على غزة
  • بشار مراد: الاحتلال حرق مستشفى الهلال الأحمر بغزة ودمر جزءاً كبيراً منه
  • بشار مراد: إسرائيل دمرت جزءا كبيرا من مستشفى الهلال الأحمر في غزة
  • بشار مراد: الاحتلال حرق مستشفى الهلال الأحمر بغزة ودمر جزءًا كبيرًا منه
  • عشرات الشهداء بغزة والمكتب الحكومي يطالب بممر آمن للشمال
  • حمدان: خطة الجنرالات شمال غزة من أقذر الخطط العسكرية التي عرفها التاريخ الحديث
  • محرقة "الإسرائيليين" في غزة
  • مستشفى شهداء الأقصى: الاحتلال يستهدف المستشفيات والطواقم الطبية في غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يرتكب محرقة جديدة باستهداف خيام النازحين بـمستشفى “شهداء الأقصى بغزة