شارك أحمد مير هاشم خوري عضو مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في الاتحاد البرلماني الدولي، باجتماع لجنة الأمن والسلم الدوليين، ضمن أعمال الجمعية الـ 149 للاتحاد المنعقدة في مدينة جنيف بسويسرا.

وقدم خوري مداخلة الشعبة البرلمانية الإماراتية، حول قرار اللجنة القادم، بشأن مناقشة موضوع “دور البرلمانات في المضي قدماً، بحل الدولتين في دولة فلسطين”.


وأكدت الشعبة ضرورة أن يكون مشروع القرار حيادياً ومتوازناً وتوافقياً، ليتسنى اعتماده وتبنيه من قبل كافة البرلمانات الأعضاء.

إصلاح أنظمة الاتحاد البرلماني

كما أكدت الشعبة أهمية إصلاح وتعديل أنظمة الاتحاد البرلماني الدولي، لتفعيل دوره الذي تأسس من أجله، وهو تحقيق الأمن والسلم من خلال الحوار والدبلوماسية البرلمانية، وضرورة معالجة التأثير المحدود لبعض البرلمانات، وضعف تنفيذ القرارات الدولية، وعليه لابد أن يدعو مشروع القرار إلى تفعيل دور البرلمانات في ضمان تنفيذ القرارات الحكومية، ودورهم في تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

عملية السلام 

وأكدت الشعبة البرلمانية الإماراتية أهمية أن يشمل مشروع القرار، الأحداث السياسية الراهنة في المنطقة، بالإضافة إلى الثوابت السابقة الخاصة بحل القضية الفلسطينية، وضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

الشعبة البرلمانية تطالب بمتابعة تنفيذ المعاهدات الدولية

جنيف: «الخليج»
شاركت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي على مدى يومين في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقدة ضمن أعمال الجمعية 149 للاتحاد والدورة 214 للمجلس الحاكم في مدينة جنيف بسويسرا، حيث شارك كل من الدكتورة سدرة راشد المنصوري، وميرة سلطان السويدي، ومروان عبيد المهيري في اجتماعي لجنة شؤون الأمم المتحدة، ولجنة التنمية المستدامة.
وقدمت الدكتورة سدرة المنصوري، مداخلة الشعبة حول «معاهدات الأمم المتحدة: استعراض التصديقات وبدء التنفيذ»، وقالت: «تضطلع البرلمانات بدور مهم في التصديق على معاهدات الأمم المتحدة ودمجها بطريقة تتلاءم مع التشريعات الوطنية، وعلى البرلمانات التأكد من أنها تنعكس في السياسات والتشريعات التي تعزز من تحقيق أهدافها، وكذلك مراقبة تنفيذ هذه المعاهدات من خلال متابعة التقارير المرحلية التي تقدمها الحكومات إلى هيئات المعاهدات التابعة للأمم المتحدة».
كما شاركت د.سدرة المنصوري في موضوع اتخاذ إجراءات لدعم المساواة بين الرجال والنساء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، واستعرضت جهود دولة الإمارات في دعم المساواة بين الجنسين على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومنها تعزيز السياسات الداعمة للمساواة الجندرية، ودعم المرأة الإماراتية على المستوى الدولي، والمشاركة في إعداد وتطوير المبادرات الأممية.
وفــي اجــتـمــاع لجـــنـة التـنــمــيــة المســتــدامـــة، قالت ميرة السويدي في مداخلة الشعبــة البرلمانية الإماراتيــة حــول الأعمــال التحـضــيريــة للاجتـــمــاع البرلماني في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 29) في أذربيجان، إن المجلس الوطني الاتحادي استضاف الاجتماع البرلماني المصاحب لمؤتمر الأطراف (COP28) عام 2023، والذي انعقد في المنطقة الخضراء لأول مرة إلى جانب المفاوضين، والمجتمع المدني والشركات، والمنظمات غير الحكومية، وكان الاجتماع الأكثر حضوراً بمشاركة أكثر من 400 شخصية يمثلون أكــثــــر مـن 70 دولــــــة، لوضع الحلول البـرلمانية الدولية لأزمة المناخ. كما قدمت سدرة المنصوري، مداخلة الشعبة البرلمانية الإماراتية حول موضوع: «الاستراتيجيات البرلمانية للتخفيف من الأثر طويل الأمد للنزاعات»، بما في ذلك النزاعات المسلحة، على التنمية المستدامة، حيث اقترحت أن يتضمن مشروع القرار القادم ضرورة حث البرلمانات على وضع التشريعات والقوانين على المستوى الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، والبيئي للحد من آثار النزاعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوظيف الدبلوماسية البرلمانية في جهود التخفيف من أثر النزاعات طويلة المدى.
ومن جهة أخرى، شاركت سارة محمد فلكناز نائب رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في الاتحاد البرلماني الدولي، في الاجتماع 81 للجنة مسائل الشرق الأوسط في الاتحاد، وجلسة منتدى البرلمانيين الشباب، الذي عقد ضمن اجتماعات الجمعية العامة 149 للاتحاد، والدورة 214 للمجلس الحاكم في مدينة جنيف بسويسرا.
واطلع المشاركون في اجتماع اللجنة على تقارير حول الوضع الإنساني في قطاع غزة، وأنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، وعلى آخر التطورات المتعلقة بالأزمات التي تشهدها المنطقة.
واستعرضت سارة فلكناز عضو لجنة مسائل الشرق الأوسط، جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».
كما شاركت سارة فلكناز في جلسة منتدى البرلمانيين الشباب.

مقالات مشابهة

  • الشعبة البرلمانية تشارك في اجتماع لجنة الأمن والسلم الدوليين في جنيف
  • “الشعبة البرلمانية”تشارك في اجتماع لجنة الأمن والسلم الدوليين لـ”الاتحاد البرلماني” في جنيف
  • الشعبة البرلمانية تطالب بمتابعة تنفيذ المعاهدات الدولية
  • بيان سعودي مصري مشترك: نؤكد أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وتجنيبها أي تهديدات تؤثر على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين
  • "الشعبة البرلمانية" تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • الشعبة البرلمانية تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • هل تنتقل سفريات الدبلوماسية البرلمانية من “الشوبينغ” إلى الإحترافية بعد خطاب الملك ؟
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في اجتماع لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان في الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف