استعرض مركز دبي للأمن الإلكتروني ثلاث مبادرات نوعية خلال مشاركته ضمن جناح حكومة دبي بتنظيم دبي الرقمية في فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024″، أحد أكبر معارض التقنية والتكنولوجيا في العالم، والذي يُقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة 14-18 أكتوبر الجاري.
ويأتي استعراض هذه المبادرات الثلاث في إطار جهود المركز الرامية إلى تعزيز الأمن السيبراني والقدرة على التصدي للتحديات الرقمية وحماية أنظمة المعلومات وشبكة الاتصالات الحكومية في إمارة دبي، من خلال إطلاق الحلول والخدمات المبتكرة التي تواكب تطلعات إمارة دبي نحو رقمنة الحياة في الإمارة، انسجاماً مع رؤية وتوجهات القيادة الرشيدة وتنفيذاً لـ”أجندة دبي الاقتصادية D33” واستراتيجية دبي للأمن الإلكتروني.


وشملت المبادرات الثلاث التي استعرضها المركز، كلاً من أداة (ACTIVE DIRECTORY ANALYZER) الأحدث ضمن منظومة خدماته ومنصاته الرقمية، إلى جانب “مؤشر دبي للأمن الإلكتروني” ونظام “المها”، بحضور عدد من مسؤولي المركز، ونخبة من الشخصيات الحكومية البارزة.
ويُعتبر نظام (ACTIVE DIRECTORY ANALYZER)، بمثابة أداة لرصد التنبيهات الأمنية والتدقيق على السجلات الخاصة بصلاحيات دخول المستخدمين عبر تنظيم معلومات المستخدم والموارد ومتابعة أنشطة الشبكة ووضع علامة على أي وصول غير عادي أو غير مصرح به، وتسليط الضوء على التهديدات المحتملة، كما يتتبع مواقع تسجيل الدخول وأنماط الاستخدام، مما يقلل من الحاجة إلى التدخل اليدوي ويضمن الامتثال للأنظمة والسياسات الحكومية، حيث جرى نشر النظام حتى الآن من قبل 30 جهة حكومية على مستوى إمارة دبي.
في حين يُعد “مؤشر دبي للأمن الإلكتروني” بمثابة أداة تقييم شاملة تُستخدم لتحسين مستويات الأمن السيبراني في المؤسسات الحكومية، وتمكين هذه المؤسسات من الحصول على تقارير مفصلة حول أدائها في هذا المجال، ومقارنة نتائجها مع المؤسسات الأخرى لتحفيز تحسين إجراءات الحماية الرقمية. ويتضمن هذا المؤشر العديد من الخدمات منها أنظمة “طارش” و”الكاشف” و”ترس” و(CSOC)، والتي تم تصميمها جميعاً من قبل فريق من الكفاءات الإماراتية لدعم المؤسسات الحكومية في تعزيز قوة ومرونة أمنها السيبراني.
أما نظام “المها” فصمم لرصد الأصول الرقمية الحكومية وتحديد الثغرات الأمنية المحتملة، سواء كانت مستضافة في داخل الدولة أو خارجها. ويقوم هذا النظام بتصنيف مستوى خطورة الثغرات المحتملة بدقة عالية وتقديم الحلول المناسبة لمعالجتها، مما يساهم في تعزيز أمن الأصول الرقمية للإمارة.

تعزيز الحماية الرقمية
وقال سعادة يوسف حمد الشيباني، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للأمن الإلكتروني: “يحرص المركز على المشاركة بوتيرة سنوية في معرض “جيتكس جلوبال 2024″، باعتباره منصة وطنية وعالمية مثالية لعرض أحدث ابتكاراتنا في مجال الأمن السيبراني، وفرصة للتفاعل مع الخبراء الدوليين والشركاء الاستراتيجيين وتبادل المعارف والاطلاع على أحدث الابتكارات وأفضل الممارسات في العالم الرقمي والأمن السيبراني”.
وأضاف الشيباني: “تندرج هذه المبادرات الثلاث التي استعرضها المركز في دورة جيتكس هذا العام، وغيرها الكثير من المبادرات التي يطلقها المركز، في إطار التزامه الراسخ بتطوير وابتكار الحلول التي تُسهم في تعزيز الحماية الرقمية لمؤسسات دبي الحكومية، وبما ينسجم مع استراتيجيتنا لتأمين البيئة الرقمية في دبي وتعزيز قدرتها على التصدي للتحديات السيبرانية المتزايدة، وفق رسالتنا المتمثلة في حماية مدينة دبي سيبرانياً وحفظ معلوماتها ومواجهة المخاطر المحيطة بها وتمكين تحوّلها الذكي امتداداً لمسيرة ازدهار الإمارة الشامل على كل الأصعدة”.
ويتطلع مركز دبي للأمن الإلكتروني من خلال مبادراته المتنوعة إلى تحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني في دورتها الثانية، والرامية إلى مواكبة المستجدات المتسارعة في العالم الرقمي، ودعم جهود إمارة دبي في مواصلة النجاحات التي تحققت منذ انطلاق الاستراتيجية الأولى عام 2017، حيث تسعى إلى إنشاء فضاء إلكتروني آمن وموثوق، ودعم البنية التحتية الرقمية للإمارة، وتسريع وتيرة التحوّل الرقمي ومبادرات المدينة الذكية، وتعزيز اقتصادها الرقمي، وتلبية احتياجات المستقبل وتعزيز قدراتنا الدفاعية الرقمية بكفاءات وطنية وشراكات عالمية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إطلاق الموقع الإلكتروني لجائزة الفجيرة للتصوير الضوئي في “جيتكس”

أطلق الشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير عام حكومة الفجيرة الرقمية، الموقع الإلكتروني الخاص بجائزة الفجيرة للتصوير الضوئي ومنصات التواصل الاجتماعي للجائزة، وذلك بحضور سعادة ناصر اليماحي المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام .

جاء ذلك خلال مشاركة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في معرض جيتكس جلوبال 2024 في دبي، بجناح خاص ضمن مشاركات حكومة الفجيرة.

وقال سعادة ناصر اليماحي، إن المشاركة تؤكد مضي الهيئة في توظيف التكنولوجيا الرقمية الحديثة في مجال العمل الإعلامي، والبدء في تقديم محتوى حديث تستخدم فيه تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل جاذب ومبدع.

وأوضح أن الهدف من المشاركة هو الاطلاع على أحدث التقنيات الرقمية في معرض يعد الأول على مستوى الشرق الأوسط في تكنولوجيا المعلومات الرقمية، وعلى تجارب الشركات العالمية الرقمية وكافة التطبيقات الحديثة في مجال الإعلام.

وأضاف اليماحي أنه تم إطلاق الموقع الإلكتروني لجائزة الفجيرة للتصوير الضوئي ومنصات التواصل الاجتماعي للجائزة ، لافتا إلى أنه على من يرغب بالمشاركة في المسابقة الدولية أن يسجل على الموقع ، الذي يتضمن كل المعلومات والشروط الخاصة بالجائزة، علما بأن باب المشاركة سيغلق في 16 سبتمبر 2025 .وام


مقالات مشابهة

  • محاكم دبي تسلّط الضوء على برنامج “تنفيذ+” في معرض جيتكس 2024 الذي يمثل نقلة نوعية في مجال تنفيذ الأحكام القضائية من خلال التكامل الرقمي
  • مركز الابتكار الغذائي في الإمارات يستعرض إستراتيجيته لتعزيز الأمن الغذائي
  • سلطان الجابر يطلق الموقع الإلكتروني التفاعلي لـ”وزارة الصناعة” في “جيتكس 2024”
  • مركز النقل المتكامل يستعرض منظومة “فيوجن” في جيتكس
  • وسط مبادرات نوعية محلية ودولية .. الإمارات تحتفي بـ “يوم الأغذية العالمي”
  • محاكم مركز دبي المالي العالمي تطلق مجموعة جديدة من الخدمات الرقمية في معرض جيتكس العالمي 2024، تتضمن خدمة وصية الأصول الرقمية
  • إطلاق الموقع الإلكتروني لجائزة الفجيرة للتصوير الضوئي في “جيتكس”
  • المخترع الإماراتي علي اللوغاني يستعرض خلال مشاركته في “جيتكس جلوبال 2024” تجربته في الابداع والابتكار
  • “عِلم” تستعرض باقة من أبرز منتجاتها وحلولها الرقمية في “جيتكس جلوبال 2024”