القدس المحتلة - صفا اقتحم مئات المستوطنين، صباح يوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في أول أيام عيد "العرش" اليهودي. وتأتي هذه الاقتحامات، تلبيةً لدعوات متطرفة أطلقتها "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى طيلة أيام "العرش"، والذي يستمر لمدة ثمانية أيام.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن 304 مستوطنين بينهم 22 طالبًا يهوديًا اقتحموا الأقصى، وتجولوا في باحاته وأدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية منه.  وأوضحت أن المستوطنين أدوا صلوات تلمودية في سوق القطانين وعند أبواب الأقصى، تزامنًا مع الاقتحامات. وشددت قوات الاحتلال من فرض قيودها على دخول المصلين للمسجد، ومنعت البعض من الدخول إليه، وسط إجراءات مشددة. وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة بالقدس ومحيط الأقصى إلى ثكنة عسكرية، ونصبت حواجزها العسكرية في الطرقات والشوارع الرئيسة، لتأمين احتفالات المستوطنين بعيد "العرش". ويسعى "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ أوسع اقتحامات ممكنة للأقصى، طيلة "عيد العرش" اليهودي، وهي فترة يُتوقع أن تشهد توترات كبيرة. وتحاول حكومة الاحتلال وجماعاتها المتطرفة ترسيخ الوجود اليهودي في مدينة القدس، وفرض سيطرتها الكاملة عليها. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لشد الرحال إلى الأقصى وتكثيف التواجد والرباط فيه، لمواجهة مخططات التقسيم والتهويد التي يحاول الاحتلال والمستوطنون فرضها. وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداءً لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين. وفي كل عام، تتخذ الجماعات المتطرفة موسم الأعياد كمحطة رئيسية ومهمة لتصعيد عدوانها على الأقصى ليبلغ أعلى ذروته، وتُحوله إلى مناسبة لتكريس حقائق جديدة فيه عبر إدخال "الأدوات الدينية التوراتية، ونفخ البوق، وفرض القربان، وإدخال القرابين النباتية". وحذر نشطاء مقدسيون من خطرٌ فعلي لم يشهده المسجد الأقصى منذ احتلاله، تمثل في الإغلاق التام والجزئي، وتكريس الصلوات والطقوس اليهودية داخله، في استغلال واضح للانشغال العالمي بمعركة "طوفان الأقصى" وعدوانه الاحتلال على غزة ولبنان. 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الأقصى عيد العرش اقتحام الأقصى

إقرأ أيضاً:

260 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس ان نحو 260 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم.

وفي وقت سابق ، قام مستوطنون إسرائيليون، بإقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت وكالة أنباء فلسطين "وفا" نقلاً عن شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، وأدوا فيه صلوات تلمودية.

وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين.

سلطنة عُمان تدين اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك البحرين: اقتحام الأقصى استفزاز متكرر لمشاعر المسلمين

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددًا
  • في أول أيام عيد العرش اليهودي.. 300 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى
  • 260 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى
  • بأول أيام عيد "العرش".. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • قطعان المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى المبارك