موقع 24:
2024-10-17@10:22:09 GMT

هل توقف أمريكا تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

هل توقف أمريكا تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

أكدت واشنطن الثلاثاء، أن الرسالة التي حذرت فيها إسرائيل، من أنها إذا لم تزد المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.. فإنها قد تواجه قيوداً على مبيعات الأسلحة، لا تشكل تهديداً لأقرب حلفائها في الشرق الأوسط.

إسرائيل ستحتاج إلى كل الأسلحة التي يمكنها الحصول عليها

وكتب ألستر دوبر في صحيفة التايمز البريطانية، أنه على رغم ذلك، ربما بدت الرسالة وكأنها إنذار نهائي في القدس وتل أبيب.

ومنحت إسرائيل 30 يوماً لزيادة حجم المساعدات التي تدخل غزة.
وإذا لم تتمكن إسرائيل من ذلك أو لم تفعل، قالت الولايات المتحدة إنها ستبدأ في تقييد مبيعات الأسلحة إليها. وهو أمر قد يكون صعباً بالنسبة لدولة تخوض حرباً على جبهات متعددة.

???? Analysis: Washington insisted on Tuesday that its letter warning Israel to increase the supply of humanitarian aid to civilians in Gaza, or face restrictions on weapons sales, was not a threat to its closest ally in the Middle East ⬇️https://t.co/iY1fqvi3KE

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) October 16, 2024

وأمريكا هي أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل، حيث مثلت 69 في المائة من واردات الأسلحة التقليدية الإسرائيلية في السنوات الأربع حتى عام 2023 - وكانت ألمانيا ثاني أكبر مورد بنسبة 30 في المائة. وهي جزء من حزمة سنوية تبلغ قيمتها 3.8 مليارات دولار تم الاتفاق عليها في صفقة استمرت عقداً من الزمن، تهدف إلى منح الجيش الإسرائيلي تفوقاً عسكرياً نوعياً على أعدائه.

القبة الحديدية

ولا تُزود الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل ببعض المركبات المدرعة والطائرات المقاتلة السريعة فحسب، بل أيضاً بالصواريخ لنظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" والقنابل التي تستخدمها لاستهداف مقاتلي حماس وحزب الله.
ومع دخول الحرب الإسرائيلية في غزة عامها الثاني، وتزايد تشابه القتال مع حزب الله في لبنان مع صراع آخر واسع النطاق، فإن إسرائيل ستكون حريصة بطبيعة الحال على عدم فرض قيود على تدفق الأسلحة.
وإذا أضفنا إلى ذلك المخاوف الأمنية الأكبر داخل إسرائيل وتصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية، فإن إسرائيل ستحتاج إلى كل الأسلحة التي يمكنها الحصول عليها، وذلك قبل التفكير في أي حرب مع إيران، التي يُخشى أن تكون الصراع القادم في المنطقة.
وكان الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، حريصاً على التقليل من أهمية الإشارة إلى أن الرسالة التي بعث بها وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان أنطوني بلينكن ولويد أوستن الأحد - ونشرتها وسائل الإعلام في اليوم التالي - يجب أن يُنظر إليها على أنها عدوانية بشكل مفرط.

المساعدات الإنسانية

وقال كيربي للصحافيين، إن الولايات المتحدة فعلت الشيء نفسه في أبريل (نيسان)، مما أدى إلى زيادة المساعدات الإنسانية. وأضاف أن الوضع في غزة يائس، وأن المساعدات تصل إليها أقل مما يجب، مما يشير إلى أن الأمريكيين في حاجة إلى القيام بشيء لمحاولة إقناع الإسرائيليين بالتحرك.
وفي مايو (أيار)، قال الرئيس بايدن أيضاً إنه سيتوقف عن إرسال القنابل وقذائف المدفعية إلى إسرائيل، إذا أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بغزو مدينة رفح.

The United States has warned Israel it may stop supplying the country with weaponsunless the humanitarian situation in Gaza improves.

Here’s a reminder of who provides Israel with weapons https://t.co/oGCXUoKfDN

— Antoinette Radford (@a_radford1) October 16, 2024

وفي حينه، أوقف بايدن شحنة من القنابل يبلغ زنة الواحدة منها 2000 رطل، واعترف بأن الأسلحة الأمريكية استخدمت لقتل المدنيين في غزة.

شحنات الذخيرة الأمريكية

ومع ذلك، سرعان ما استؤنفت شحنات الذخيرة الأمريكية، كما استؤنفت الغارات الجوية على رفح، القريبة من الحدود مع مصر، حتى لو لم يحدث هجوم بري كامل.
كما لم يتم الاستجابة للمطالبة الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة لإسرائيل وحماس، بالموافقة على وقف نار إنساني في غزة، للسماح بالمساعدات وربما إطلاق الرهائن الإسرائيليين.
ويفضل الأمريكيون رؤية الإسرائيليين يسمحون بدخول المزيد من الغذاء والماء والأدوية إلى غزة، بدلاً من قطع إمدادات الأسلحة.
وليس لدى المسؤولين في واشنطن، رغبة في رؤية دفاعات إسرائيل تضعف، لكنهم في حاجة إلى أن يظهروا للجمهور المحلي، وخصوصاً للناخبين الديموقراطيين، أن أفضل صديق لأمريكا في الشرق الأوسط، ليس لديه تصريح حر للقيام بكل ما يريده - وخصوصاً قبل أقل من ثلاثة أسابيع على الانتخابات الرئاسية شديدة التنافس.
وتنتهي مهلة الثلاثين يوماً للامتثال لشروط الرسالة بعد الانتخابات، مما قد يؤثر على رد إسرائيل.
وتساعد الرسالة الأمريكية أوروبا – ولا سيما في المملكة المتحدة وفرنسا – حيث بدأ ينفد الصبر بإزاء ما يُنظر إليه على أنه موقف إسرائيل المتناقض حيال المدنيين الفلسطينيين في غزة.
ومع ذلك، من المثير للاهتمام، أنه مع وصول الرسالة إلى إسرائيل، وصلت أيضاً أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية ثاد، المصممة للدفاع عن البلاد ضد الصواريخ الباليستية الإيرانية، والتي تم إطلاقها هذا العام مرتين على إسرائيل.
وقالت الولايات المتحدة منذ أشهر، إن الوضع الإنساني في غزة يائس، وأن ثمة حاجة لدخول المزيد من المساعدات. وهي لا تملك سوى طرق عدة لإقناع الإسرائيليين بالامتثال. ولكن حتى في ظل الظروف المريرة في غزة، والتحذير ــ أو التهديد ــ بخفض المساعدات العسكرية، فمن غير المرجح أن نرى أمريكا توقف تدفق الأسلحة والدعم لحليفتها قريباً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله عام على حرب غزة الولایات المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة

قال مسؤول إسرائيلي في واشنطن، الثلاثاء، إن إسرائيل تراجع رسالة من مسؤولين أميركيين كبيرين طلبا فيها من إسرائيل تحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بتقييد المساعدات العسكرية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "إسرائيل تأخذ هذه المسألة على محمل الجد وتعتزم معالجة المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع نظرائنا الأميركيين".

وبحسب الرسالة، أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنه يتعين عليها اتخاذ خطوات خلال شهر لتحسين الوضع الإنساني في غزة أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأميركية.

وحددت الولايات المتحدة لإسرائيل فرصة 30 يوماً لمعالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الثلاثاء.

وأضاف ميلر في إفادة صحفية أن الولايات المتحدة مهتمة بـ"رؤية حصول تغيير على الحياة اليومية للفلسطينيين من خلال هذه الرسالة" التي بعثتها لإسرائيل.

وقال المسؤول الأميركي "نتفهم الظروف الصعبة التي تعمل فيها القوات الإسرائيلية في غزة ولكن رؤية أناس يحترقون في خيمة أمر مرعب، وأعربنا عن قلقنا العميق للحكومة الإسرائيلية حيال هذا الألم".

خلال 30 يوما.. واشنطن تطالب إسرائيل بتعزيز المساعدات في غزة 30 يوما

وبسبب عدم كفاية المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة، ووصولها إلى أقل مستوياتها منذ شهور، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الاثنين على ضرورة أن تضمن الأطراف التوصيل الآمن للإغاثة للمحتاجين إليها بالمستوى المطلوب.

وقال مهند هادي منسق الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، بحسب بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني، إن السلطات الإسرائيلية تعمل بصورة متزايدة منذ بداية الشهر الجاري على حرمان شمال غزة وقطع سُبل وصوله إلى الإمدادات الأساسية.

مقالات مشابهة

  • شولتس: ألمانيا ستواصل مساعدة إسرائيل بالسلاح
  • «مهما حدث».. بوليتيكو: أمريكا لن تفكر في فرض حظر على الأسلحة ضد إسرائيل
  • مندوب روسيا بالأمم المتحدة: أمريكا تزود إسرائيل بالأسلحة وتوفر غطاء لجرائمها
  • يديعوت: رسالة التحذير الأمريكية ستعزز اتهامنا أمام الجنائية بتجويع الفلسطينيين
  • بعد تحذير أمريكي بسبب الوضع في غزة.. ما الدول التي تمد إسرائيل بالأسلحة؟
  • إسرائيل تراجع رسالة واشنطن حول تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة
  • محذرة من انتهاك قوانين مساعدتها العسكرية.. أمريكا تمهل إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة