قال سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان: إن تخصيص يوم للمرأة العمانية هو مناسبة خاصة تحتفل بها سلطنة عمان تكريما وتقديرا لدورها في عملية التنمية والتطوير في البلاد.

وأكد سعادته أن يوم المرأة العمانية يأتي تتويجا لإسهاماتها على مر الزمان من خلال مسيرتها الحافلة بالعطاء والحضور المميز لها على كافة الأصعدة، وإيمانا بدورها الفاعل في عهد النهضة المتجددة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي أكد حرصه السامي على أن تتمتع فيه المرأة العمانية بحقوقها التي كفلها القانون، وأن تكون شريكة في إيجاد واقع ملهم لمستقبل مشرق ومستدام على مختلف المستويات، وهي تؤدي دورها في مختلف التخصصات لتحقيق هدف التنمية وغايتها.

وأشاد سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان بحجم الإنجازات الرائدة التي حققتها المرأة العمانية، مشددا على أن المرأة العمانية تعد شريكا فعالا لما تبذله في جهود التنمية المستدامة الحكومية والتطوعية، حيث تؤدي دورا بارزا في مؤسسات الحكومة والمنظمات غير الحكومية، ومساهماتها المتميزة وفق رؤية "عمان 2040"، والتي أكدت على تمكين ومشاركة المرأة العمانية الفاعلة، كما ركزت على توفير البيئة الملائمة لمشاركتها في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية باعتبارها عاملا أساسيا ضمن خطة الإستراتيجية الوطنية للرؤية.

واعتبر سعادة السفير أنه نتيجة الاهتمام الذي توليه سلطنة عمان بالمرأة في كافة المجالات وإشراكها في خطط وبرامج التنمية والتركيز على جهودها ودعمها وتمكينها في مختلف القطاعات، فقد اكتسبت المرأة العمانية تلك المكانة نتيجة لدورها في بناء وطنها ودفع عجلة التقدم يدا بيد مع الرجل، فهو الذي اختط نهج التمكين والتقدير لدورها الريادي في أكثر من محفل وموقع، وتتويجا لدورها وما تحمله من مهارات تعليمية وتثقيفية ووظيفية، ومشاركتها في المبادرات التطوعية والمجتمعية، وتقلدها بفضل الدعم الحكومي العديد من مواقع المسؤولية والمناصب الحكومية في بلادها، وإثبات قدراتها على مستوى المناصب الأخرى العالمية، مؤكدا أن الاحتفال بيوم المرأة العمانية واستمراريته سنويا هو تأكيد لتواصل الاهتمامات الحكومية بالمرأة العمانية.

وأوضح سعادة السفير أن المجتمع العماني يحمل خصائص الانتماء داخل الإطار العام للهوية العمانية، ويعني قيمة الترابط الأسري والتواصل مع المحيط الاجتماعي للفرد والأسرة، لافتا إلى أن الأسرة لا تعد البيئة التي ينمو فيها الطفل فحسب بل هي المؤسسة الاجتماعية الأولى التي يتم من خلالها غرس القيم الاجتماعية والثقافية الراسخة لأجيال المستقبل والاعتزاز بدورها في دعم عوامل النهضة بالدولة العصرية الحديثة.

وثمّن الكعبي الدور الاجتماعي المهم للمرأة العمانية ومسؤوليتها الأساسية التي تقوم بها في تربية النشء من خلال تعاونها مع نصفها الآخر في إعداد الأجيال وغرس القيم والتقاليد العمانية الأصيلة بهم، والإسهام كذلك في ترشيد وزيادة الادخار والاستغلال الأفضل للموارد المتاحة لها في إطار الأسرة العمانية لتؤكد بأنها قادرة على البناء والنهوض بالمجتمع.

وأعرب سعادة سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان -في ختام تصريحه- عن خالص تهانيه لسلطنة عمان قيادة وحكومة وشعبا بما تحقق فيها من إنجازات للمرأة العمانية من مكانة مرموقة محليا وإقليميا ودوليا، تعكس رؤية وطنية متقدمة، وأخرى في سبيلها إلى التحقيق، ومهنّئا المرأة العمانية بيومها السنوي وتمنياته بمزيد من التقدم والنماء والازدهار، في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المرأة العمانیة سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

سفير مصر في توجو يلتقي رئيسة الوزراء التوجولية

التقى السفير أحمد عيد سفير جمهورية مصر العربية لدى توجو، السيدة Victoire S. Tomégah-Dogbé رئيسة الوزراء التوجولية، حيث أشادت السيدة رئيسة الوزراء التوجولية بالعلاقات الثنائية التاريخية، والجهود التي تقوم بها السفارة حيال تطوير المجالات التجارية والثقافية ونقل الخبرة المصرية في مختلف المجالات التنموية للاقتصاد التوجولى.

وأشارت السيدة رئيسة الوزراء إلى سابق مشاركتها في إحدى دورات مؤتمر الشباب الذي يعقد سنويًا برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذي ساهم في نقل الخبرات المصرية المتراكمة والاستفادة منها في توجو خاصة في مجال تنظيم بيوت ومراكز الشباب والاستماع لقضاياهم وتدريبهم في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تعزز ريادتها في توظيف الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة
  • في يوم ماجدات عُمان
  • رؤية المرأة العمانية
  • سفير مصر في توجو يلتقي رئيسة الوزراء التوجولية
  • المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو.. آمنة البلوشية لـ «عمان»: القيم الثقافية العُمانية متأصلة فينا.. وانعكست على تمكين المرأة في جميع المجالات
  • سعود بن صقر يستقبل سفير كازاخستان
  • سلطنةُ عُمان تحتفل بعد غدِ بيوم المرأة العُمانية تقديرا لدورها في البناء والتقدم
  • سلطنة عمان تؤكد أهمية دعم برامج الحوار بين الثقافات ومكافحة الكراهية
  • "لجنة الصداقة العمانية الإيرانية" تناقش تعزيز التعاون في المجالات العسكرية