أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري،  على العلاقات المتميزة التى تربط مصر و ليبيريا فى كافة المجالات، وذلك خلال لقاءه جورج بارنجو المدير التنفيذي للجنة الوطنية لمياه الشرب والصرف الصحي بدولة ليبيريا، على هامش فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع.

 

كما اكد وزير الري، على أهمية تبادل الخبرات والأفكار بين الجانبين لخدمة قضايا المياه والتعامل مع تحديات المياه فى كلا البلدين ، مشيرا لحاجة الدول الإفريقية لتطوير إدارة الموارد المائية لديها ، وهو ما دفع مصر لتدشين مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA والذى قدمته مصر للاشقاء الأفارقة لتدريب وبناء قدرات المتخصصين فى مجال المياه بالدول الإفريقية لتمكينهم من التعامل الفعال مع تحديات المياه والمناخ بالقارة .

 

وأشار سويلم، إلى أنه تم توفير التمويل اللازم لتدريب عدد ثلاثة آلاف من الاشقاء الافارقة على مدى ٣ سنوات ، وتم تدريب عدد ٢٠٠ متدرب منهم بالفعل .

وفى ضوء ما طرحه الوزير الليبيرى من وجود تحديات عديدة تواجه قطاع المياه فى ليبيريا .. فقد توجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة ليبيريا للانضمام لمبادرة AWARe  والتى تمثل منصة هامة يمكن أن تستفيد منها ليبيريا لتوفير تمويلات من الجهات المانحة وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات على الأرض فى مجال التكيف مع تغير المناخ ، مع إمكانية تنفيذ مشروعات اقليمية تضم عدة دول تتشارك فى نفس التحديات ، مشيرا إلى إمكانية إختيار ليبيريا للمسارات التى ترغب فى المشاركة بها من بين مسارات المبادرة الستة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري الدكتور هانى سويلم تحديات المياه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى مدير عام المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، مارك سميث مدير عام المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI على هامش فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .

وتم خلال اللقاء استعراض موقف مذكرة التفاهم الجارى الإعداد لتوقيعها بين وزارة الموارد المائية والري والمعهد الدولي لإدارة المياه IWMI ، والتى تهدف لدعم مبادرة AWARe من خلال أنشطة البحث وتبادل المعرفة .

وتتضمن انشطة التعاون حشد جهود المكاتب الإقليمية الأربعة لـ IWMI في أفريقيا لدعم مجهودات دمج المياه في أجندة العمل المناخي العالمى تحت مظلة مبادرة AWARe ، بما في ذلك الفعاليات والاجتماعات الفنية والندوات ، بالإضافة للتعاون بين المنظمة ومركز التدريب الافريقى للمياه والتكيف المناخي PACWA من خلال تنظيم عدد من الدورات التدريبية ذات صلة وجلسات بناء القدرات ، والمشاركة بين الجانبين فى تطوير مقترحات لمشروعات قابلة للتمويل تتعلق بالمسار السادس من مبادرة AWARe .

كما يشتمل التعاون على الإستفادة من مخرجات مبادرة AWARe وقدرات IWMI في تنفيذ مشروعات بعدد من المسارات ( مبادرة السياسات والاستراتيجيات الوطنية - مبادرة الانتقال من الهشاشة إلى المرونة في مواجهة تغير المناخ في وسط وغرب وشمال آسيا - مبادرة التحولات المستقبلية لأمن المياه ) .

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للجنة الوطنية لمياه الشرب والصرف الصحي بدولة ليبيريا
  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للجنة الوطنية لمياه الشرب والصرف الصحي بليبيريا
  • وزير الري يدعو ليبيريا للانضمام لمبادرة AWARe لتحسين قطاع المياه
  • وزير الري يلتقى مدير عام المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI
  • وزير الري يلتقى نظيره الكينى للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه.. صور
  • وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه
  • وزير الري يلتقى المدير الإقليمى لصندوق المناخ الأخضر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • مشروعات جارية.. وزير الري يبحث تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه