شهدت مدينة شيراز الإيرانية، هجومًا مسلحًا استهدف مرقد شيعي، ما أسفرعن مقتل 4 أشخاص على الأقل، حسب ما أفادت وسائل الإعلام الرسمية في إيران.

 

زلزال بقوة 4.2 ريختر يضرب جنوب غرب إيران بعثة إيران الأممية تؤكد إطلاق سراح سجناء أمريكيين من سجن إيفين

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إيرنا)، أن "إرهابيين" اثنين مسلحين شنوا هجوما على مرقد شاه شيراغ  في مدينة شيراز جنوب غربي إيران.

وأضافت أن القتلى اثنان من خدمة المرقد وزائران، مشيرة إلى أن حالة المصابين حرجة.
من جهة أخرى، قالت وكالة أنباء "تسنيم" إن أحد المهاجمين اعتقل في حين لاذ الآخر بالفرار.

ونددت السلطات الإيرانية بالهجوم ووصفته بأنه "عمل إرهابي" وقالت إنها ألقت القبض على أحد المشتبه بهم وتطارد الآخر.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، كما لم تتوفر مزيد من التفاصيل حول الحادث.

وقال التلفزيون الرسمي إن منطقة الضريح طوقتها قوات الأمن.

 

هجوم آخر في أكتوبر

وكان مرقد شاه شيراغ ذاته هدفا لهجوم آخر وقع في أكتوبر، عندما أطلق مسلحون ينتمون لتنظيم "داعش" النار وقتلوا 15 شخصا.

وقالت وكالة أعماق -الناطق الرسمي باسم تنظيم داعش- إن عنصر من التنظيم انطلق نحو مرقد “شاه جراغ” الشيعي في مدينة “شيراز” بمحافظة “فارس” جنوبي إيران.

هذا وأوضحت وكالة أعماق أنَّ العنصر بدأ هجومه باستهداف عدد من عناصر الشرطة الإيرانية وحراس المرقد، فقتل وأصاب عددا منهم.

وأضافت الوكالة أنَّ العنصر اقتحم ساحة المرقد، وبدأ بإطلاق النار من بندقيته تجاه تجمّعات داخل المرقد، ما أسفر عن مقتل نحو 20 شخص وإصابة عشرات آخرين بجروح.

وسبق وأصدر القضاء الإيراني، في ديسمبر الماضي، "لائحة اتهام بحق 5 أشخاص في قضية الاعتداء الإرهابي في مدينة شيراز جنوب غربي إيران".

وحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن "رئيس قضاة محافظة فارس أعلن عن إصدار لائحة اتهام للمتهمين بالهجوم الإرهابي على حجاج ومرافقي مرقد مدينة شيراز"، لافتاً إلى "اتهام 5 متهمين رئيسيين في الحادث الإرهابي".

وفي يوليو الماضي، قال موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطات القضائية الإيرانية إن رجلين أعدما علنا لضلوعهما في الهجوم على الضريح في شيراز، الذي وقع في أكتوبر.

ولم يحدد الموقع جنسية الرجلين، علما أن السلطات أعلنت في أعقاب الهجوم أن أجانب من جنسيات عدة، من بينهم أفغان، متورطون في الهجوم.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجمات سابقة في إيران ، بما في ذلك التفجيرين المميتين في 2017 اللذين استهدفا البرلمان الإيراني وضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران مدينة شيراز هجوم إرهابي أخبار إيران

إقرأ أيضاً:

قادة دول الخليج يتسابقون لتهنئة رئيس إيران الجديد

 

وجه قادة دول خليجية، السبت، التهاني، إلى الإصلاحي الإيراني، مسعود بزشكيان، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، وفق بيانات رسمية.

وفاز المرشح الإصلاحي، وزير الصحة السابق مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بحصوله على 53.7 بالمئة من الأصوات ليصبح الرئيس التاسع للبلاد.

وعقب فوز بالانتخابات، أعلن في بيان "مد يد الصداقة لجميع الإيرانيين".

وبعث عاهل السعودية، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، للرئيس الإيراني الجديد، متمنيا له "التوفيق والسداد والاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد (واس).

كما قدم ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان برقية مماثلة أعرب خلالها "أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم"، وفق "واس"

وأكد حرصه على "تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين، وتخدم المصالح المشتركة".

وهنأ رئيس الإمارات، بزشكيان، عبر تغريدة بمنصة إكس، وتمنى له "التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبها"، متطلعا للعمل معه لما فيه الخير للبلدين والشعبين.

وغرد أمير قطر، بدوره، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قائلا: "خالص التهاني للدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة انتخابه لمنصب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتمنى له "كل التوفيق في خدمة بلاده نحو مزيد من الازدهار والنماء، بما يعود بالنفع على منطقتنا والعالم، والتقدم والرخاء للجمهورية الإيرانية حكومة وشعبا".

كما بعث أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح برقيتي تهئنة إلى بزشكيان، متمنيين له ولإيران مزيد من التقدم، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وبعث سلطان عمان، هيثم بن طارق ببرقية تهنئة أيضا إلى بزشكيان وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وكان المرشح المحافظ سعيد جليلي أقر بخسارته أمام منافسه الإصلاحي بزشكيان في الانتخابات، داعيا في تصريح تلفزيوني إلى مساعدة الرئيس المنتخب الجديد بكل الوسائل.

وانطلقت، أمس الجمعة، عملية التصويت في الجولة الثانية والحاسمة من انتخابات الرئاسة الإيرانية بين المرشحين الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظ سعيد جليلي.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/ أيار الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • عاكس زوجته.. عاطل ينهي حياة جاره طعنًا في دار السلام
  • قادة دول الخليج يتسابقون لتهنئة رئيس إيران الجديد
  • بعد هجوم روسي.. انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية
  • انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية بعد هجوم بمسيرات روسية
  • هجوم فى غير محله
  • مزارع ينهي حياة زوجته بسوهاج لهذا السبب
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • إصابة ستة أشخاص في قصف أوكراني على مقاطعة كراسنودار الروسية
  • إيران.. بدء عملية الاقتراع في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة بين جليلي وبزشكيان
  • خطأ طبي ينهي حياة منتسب بالحشد الشعبي